حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أن رجلا أم قوما، فبصق في القبلة، ورسول الله ﷺ ينظر - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الصلاة باب في كراهية البزاق في المسجد (حديث رقم: 481 )


481- عن أبي سهلة السائب بن خلاد - قال أحمد: من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم - أن رجلا أم قوما، فبصق في القبلة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم ينظر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين فرغ: «لا يصلي لكم»، فأراد بعد ذلك أن يصلي لهم فمنعوه وأخبروه بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «نعم»، وحسبت أنه قال: «إنك آذيت الله ورسوله»

أخرجه أبو داوود


حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة صالح بن خيوان -ويقال: حيوان بالحاء المهملة- فقد تفرد بالرواية عنه بكر بن سوادة الجذامي، ولم يوثقه غير العجلي وابن حبان، وقال عبد الحق الإشبيلي: لا يحتج به.
عمرو: هو ابن الحارث.
وأخرجه أحمد (16561)، وابن حبان (1636)، والمزي في ترجمة صالح من "تهذيب الكمال" 13/ 39 من طريقين عن ابن وهب، بهذا الإسناد.
وأخرج بقي بن مخلد فيما ذكر ابن القطان في "بيان الوهم والإيهام" (2470) عن هارون بن سعيد الأيلي، عن ابن وهب، عن حيي بن عبد الله المعافري، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم -رجلا يصلي بالناس صلاة الظهر، فتفل في القبلة وهو يصلي، فلما كان صلاة العصر أرسل إلى آخر، فأشفق الرجل الأول، فجاء إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله، أنزل في؟ قال: "لا، ولكنك تفلت بين يديك وأنت تؤم الناس، فآذيت الله ورسوله".
قلنا: وهذا إسناد رجاله ثقات غير حيي المعافري فهو حسن الحديث في الشواهد.

شرح حديث (أن رجلا أم قوما، فبصق في القبلة، ورسول الله ﷺ ينظر)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( عَنْ صَالِح بْن خَيْوَانَ ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْمُعْجَمَة وَيُقَال بِالْمُهْمَلَةِ السَّبَأَى بِفَتْحِ الْمُهْمَلَة وَالْمُوَحَّدَة مَقْصُورًا وَيُقَال الْخَوْلَانِيُّ وَثَّقَهُ الْعِجْلِيُّ مِنْ الرَّابِعَة.
قَالَهُ الْحَافِظ فِي التَّقْرِيب.
وَقَالَ فِي الْمِيزَان : قَيَّدَهُ عَبْد الْحَقّ الْأَزْدِيُّ بِالْحَاءِ الْمُهْمَلَة.
وَقَالَ فِي التَّهْذِيب قَالَ أَبُو دَاوُدَ لَيْسَ أَحَد يَقُولُ خَيْوَانُ بِالْخَاءِ الْمُعْجَمَة إِلَّا قَدْ أَخْطَأَ.
وَقَالَ اِبْن مَاكُولَا قَالَهُ سَعِيد مِنْ يُونُس بِالْحَاءِ الْمُهْمَلَة , وَكَذَلِكَ قَالَهُ الْبُخَارِيّ وَلَكِنَّهُ وَهَمَ ‏ ‏( عَنْ أَبِي سَهْلَة السَّائِب اِبْن خَلَّادٍ ) ‏ ‏: قَالَ الْحَافِظ فِي التَّقْرِيب : السَّائِب بْن خَلَّاد بْن سُوَيْد الْخَزْرَجِيّ أَبُو سَهْلَة الْمَدَنِيّ لَهُ صُحْبَة وَعَمِلَ لِعُمَر عَلَى الْيَمِين وَمَاتَ سَنَة إِحْدَى وَسَبْعِينَ ‏ ‏( قَالَ أَحْمَد ) ‏ ‏بْن صَالِح شَيْخ أَبِي دَاوُدَ : إِنَّ السَّائِب هُوَ ‏ ‏( مِنْ أَصْحَاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏: وَلَعَلَّهُ ذَكَرَ لِأَنَّهُ لَمْ يَكُنْ مِنْ مَشَاهِير الصَّحَابَة ‏ ‏( أَنَّ رَجُلًا أَمَّ قَوْمًا ) ‏ ‏: أَيْ صَلَّى بِهِمْ إِمَامًا وَلَعَلَّهُمْ كَانُوا وَفْدًا ‏ ‏( فَبَصَقَ فِي الْقِبْلَة ) ‏ ‏: أَيْ فِي جِهَتهَا ‏ ‏( يَنْظُر ) ‏ ‏: أَيْ يُطَالِع فِيهِ ‏ ‏( فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏: لِقَوْمِهِ لَمَّا رَأَى مِنْهُ قِلَّة الْأَدَب ‏ ‏( حِين فَرَغَ ) ‏ ‏: أَيْ هَذَا الرَّجُل مِنْ الصَّلَاة ‏ ‏( لَا يُصَلِّي لَكُمْ ) ‏ ‏: بِإِثْبَاتِ الْيَاء لَا يُصَلِّي لَكُمْ هَذَا الرَّجُل بَعْد الْيَوْم.
قَالَ فِي شَرْح السُّنَّة : أَصْل الْكَلَام لَا تُصَلِّ لَهُمْ فَعَدَلَ إِلَى النَّفْي لِيُؤَذِّن بِأَنَّهُ لَا يَصْلُح لِلْإِمَامَةِ وَأَنَّ بَيْنه وَبَيْنهَا مُنَافَاة.
وَأَيْضًا فِي الْإِعْرَاض عَنْهُ غَضَب شَدِيد حَيْثُ لَمْ يَجْعَلهُ مَحَلًّا لِلْخِطَابِ وَكَانَ هَذَا النَّهْي فِي غَيْبَته ‏ ‏( فَمَنَعُوهُ ) ‏ ‏: فَسَأَلَ عَنْ سَبَب الْمَنْع ‏ ‏( فَذَكَرَ ) ‏ ‏: الرَّجُل ‏ ‏( ذَلِكَ ) ‏ ‏: أَيْ مَنَعَ الْقَوْم إِيَّاهُ عَنْ الْإِمَامَة ‏ ‏( لِرَسُولِ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏: وَقَالَ ذَكَرُوا أَنَّك مَنَعَتْنِي عَنْ الْإِمَامَة بِهِمْ أَكَذَلِكَ هُوَ ‏ ‏( فَقَالَ ) ‏ ‏: أَيْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( نَعَمْ ) ‏ ‏: أَنَا أَمَرْتهمْ بِذَلِكَ ‏ ‏( وَحَسِبْت ) ‏ ‏: أَيْ قَالَ الرَّاوِي وَظَنَنْت ‏ ‏( أَنَّهُ ) ‏ ‏: أَيْ الرَّسُول صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏: أَيْ لَهُ زِيَادَة عَلَى نَعَمْ ‏ ‏( إِنَّك آذَيْت اللَّه وَرَسُوله ) ‏ ‏: وَالْمَعْنَى أَنَّك فَعَلْت فِعْلًا لَا يُرْضِي اللَّه وَرَسُوله , وَفِيهِ تَشْدِيد عَظِيم , فَقَالَ اللَّه تَعَالَى " إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمْ اللَّه فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا " وَذَكَرَ اللَّه تَعَالَى لِلتَّبَرُّكِ أَوْ لِبَيَانِ أَنَّ إِيذَاء رَسُوله لِمُخَالَفَةِ نَهْيه لَا سِيَّمَا بِحَضْرَتِهِ مُنَزَّل مَنْزِلَة إِيذَاء اللَّه تَعَالَى.
كَذَا ذَكَرَهُ بَعْض شُرَّاح الْمِشْكَاة وَهَذَا مِنْهُ مَبْنِيّ عَلَى جَعْل الْإِيذَاء عَلَى حَقِيقَته.
قَالَ مَيْرك : وَلِحَدِيثِ السَّائِب بْن خَلَّاد شَاهِد مِنْ حَدِيث عَبْد اللَّه بْن عَمْرو قَالَ أَمَرَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا يُصَلِّي بِالنَّاسِ الظُّهْر فَتَفَلَ بِالْقِبْلَةِ وَهُوَ يُصَلِّي لِلنَّاسِ , فَلَمَّا كَانَ صَلَاة الْعَصْر أَرْسَلَ إِلَى آخَر فَأَشْفَقَ الرَّجُل الْأَوَّل فَجَاءَ إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُول اللَّه أَنَزَل فِيّ شَيْء ؟ قَالَ لَا.
وَلَكِنَّك تَفَلْت بَيْن يَدَيْك وَأَنْتَ تَؤُمّ النَّاس فَآذَيْت اللَّه وَالْمَلَائِكَة " رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِير بِإِسْنَادٍ جَيِّد.
قَالَ مَيْرك : وَالْحَدِيث أَخْرَجَهُ اِبْن حِبَّان فِي صَحِيحه.


حديث لا يصلي لكم فأراد بعد ذلك أن يصلي لهم فمنعوه وأخبروه بقول رسول الله صلى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ‏ ‏أَخْبَرَنِي ‏ ‏عَمْرٌو ‏ ‏عَنْ ‏ ‏بَكْرِ بْنِ سَوَادَةَ الْجُذَامِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏صَالِحِ بْنِ خَيْوَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَهْلَةَ السَّائِبِ بْنِ خَلَّادٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَحْمَدُ ‏ ‏مِنْ ‏ ‏أَصْحَابِ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَّ رَجُلًا أَمَّ قَوْمًا فَبَصَقَ فِي الْقِبْلَةِ وَرَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَنْظُرُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏حِينَ فَرَغَ ‏ ‏لَا ‏ ‏يُصَلِّي لَكُمْ فَأَرَادَ بَعْدَ ذَلِكَ أَنْ يُصَلِّيَ لَهُمْ فَمَنَعُوهُ وَأَخْبَرُوهُ بِقَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَذَكَرَ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ نَعَمْ ‏ ‏وَحَسِبْتُ أَنَّهُ قَالَ إِنَّكَ آذَيْتَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

أتى رسول الله وهو يصلي فبزق تحت قدمه اليسرى

عن مطرف، عن أبيه، قال: «أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فبزق تحت قدمه اليسرى» (1) 483- عن أبي العلاء، عن أبيه، بمعناه زاد ثم دلكه بنعله.<...

بصق على البوري، ثم مسحه برجله

عن أبي سعيد، قال: رأيت واثلة بن الأسقع، " في مسجد دمشق بصق على البوري، ثم مسحه برجله فقيل له: لم فعلت هذا؟ قال: لأني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم...

رأى في قبلة المسجد نخامة فأقبل عليها، فحتها بالعرج...

عن عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت، أتينا جابرا يعني ابن عبد الله، وهو في مسجده، فقال: أتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجدنا هذا، وفي يده عر...

دخل رجل على جمل فأناخه في المسجد، ثم عقله، ثم قال:...

عن أنس بن مالك، يقول: دخل رجل على جمل فأناخه في المسجد، ثم عقله، ثم قال: أيكم محمد؟ ورسول الله صلى الله عليه وسلم متكئ بين ظهرانيهم، فقلنا له: هذا ال...

أتى اليهود النبي وهو جالس في المسجد يسألانه عن رجل...

عن أبي هريرة، قال: " اليهود أتوا النبي صلى الله عليه وسلم وهو جالس في المسجد في أصحابه فقالوا: يا أبا القاسم في رجل وامرأة زنيا منهم "

جعلت لي الأرض طهورا ومسجدا

عن أبي ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «جعلت لي الأرض طهورا ومسجدا»

نهاني أن أصلي في المقبرة، ونهاني أن أصلي في أرض با...

عن أبي صالح الغفاري، أن عليا رضي الله عنه، مر ببابل وهو يسير فجاءه المؤذن يؤذن بصلاة العصر، فلما برز منها أمر المؤذن، فأقام الصلاة، فلما فرغ قال: «إن...

الأرض كلها مسجد إلا الحمام والمقبرة

عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: - وقال موسى في حديثه فيما يحسب عمرو - إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الأرض كلها مسجد إلا الحمام...

لا تصلوا في مبارك الإبل فإنها من الشياطين

عن البراء بن عازب، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصلاة في مبارك الإبل؟ فقال: «لا تصلوا في مبارك الإبل فإنها من الشياطين» وسئل عن الصلاة في...