حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما أنتم جزء من مائة ألف جزء ممن يرد علي الحوض - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب السنة باب في الحوض (حديث رقم: 4746 )


4746- عن زيد بن أرقم، قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم: فنزلنا منزلا، فقال: «ما أنتم جزء من مائة ألف جزء ممن يرد علي الحوض» قال: قلت: كم كنتم يومئذ؟ قال: «سبع مائة أو ثمان مائة»


إسناده ضعيف.
أبو حمزة: هو طلحة بن يزيد مولى قرظة، لم يرو عنه غير عمرو بن مرة، ولم يثبت توثيقه عمن يعتد به، وقول الحافظ ابن حجر في "تهذيبه وتقريبه": وثقه النسائي، يغلب على الظن أنه وهم منه ليس له سلف فيه، وقد رجعنا إلى كلام النسائي بإثر الحديث الذي نقله الحافظ وأورد فيه التوثيق عنه، فلم نجده فيه، وأما الحافظ المزي فقد أورد كلام النسائي دون توثيقه، وأما رواية البخاري عنه في "صحيحه" (٣٧٨٧) و (٣٧٨٨) فهي في فضائل الأنصار، وفيها ما يدل على أن البخاري لم يحتج به، فقد جاء في هذه الرواية متابعة عبد الرحمن بن أبي ليلى له، ففي آخر الحديث: "قال عمرو: فذكرته لابن أبي ليلى، قال: قد زعم ذاك زيذ".
أي: ابن أرقم.
وأخرجه الطيالسي (٦٧٧)، وأحمد في "مسنده" (١٩٢٩١) و (١٩٣٠٩) و (١٩٣٢١)، وعبد بن حميد (٢٦٦)، وبقي بن مخلد في "مرويات الصحابة في الحوض والكوثر" (١٧)، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (٨٧)، والطبراني في "الكبير" (٤٩٩٧)، والحاكم في "المستدرك" ١/ ٧٦ - ٧٧، واللالكائي في "شرح أصول الاعتقاد" (٢١٠٦) و (٢١٠٧)، والمزي في ترجمة طلحة بن يزيد ١٣/ ٤٤٩ من طرق عن شعبة، بهذا الإسناد، وقع في رواية الطيالسي وأبي القاسم البغوي والحاكم واللالكائي والمزي: "ثمان مئة أو تسع مئة".
قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ولكنهما تركاه للخلاف الذي في متنه من العدد والله أعلم.
ثم ساق رواية أخرى.
قلنا: وقد وقع سقط في إسناد "المستدرك" في هذه الرواية نبه عليه المعتني به.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٥/ ٤٥٥، وأحمد في "مسنده" (١٩٢٦٨)، وابن أبي عاصم في السنة" (٧٣٣)، والطبراني في "الكبير" (٤٩٩٨) و (٤٩٩٩) و (٥٠٠٠) من طريق الأعمش، والطبراني (٥٠٠١) من طريق عبد الله بن عمرو بن مرة، كلاهما عن عمرو بن مرة، به.
وجاء في رواية ابن أبي شيبة وأحمد وابن أبي عاصم، والطبراني الثالثة: "بين ست مئة إلى سبع مئة"، ورواية الطبراني الأولى: "ست مئة أو سبع مئة".

شرح حديث (ما أنتم جزء من مائة ألف جزء ممن يرد علي الحوض )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( كُنَّا مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏أَيْ فِي السَّفَر ‏ ‏( مَا أَنْتُمْ ) ‏ ‏أَيْ أَيّهَا الصَّحَابَة الْحَاضِرُونَ ‏ ‏( جُزْء ) ‏ ‏بِالرَّفْعِ فِي النُّسَخ الْحَاضِرَة , وَقَالَ اِبْن الْمَلَك رَحِمَهُ اللَّه يَجُوز نَصْب جُزْء عَلَى لُغَة أَهْل الْحِجَاز بِإِعْمَالِ مَا وَإِجْرَائِهِ مَجْرَى لَيْسَ , وَيَجُوز رَفْعه عَلَى لُغَة بَنِي تَمِيم ‏ ‏( مِنْ مِائَة أَلْف جُزْء مِمَّنْ يَرِد عَنْ الْحَوْض ) ‏ ‏يُرِيد بِهِ كَثْرَة مَنْ آمَنَ بِهِ وَصَدَّقَهُ مِنْ الْإِنْس وَالْجِنّ ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏أَيْ أَبُو حَمْزَة ‏ ‏( كَمْ كُنْتُمْ ) ‏ ‏كَمْ اِسْتِفْهَامِيَّة أَيْ كَمْ رَجُلًا أَوْ عَدَدًا كُنْتُمْ ‏ ‏( يَوْمئِذٍ ) ‏ ‏أَيْ حِين إِذْ كُنْتُمْ مَعَهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي السَّفَر ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏أَيْ زَيْد بْن أَرْقَم ‏ ‏( سَبْع مِائَة ) ‏ ‏بِالرَّفْعِ أَيْ كَانَ عَدَدنَا سَبْع مِائَة وَيَجُوز نَصْبه أَيْ كُنَّا سَبْع مِائَة ‏ ‏( أَوْ ثَمَان مِائَة ) ‏ ‏الظَّاهِر أَنَّهُ هُوَ شَكّ مِنْ زَيْد بْن أَرْقَم كَمَا هُوَ مُقَرَّر فِي بَاب التَّخْمِين.
‏ ‏وَالْحَدِيث سَكَتَ عَنْهُ الْمُنْذِرِيُّ.


حديث ما أنتم جزء من مائة ألف جزء ممن يرد علي الحوض قال قلت كم كنتم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَفْصُ بْنُ عُمَرَ النَّمَرِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي حَمْزَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَنَزَلْنَا مَنْزِلًا فَقَالَ ‏ ‏مَا أَنْتُمْ جُزْءٌ مِنْ مِائَةِ أَلْفِ جُزْءٍ مِمَّنْ يَرِدُ عَلَيَّ الْحَوْضَ قَالَ قُلْتُ كَمْ كُنْتُمْ يَوْمَئِذٍ قَالَ سَبْعُ مِائَةٍ أَوْ ثَمَانِ مِائَةٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن أبي داود

جعل فداء أهل الجاهلية يوم بدر أربع مائة

عن ابن عباس،«أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل فداء أهل الجاهلية يوم بدر أربع مائة»

كنا نصلي الجمعة ثم ننصرف وليس للحيطان فيء

سمعت إياس بن سلمة بن الأكوع، يحدث عن أبيه، قال: «كنا نصلي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الجمعة، ثم ننصرف وليس للحيطان فيء»

إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم وأسماء آبائكم

عن أبي الدرداء، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنكم تدعون يوم القيامة بأسمائكم، وأسماء آبائكم، فأحسنوا أسماءكم» قال أبو داود: «ابن أبى زكريا...

كان أحدنا يكلم الرجل إلى جنبه في الصلاة فأمرنا بال...

عن زيد بن أرقم، قال: " كان أحدنا يكلم الرجل إلى جنبه في الصلاة، فنزلت: {وقوموا لله قانتين} [البقرة: 238]، فأمرنا بالسكوت، ونهينا عن الكلام "

الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «الرجل على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل»

أؤدي عنك كتابتك وأتزوجك

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: وقعت جويرية بنت الحارث بن المصطلق في سهم ثابت بن قيس بن شماس، أو ابن عم له فكاتبت على نفسها، وكانت امرأة ملاحة تأخذها ال...

خطب الناس بمنى ونزلهم منازلهم

عن عبد الرحمن بن معاذ، عن رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال: خطب النبي صلى الله عليه وسلم الناس بمنى ونزلهم منازلهم فقال: «لينزل المهاجرون ه...

حبس رجلا في تهمة

عن بهز بن حكيم، عن أبيه، عن جده: «أن النبي صلى الله عليه وسلم حبس رجلا في تهمة»

إذا قال الإمام {غير المغضوب عليهم ولا الضالين} فقو...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا قال الإمام {غير المغضوب عليهم ولا الضالين} [الفاتحة: 7]، فقولوا: آمين، فإنه من وافق قوله قول الم...