حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الله خلق الجنة وخلق لها أهلا وخلقها لهم وهم في أصلاب آبائهم - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب السنة باب في ذراري المشركين (حديث رقم: 4713 )


4713- عن عائشة أم المؤمنين، قالت: أتي النبي صلى الله عليه وسلم بصبي من الأنصار يصلي عليه، قالت: قلت يا رسول الله، طوبى لهذا لم يعمل شرا ولم يدر به، فقال: «أو غير ذلك يا عائشة، إن الله خلق الجنة وخلق لها أهلا، وخلقها لهم وهم في أصلاب آبائهم، وخلق النار وخلق لها أهلا، وخلقها لهم وهم في أصلاب آبائهم»

أخرجه أبو داوود


حديث صحيح، وهذا إسناد حسن.
طلحة بن يحيى: صدوق حسن الحديث.
وسفيان: هو الثوري.
وأخرجه مسلم (٢٦٦٢) (٣١)، والنسائي في "الكبرى" (٢٠٨٥) من طرق عن سفيان الثوري، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (٢٦٦٢) (٣١)، وابن ماجه (٨٢) من طريق وكيع، وأخرجه مسلم (٢٦٦٢) (٣١) من طريق إسماعيل بن زكريا، كلاهما عن طلحة، به.
وأخرجه مسلم (٢٦٦٢) (٣٠) من طريق الفضيل بن عمرو، عن عائشة بنت طلحة، به.
وهو في "مسند أحمد" (٢٤١٣٢)، و"صحيح ابن حبان"، (١٣٨) و (٦١٧٣).
قوله: "أو غير ذلك .
" إلخ،؟ قال السندي في "حاشيته على "مسند أحمد": أي: لا يحسن الجزم في حق أحد، ولو صغيرا.
وانظر تعليقنا على الحديث السالف برقم (٤٧١١).

شرح حديث ( إن الله خلق الجنة وخلق لها أهلا وخلقها لهم وهم في أصلاب آبائهم )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( أُتِيَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِصَبِيٍّ ) ‏ ‏أَيْ بِجِنَازَةِ صَبِيّ ‏ ‏( يُصَلِّي عَلَيْهِ ) ‏ ‏: أَيْ لِيُصَلِّيَ عَلَيْهِ صَلَاة الْجِنَازَة ‏ ‏( طُوبَى لِهَذَا ) ‏ ‏: طُوبَى فَعَلَى مَنْ طَابَ يَطِيب قُلِبَتْ الْيَاء وَاوًا أَيْ الرَّاحَة وَطِيب الْعَيْش حَاصِل لِهَذَا الصَّبِيّ ‏ ‏( وَلَمْ يَدْرِ بِهِ ) ‏ ‏: مِنْ الدِّرَايَة وَالْبَاء لِلتَّعْدِيَةِ قَالَهُ فِي فَتْح الْوَدُود ‏ ‏( أَوْ غَيْر ذَلِكَ ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْوَاو وَضَمِّ الرَّاء وَكَسْر الْكَاف هُوَ الصَّحِيح الْمَشْهُور مِنْ الرِّوَايَات.
وَالتَّقْدِير أَتَعْتَقِدِينَ مَا قُلْت وَالْحَقّ غَيْر ذَلِكَ وَهُوَ عَدَم الْجَزْم بِكَوْنِهِ مِنْ أَهْل الْجَنَّة , فَالْوَاو لِلْحَالِ كَذَا قَالَ الْقَارِي فِي الْمِرْقَاة.
وَذَكَرَ فِي قَوْله أَوْ غَيْر ذَلِكَ وُجُوهًا أُخَر ‏ ‏( وَخَلَقَ لَهَا ) ‏ ‏: أَيْ لِلْجَنَّةِ ‏ ‏( أَهْلًا ) ‏ ‏: أَيْ يَدْخُلُونَهَا وَيَتَنَعَّمُونَ بِهِ ‏ ‏( وَخَلَقَهَا لَهُمْ ) ‏ ‏: أَيْ خَلَقَ الْجَنَّة لِأَهْلِهَا ‏ ‏( وَهُمْ فِي أَصْلَاب آبَائِهِمْ ) ‏ ‏: الْجُمْلَة حَال.
‏ ‏قَالَ النَّوَوِيّ : أَجْمَعَ مَنْ يُعْتَدّ بِهِ مِنْ عُلَمَاء الْمُسْلِمِينَ عَلَى أَنَّ مَنْ مَاتَ مِنْ أَطْفَال الْمُسْلِمِينَ فَهُوَ مِنْ أَهْل الْجَنَّة لِأَنَّهُ لَيْسَ مُكَلَّفًا , وَتَوَقَّفَ فِيهِ بَعْض مَنْ لَا يُعْتَدّ بِهِ لِحَدِيثِ عَائِشَة هَذَا , وَأَجَابَ الْعُلَمَاء بِأَنَّهُ لَعَلَّهُ نَهَاهَا عَنْ الْمُسَارَعَة إِلَى الْقَطْع مِنْ غَيْر أَنْ يَكُون عِنْدهَا دَلِيل قَاطِع , وَيَحْتَمِل أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ هَذَا قَبْل أَنْ يَعْلَم أَنَّ أَطْفَال الْمُسْلِمِينَ فِي الْجَنَّة اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ مُسْلِم وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ.


حديث أو غير ذلك يا عائشة إن الله خلق الجنة وخلق لها أهلا وخلقها لهم وهم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏طَلْحَةَ بْنِ يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ بِنْتِ طَلْحَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏أُتِيَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بِصَبِيٍّ مِنْ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏يُصَلِّي عَلَيْهِ قَالَتْ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ طُوبَى لِهَذَا لَمْ يَعْمَلْ شَرًّا وَلَمْ يَدْرِ بِهِ فَقَالَ أَوْ غَيْرُ ذَلِكَ يَا ‏ ‏عَائِشَةُ ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ خَلَقَ الْجَنَّةَ وَخَلَقَ لَهَا أَهْلًا وَخَلَقَهَا لَهُمْ وَهُمْ فِي ‏ ‏أَصْلَابِ ‏ ‏آبَائِهِمْ وَخَلَقَ النَّارَ وَخَلَقَ لَهَا أَهْلًا وَخَلَقَهَا لَهُمْ وَهُمْ فِي ‏ ‏أَصْلَابِ ‏ ‏آبَائِهِمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن أبي داود

هو أولى الناس بمحياه ومماته

عن تميم الداري، أنه قال: يا رسول الله، وقال يزيد: إن تميما، قال: يا رسول الله، ما السنة في الرجل يسلم على يدي الرجل من المسلمين، قال: «هو أولى الناس...

يهودية كانت تشتم النبي ﷺ فخنقها رجل حتى ماتت فأبطل...

عن علي رضي الله عنه، «أن يهودية كانت تشتم النبي صلى الله عليه وسلم وتقع فيه، فخنقها رجل حتى ماتت، فأبطل رسول الله صلى الله عليه وسلم دمها»

من اضطجع مضجعا لم يذكر الله فيه إلا كان عليه ترة ي...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من اضطجع مضجعا لم يذكر الله تعالى فيه إلا كان عليه ترة يوم القيامة، ومن قعد مقعدا لم يذكر الله...

يروحون إلى الجمعة بهيئتهم فقيل لهم لو اغتسلتم

عن عائشة قالت: كان الناس مهان أنفسهم، فيروحون إلى الجمعة بهيئتهم، فقيل لهم: «لو اغتسلتم»

قنت في صلاة الصبح

عن أنس بن مالك، أنه سئل هل قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الصبح؟ فقال: نعم، فقيل له: قبل الركوع، أو بعد الركوع؟ قال: «بعد الركوع»، قال مسدد:...

أمر أن يأتي عرفات فيقف بها ثم يفيض منها

عن عائشة، قالت: كانت قريش ومن دان دينها يقفون بالمزدلفة وكانوا يسمون الحمس وكان سائر العرب يقفون بعرفة قالت: فلما جاء الإسلام أمر الله تعالى نبيه صلى...

إذا كانت ليلة باردة أو ذات مطر يقول ألا صلوا في ا...

عن نافع، أن ابن عمر - يعني - أذن بالصلاة في ليلة ذات برد وريح، فقال: ألا صلوا في الرحال، ثم قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر المؤذن إذا ك...

لا يحل لامرئ أن يقع على امرأة من السبي حتى يستبرئ...

عن رويفع بن ثابت الأنصاري، قال: قام فينا خطيبا، قال: أما إني لا أقول لكم إلا ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: يوم حنين، قال: «لا يحل لامرئ ي...

ثلاثة كلهم ضامن على الله عز وجل

عن أبي أمامة الباهلي، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ثلاثة كلهم ضامن على الله عز وجل: رجل خرج غازيا في سبيل الله، فهو ضامن على الله حتى يتوفاه...