حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال هذا خلق الله الخلق فمن خلق الله - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب السنة باب في الجهمية (حديث رقم: 4721 )


4721- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال: هذا خلق الله الخلق فمن خلق الله، فمن وجد من ذلك شيئا فليقل: آمنت بالله "

أخرجه أبو داوود


إسناده صحيح.
سفيان: هو ابن عيينة، وهشام: هو ابن عروة بن الزبير.
وأخرجه مسلم (١٣٤) (٢١٢) عن هارون بن معروف، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (١٣٤) (٢١٢) عن محمد بن عباد، والنسائي في "الكبرى" (١٠٤٢٣) عن محمد بن منصور، كلاهما عن سفيان، به.
وأخرجه مسلم (١٣٤) (٢١٣) من طريق أبي سعيد المؤدب، عن هشام، به.
وأخرجه البخاري (٣٢٧٦)، ومسلم (١٣٤) (٢١٤)، والنسائي (١٠٤٢٤) من طريق ابن شهاب، عن عروة، به.
وبعضهم يزيد فيه على بعض، وجاء في بعض الروايات: "فليستعذ بالله ولينته" بدل قوله: "فليقل: آمنت بالله".
وأخرجه بأطول مما هنا وبنحوه مسلم (١٣٥) (٢١٥) من طريق أيوب، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة.
وأخرجه مسلم (١٣٥) (٢١٦) من طريق جعفر بن برقان، عن يزيد الأصم، قال سمعت أبا هريرة يقول: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "ليسألنكم الناس عن كل شيء، حتى يقولوا: الله خلق كل شيء، فمن خلقه).
وهو في "مسند أحمد" (٨٣٧٦)، و "صحيح ابن حبان" (٦٧٢٢).
وانظر ما بعده.
قوله: "خلق الله الخلق"، قال السندي في "حاشيته على المسند"، أي: وجودهم بخلق الله تعالى، فكيف وجوده؟ كأنه رأى أن الوجود مطلقا يحتاج إلى علة موجودة، والخالق والخلق فيه سواء!! وهذا قياس فاسد، كيف ولابد من الانتهاء إلى موجد لا يكون وجوده عن علة بالضرورة، وإلا لما وجد موجود أصلا، ولا نعني باسم الله إلا ذلك الموجود الغني في وجوده عن الحاجة إلى علة، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال هذا خلق الله الخلق فمن خلق الله)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( يَتَسَاءَلُونَ ) ‏ ‏أَيْ يَسْأَل بَعْضهمْ بَعْضًا ‏ ‏( حَتَّى يُقَال هَذَا خَلْق اللَّه الْخَلْق فَمَنْ خَلَقَ اللَّه ) ‏ ‏قِيلَ لَفْظ هَذَا مَعَ عَطْف بَيَانه الْمَحْذُوف وَهُوَ الْمَقُول مَفْعُول يُقَال أُقِيمَ مَقَام الْفَاعِل وَخَلْق اللَّه تَفْسِير لِهَذَا , أَوْ بَيَان أَوْ بَدَل , وَقِيلَ مُبْتَدَأ حُذِفَ خَبَره أَيْ هَذَا الْقَوْل أَوْ قَوْلك هَذَا خَلْق اللَّه الْخَلْق مَعْلُوم مَشْهُور فَمَنْ خَلَقَ اللَّه , وَالْجُمْلَة أُقِيمَتْ مَقَام فَاعِل يُقَال ‏ ‏( فَمَنْ وَجَدَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا ) ‏ ‏إِشَارَة إِلَى الْقَوْل الْمَذْكُور ‏ ‏( فَلْيَقُلْ آمَنْت بِاَللَّهِ ) ‏ ‏وَفِي رِوَايَة لِلشَّيْخَيْنِ فَلْيَقُلْ " آمَنْت بِاَللَّهِ وَرَسُوله ".
‏ ‏قَالَ النَّوَوِيّ : مَعْنَاهُ الْإِعْرَاض عَنْ هَذَا الْخَاطِر الْبَاطِل وَالِالْتِجَاء إِلَى اللَّه تَعَالَى فِي إِذْهَابه اِنْتَهَى.
وَقَالَ الْقَارِي : أَيْ آمَنْت بِاَلَّذِي قَالَ اللَّه وَرُسُله مِنْ وَصْفه تَعَالَى بِالتَّوْحِيدِ وَالْقِدَم.
‏ ‏وَقَوْله سُبْحَانه وَإِجْمَاع الرُّسُل هُوَ الصِّدْق وَالْحَقّ فَمَاذَا بَعْد الْحَقّ إِلَّا الضَّلَال قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم.


حديث لا يزال الناس يتساءلون حتى يقال هذا خلق الله الخلق فمن خلق الله فمن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏هِشَامٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَا يَزَالُ النَّاسُ يَتَسَاءَلُونَ حَتَّى يُقَالَ هَذَا خَلَقَ اللَّهُ الْخَلْقَ فَمَنْ خَلَقَ اللَّهَ ‏ ‏فَمَنْ وَجَدَ مِنْ ذَلِكَ شَيْئًا فَلْيَقُلْ آمَنْتُ بِاللَّهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

إذا قالوا ذلك فقولوا الله أحد الله الصمد لم يلد ول...

عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: فذكر نحوه، قال: " فإذا قالوا ذلك فقولوا: الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفو...

إن بعد ما بينهما إما واحدة أو اثنتان أو ثلاث وسبع...

ن العباس بن عبد المطلب، قال: كنت في البطحاء في عصابة فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فمرت بهم سحابة، فنظر إليها، فقال: «ما تسمون هذه؟» قالوا: السحا...

ويحك إنه لا يستشفع بالله على أحد من خلقه شأن الله...

عن جبير بن محمد بن جبير بن مطعم، عن أبيه، عن جده، قال: أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم أعرابي، فقال: يا رسول الله، جهدت الأنفس، وضاعت العيال، ونهكت ا...

إن ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبع مائة عام

عن جابر بن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أذن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة الله من حملة العرش، إن ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبع مائ...

رآه يضع إبهامه على أذنه والتي تليها على عينه

عن أبي يونس سليم بن جبير مولى أبي هريرة، قال: سمعت أبا هريرة يقرأ هذه الآية {إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها} [النساء: ٥٨] إلى قوله تعالى {...

إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في رؤ...

عن جرير بن عبد الله، قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم جلوسا، فنظر إلى القمر ليلة البدر ليلة أربع عشرة، فقال: «إنكم سترون ربكم كما ترون هذا لا...

لا تضارون في رؤيته إلا كما تضارون في رؤية الشمس أو...

عن أبي هريرة، قال: قال ناس: يا رسول الله، أنرى ربنا يوم القيامة؟ قال: «هل تضارون في رؤية الشمس في الظهيرة ليست في سحابة؟» قالوا: لا، قال: «هل تضارون...

إنما هو خلق من خلق الله فالله أجل وأعظم

عن وكيع، - قال موسى: ابن عدس -، عن أبي رزين، - قال موسى: العقيلي - قال: قلت يا رسول الله، أكلنا يرى ربه؟ قال ابن معاذ: مخليا به يوم القيامة، وما آية...

يطوي الله السماوات يوم القيامة ثم يأخذهن بيده الي...

عن عبد الله بن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يطوي الله السماوات يوم القيامة، ثم يأخذهن بيده اليمنى، ثم يقول: أنا الملك، أين الجبارون؟...