حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من جعل الهموم هما واحدا هم آخرته كفاه الله هم دنياه - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | افتتاح الكتاب في الإيمان وفضائل الصحابة والعلم باب الانتفاع بالعلم والعمل به (حديث رقم: 257 )


257- عن عبد الله بن مسعود، قال: لو أن أهل العلم صانوا العلم، ووضعوه عند أهله، لسادوا به أهل زمانهم، ولكنهم بذلوه لأهل الدنيا لينالوا به من دنياهم، فهانوا عليهم، سمعت نبيكم صلى الله عليه وسلم يقول: «من جعل الهموم هما واحدا، هم آخرته، كفاه الله هم دنياه، ومن تشعبت به الهموم في أحوال الدنيا لم يبال الله في أي أوديتها هلك»

أخرجه ابن ماجه


إسناده تالف، نهشل -وهو ابن سعيد بن وردان الورداني- كذبه أبو داود الطيالسي وإسحاق بن راهويه، وقال أبو حاتم: ليس بقوي، متروك الحديث، ضعيف الحديث، وقال النسائي: متروك الحديث، وقال مرة: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه.
وضعفه ابن معين وأبو زرعة والدارقطني وغيرهم، وقال البخاري: روى عنه معاوية النصرى أحاديث مناكير.
معاوية النصري: هو معاوية بن سلمة النصري، والضحاك: هو ابن مزاحم.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٣/ ٢٢١، وابن أبي عاصم "الزهد" (٢٧٤)، والبزار (١٦٣٨)، والشاشي في "مسنده" (٣١٧)، وأبو نعيم في "الحلية" ٢/ ١٠٥ من طريق عبد الله بن نمير، بهذا الإسناد.
وسأتي المرفوع مكررا برقم (٤١٠٦).
والمرفوع من الحديث صحيح من حديث ابن عمر، أخرجه ابن أبي عاصم في "الزهد" (١٦٦) عن الحلواني -وهو الحسن بن علي بن محمد الخلال-، عن يزيد ابن هارون، عن عاصم بن محمد بن زيد، عن أخيه عمر بن محمد بن زيد، عن عبد الله بن دينار أو نافع، عن ابن عمر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
وهذا إسناد صحيح.
وأخرج حديث ابن عمر أيضا الحاكم ٢/ ٤٤٣ و ٤/ ٣٢٩، والبيهقي في "الزهد" (١٦) من طريق أبي عقيل يحيى بن المتوكل، عن عمر بن محمد بن زيد عن نافع، عن ابن عمر.
وفي رواية البيهقي: نافع وعبد الله بن دينار.
ويحيى بن المتوكل ضعيف، إلا أن متابعه هو عاصم بن محمد ثقة.
وانظر حديث زيد بن ثابت الآتي برقم (٤١٠٥).

شرح حديث (من جعل الهموم هما واحدا هم آخرته كفاه الله هم دنياه)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( لَوْ أَنَّ أَهْل الْعِلْم إِلَخْ ) ‏ ‏يُرِيد أَنَّ الْعِلْم رَفِيع الْقَدْر يَرْفَع قَدْرَ مَنْ يَرْفَعهُ عَنْ الِابْتِذَال فِي غَيْر الْمُحَال قَالَ الزُّهْرِيُّ الْعِلْم ذَكَرٌ لَا يُحِبّهُ إِلَّا ذُكُورُ الرِّجَال أَيْ الَّذِينَ يُحِبُّونَ الْمَعَالِي مِنْ الْأُمُور ‏ ‏قَوْله ( فَهَانُوا عَلَيْهِمْ ) ‏ ‏فَإِنَّهُمْ أَهَانُوا رَفِيعًا فَأَهَانَهُمْ اللَّه ‏ ‏قَوْله ( نَبِيّكُمْ ) ‏ ‏قَالَ الطِّيبِيُّ هَذَا الْخِطَاب تَوْبِيخ لِلْمُخَاطِبِينَ حَيْثُ خَالَفُوا أَمْر نَبِيّهمْ ‏ ‏قَوْله ( مَنْ جَعَلَ الْهُمُوم هَمًّا وَاحِد ) ‏ ‏أَيْ مَنْ جَعَلَ هَمَّهُ وَاحِدًا مَوْضِع الْهُمُوم الَّتِي لِلنَّاسِ أَوْ مَنْ كَانَ لَهُ هُمُوم مُتَعَدِّدَة فَتَرَكَهَا وَجَعَلَ مَوْضِعهَا الْهَمّ الْوَاحِد ‏ ‏قَوْله ( وَمَنْ تَشَعَّبَتْ بِهِ الْهُمُوم ) ‏ ‏أَيْ تَفَرَّقَ فِيهِ الْهُمُوم أَوْ فَرَّقَتْهُ الْهُمُوم وَالْبَاء عَلَى الْأَوَّل بِمَعْنَى فِي وَعَلَى الثَّانِي لِلتَّعْدِيَةِ وَإِنْ جُعِلَتْ لِلْمُصَاحَبَةِ أَيْ مَصْحُوبَة مَعَهُ كَانَ صَحِيحًا ‏ ‏قَوْله ( لَمْ يُبَالِ اللَّه ) ‏ ‏كِنَايَة عَنْ عَدَم الْكِفَايَة وَالْعَوْن مِثْل مَا يَحْصُل لِلْأَوَّلِ وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده ضَعِيف فِيهِ نَهْشَل بْن سَعِيد قِيلَ إِنَّهُ يَرْوِي الْمَنَاكِير وَقِيلَ بَلْ الْمَوْضُوعَات وَلَهُ شَاهِد مِنْ حَدِيث اِبْن عُمَر صَحَّحَهُ الْحَاكِم.


حديث من جعل الهموم هما واحدا هم آخرته كفاه الله هم دنياه ومن تشعبت به الهموم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏وَالْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُعَاوِيَةَ النَّصْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَهْشَلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الضَّحَّاكِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَوْ أَنَّ أَهْلَ الْعِلْمِ صَانُوا الْعِلْمَ وَوَضَعُوهُ عِنْدَ أَهْلِهِ لَسَادُوا بِهِ أَهْلَ زَمَانِهِمْ وَلَكِنَّهُمْ بَذَلُوهُ لِأَهْلِ الدُّنْيَا لِيَنَالُوا بِهِ مِنْ دُنْيَاهُمْ فَهَانُوا عَلَيْهِمْ سَمِعْتُ نَبِيَّكُمْ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏مَنْ جَعَلَ الْهُمُومَ هَمًّا وَاحِدًا هَمَّ آخِرَتِهِ كَفَاهُ اللَّهُ هَمَّ دُنْيَاهُ وَمَنْ تَشَعَّبَتْ بِهِ الْهُمُومُ فِي أَحْوَالِ الدُّنْيَا لَمْ يُبَالِ اللَّهُ فِي أَيِّ أَوْدِيَتِهَا هَلَكَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

من طلب العلم لغير الله أو أراد به غير الله فليتبوأ...

عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من طلب العلم لغير الله، أو أراد به غير الله، فليتبوأ مقعده من النار»

لا تعلموا العلم لتباهوا به العلماء أو لتماروا به ا...

عن حذيفة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تعلموا العلم لتباهوا به العلماء، أو لتماروا به السفهاء، أو لتصرفوا وجوه الناس إليكم، فمن فع...

من تعلم العلم ليباهي به العلماء ويجاري به السفهاء...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من تعلم العلم ليباهي به العلماء، ويجاري به السفهاء، ويصرف به وجوه الناس إليه، أدخله الله جهنم»...

ما من رجل يحفظ علما فيكتمه إلا أتي به يوم القيامة...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من رجل يحفظ علما فيكتمه، إلا أتي به يوم القيامة ملجما بلجام من النار» قال أبو الحسن أي القطان، وحدث...

لولا قول الله إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الك...

عن أبي هريرة، يقول: " والله، لولا آيتان في كتاب الله تعالى ما حدثت عنه، يعني عن النبي صلى الله عليه وسلم، شيئا أبدا، لولا قول الله: {إن الذين يكتمون م...

من كتم حديثا فقد كتم ما أنزل الله

عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا لعن آخر هذه الأمة أولها، فمن كتم حديثا فقد كتم ما أنزل الله»

من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار...

عن أنس بن مالك، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار»

من كتم علما ألجمه الله يوم القيامة بلجام من النار...

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كتم علما مما ينفع الله به في أمر الناس أمر الدين، ألجمه الله يوم القيامة بلجام من النار...

من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سئل عن علم يعلمه فكتمه، ألجم يوم القيامة بلجام من نار»