حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إني لا أدري ما قدر بقائي فيكم فاقتدوا باللذين من بعدي - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | افتتاح الكتاب في الإيمان وفضائل الصحابة والعلم (فضل أبي بكر الصديق رضي الله عنه) (حديث رقم: 97 )


97- عن حذيفة بن اليمان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إني لا أدري ما قدر بقائي فيكم، فاقتدوا باللذين من بعدي» وأشار إلى أبي بكر وعمر



حديث حسن بطرقه وشواهده، وهذا إسناد ضعيف، لجهالة مولى ربعي ابن حراش -واسمه: هلال-، فقد تفرد بالرواية عنه عبد الملك بن عمير، وذكره ابن حبان وحده في "الثقات"، وساقه الذهبي في "الميزان" لجهالته.
وكيع: هو ابن الجراح، ومؤمل: هو ابن إسماعيل، وسفيان: هو الثوري.
وأخرجه الترمذي (٣٩٩١) من طريق زائدة بن قدامة، عن عبد الملك بن عمير، عن ربعي بن حراش، عن حذيفة، مرفوعا.
وقال الترمذي: هذا حديث حسن.
وهو في "مسند أحمد" (٢٣٢٤٥)، وفيه بسطنا القول في الخلاف في إسناده، وذكرنا شواهد الحديث.
قوله: "اقتدوا باللذين من بعدي"، قال السندي في "حاشيته على المسند": فيه بيان قوة اجتهادهما وإصابتهما الحق غالبا، وفيه إخبار عن خلافتهما، إذ لا بعدية في الوجود إلا أن يقال: يمكن البعدية في البقاء، وعلى الوجهين سواء حمل على البعدية في الخلافة أو البقاء ففيه معجزة له - صلى الله عليه وسلم - حيث أخبر عن شى قبل وجوده، فوجد كما أخبر، والله تعالى أعلم.
قلنا: وحمله على البعدية في البقاء أقوى.

شرح حديث (إني لا أدري ما قدر بقائي فيكم فاقتدوا باللذين من بعدي)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( مَا بَقَائِي ) ‏ ‏مَا اِسْتِفْهَامِيَّة أَيْ لَا أَدْرِي أَقَلِيل مُدَّة مُقَامِي فِيكُمْ أَمْ كَثِير ‏ ‏قَوْله ( بِاَللَّذَيْنِ ) ‏ ‏بِالتَّثْنِيَةِ وَفِيهِ تَنْبِيهٌ عَلَى خِلَافَتهمَا بَعْده صَلَّى اللَّه تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.


الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏ح ‏ ‏وَحَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُؤَمَّلٌ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَوْلًى لِرِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنِّي لَا ‏ ‏أَدْرِي مَا قَدْرُ بَقَائِي فِيكُمْ فَاقْتَدُوا بِاللَّذَيْنِ مِنْ بَعْدِي وَأَشَارَ إِلَى ‏ ‏أَبِي بَكْرٍ ‏ ‏وَعُمَرَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن ابن ماجه

كيف بمن يصوم يوما ويفطر يوما قال ذلك صوم داود

عن أبي قتادة، قال: قال عمر بن الخطاب: يا رسول الله كيف بمن يصوم يومين ويفطر يوما؟ قال: «ويطيق ذلك أحد؟» قال: يا رسول الله كيف بمن يصوم يوما ويفطر يوما...

لما استوت به قائمة قال لبيك بعمرة وحجة معا

عن أنس بن مالك قال: إني عند ثفنات ناقة رسول الله صلى الله عليه وسلم، عند الشجرة، فلما استوت به قائمة، قال: «لبيك بعمرة وحجة معا» وذلك في حجة الوداع

أربع من النساء لا ملاعنة بينهن

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " أربع من النساء لا ملاعنة بينهن: النصرانية تحت المسلم، واليهودية تحت المسلم، والح...

كان إذا افتتح الصلاة رفع يديه وإذا ركع وإذا رفع رأ...

عن أبي الزبير، أن جابر بن عبد الله، " كان إذا افتتح الصلاة رفع يديه، وإذا ركع، وإذا رفع رأسه من الركوع فعل مثل ذلك، ويقول: رأيت رسول الله صلى الله علي...

يتقارب الزمان وينقص العلم ويلقى الشح وتظهر الفتن و...

عن أبي هريرة، يرفعه، قال: «يتقارب الزمان، وينقص العلم، ويلقى الشح، وتظهر الفتن، ويكثر الهرج» ، قالوا: يا رسول الله وما الهرج؟ قال: «القتل»

رخص للمسافر أن يمسح ثلاثة أيام ولياليهن وللمقيم ي...

عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه «رخص للمسافر إذا توضأ ولبس خفيه، ثم أحدث وضوءا، أن يمسح ثلاثة أيام ولياليهن، وللمقي...

من باع محفلة فهو بالخيار ثلاثة أيام فإن ردها رد م...

حدثنا عبد الله بن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أيها الناس من باع محفلة فهو بالخيار ثلاثة أيام، فإن ردها رد معها مثلي لبنها - أو قال...

كان الرجل إذا وقع على امرأته وهي حائض أمره أن يتص...

عن ابن عباس قال: كان الرجل إذا وقع على امرأته وهي حائض، أمره النبي صلى الله عليه وسلم «أن يتصدق بنصف دينار»

أنكحا الغلام الجارية ولينفقا على أنفسهما منه وليتص...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كان فيمن كان قبلكم رجل اشترى عقارا، فوجد فيها جرة من ذهب، فقال: اشتريت منك الأرض، ولم أشتر منك الذهب...