حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

شر قتلى قتلوا تحت أديم السماء وخير قتيل من قتلوا كلاب أهل النار - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | افتتاح الكتاب في الإيمان وفضائل الصحابة والعلم باب في ذكر الخوارج (حديث رقم: 176 )


176- عن أبي أمامة، يقول: «شر قتلى قتلوا تحت أديم السماء، وخير قتيل من قتلوا، كلاب أهل النار، قد كان هؤلاء مسلمين فصاروا كفارا» قلت: يا أبا أمامة، هذا شيء تقوله؟ قال: بل سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم

أخرجه ابن ماجه


حديث صحيح، أبو غالب -وهو البصري واسمه حزور- مختلف فيه، وهو ممن يعتبر به في المتابعات والشواهد، وقد توبع.
وأخرجه الترمذي (٣٢٤٥) من طريقين عن أبي غالب، بهذا الإسناد.
وهو من طريق أبي غالب في "مسند أحمد" (٢٢١٨٣).
وهو في "المسند" (٢٢١٥٠) من طريق سيار بن عبد الله، و (٢٢٣١٤) من طريق صفوان بن سليم، كلاهما عن أبي أمامة.
فهو صحيح بهذه الطرق.

شرح حديث (شر قتلى قتلوا تحت أديم السماء وخير قتيل من قتلوا كلاب أهل النار)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( شَرّ قَتْلَى إِلَخْ ) ‏ ‏قَالَهُ حِين رَأَى رُؤْس الْخَوَارِج فَالتَّقْدِير هُمْ شَرُّ قَتْلَى ‏ ‏( قُتِلُوا ) ‏ ‏عَلَى بِنَاء الْمَفْعُول ‏ ‏وَأَدِيم السَّمَاء ‏ ‏مَا يَظْهَر مِنْ جِلْده ‏ ‏قَوْله ( وَخَيْر قَتِيل مَنْ قَتَلُوا ) ‏ ‏عَلَى بِنَاء الْفَاعِل وَالضَّمِير لِلْخَوَارِجِ وَالْعَائِد إِلَى الْمَوْصُول مُقَدَّر أَيْ خَيْر قَتِيل مَنْ قَتَلَهُ الْخَوَارِج فَإِنَّهُ شَهِيد ‏ ‏قَوْله ( كِلَاب أَهْل النَّار ) ‏ ‏خَبَر ثَانٍ وَهَذَا صَرِيح فِي أَنَّ الْخَوَارِج كَفَرَة وَيُؤَيِّدهُ يَخْرُجُونَ مِنْ الدِّين وَنَحْوه وَالْجُمْهُور عَلَى عَدَم تَكْفِيرهمْ فَيُؤَوَّل هَذَا بِكُفْرَانِ نِعْمَة الْإِيمَان حَتَّى الْمَشْي عَلَى وَفْقه وَيُؤَوَّل يَخْرُجُونَ مِنْ الدِّين بِالْخُرُوجِ مِنْ كَمَالِهِ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ.


حديث شر قتلى قتلوا تحت أديم السماء وخير قتيل من قتلوا كلاب أهل النار قد كان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَهْلُ بْنُ أَبِي سَهْلٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي غَالِبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي أُمَامَةَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏شَرُّ قَتْلَى قُتِلُوا تَحْتَ ‏ ‏أَدِيمِ السَّمَاءِ ‏ ‏وَخَيْرُ قَتِيلٍ مَنْ قَتَلُوا كِلَابُ أَهْلِ النَّارِ قَدْ كَانَ هَؤُلَاءِ مُسْلِمِينَ فَصَارُوا كُفَّارًا قُلْتُ يَا ‏ ‏أَبَا أُمَامَةَ ‏ ‏هَذَا شَيْءٌ تَقُولُهُ قَالَ بَلْ سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر لا تضامون في ر...

عن جرير بن عبد الله، قال: كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم: فنظر إلى القمر ليلة البدر، قال: «إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر، لا تضامون...

فكذلك لا تضامون في رؤية ربكم يوم القيامة

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تضامون في رؤية القمر ليلة البدر؟» قالوا: لا، قال: «فكذلك لا تضامون في رؤية ربكم يوم القيامة»

إنكم لا تضارون في رؤية الله إلا كما تضارون في رؤي...

عن أبي سعيد، قال: قلنا: يا رسول الله، أنرى ربنا؟ قال: «تضامون في رؤية الشمس في الظهيرة في غير سحاب؟» قلنا: لا، قال: «فتضارون في رؤية القمر ليلة البدر...

كلكم يرى القمر مخليا به فالله أعظم وذلك آية في خ...

عن أبي رزين، قال: قلت: يا رسول الله، أنرى الله يوم القيامة؟ وما آية ذلك في خلقه؟ قال: «يا أبا رزين، أليس كلكم يرى القمر مخليا به» قال، قلت: بلى، قال:...

ضحك ربنا من قنوط عباده وقرب غيره

عن أبي رزين، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ضحك ربنا من قنوط عباده، وقرب غيره» قال: قلت: يا رسول الله، أو يضحك الرب، قال: «نعم» ، قلت: لن نعد...

كان في عماء ما تحته هواء وما فوقه هواء وما ثم خلق...

عن أبي رزين، قال: قلت: يا رسول الله، أين كان ربنا قبل أن يخلق خلقه؟، قال: «كان في عماء، ما تحته هواء، وما فوقه هواء، وما ثم خلق، عرشه على الماء»

يدنى المؤمن من ربه يوم القيامة حتى يضع عليه كنفه ث...

عن صفوان بن محرز المازني، قال: بينما نحن مع عبد الله بن عمر، وهو يطوف بالبيت، إذ عرض له رجل، فقال: يا ابن عمر، كيف سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم:...

بينا أهل الجنة في نعيمهم إذ سطع لهم نور فرفعوا رء...

عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " بينا أهل الجنة في نعيمهم، إذ سطع لهم نور، فرفعوا رءوسهم، فإذا الرب قد أشرف عليهم من فوقه...

ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه ليس بينه وبينه ترجما...

عن عدي بن حاتم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه، ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر من عن أيمن منه فلا يرى إلا شيئا قد...