حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما من رجل يحفظ علما فيكتمه إلا أتي به يوم القيامة ملجما بلجام من النار - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | افتتاح الكتاب في الإيمان وفضائل الصحابة والعلم باب من سئل عن علم فكتمه (حديث رقم: 261 )


261- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من رجل يحفظ علما فيكتمه، إلا أتي به يوم القيامة ملجما بلجام من النار» قال أبو الحسن أي القطان، وحدثنا أبو حاتم قال: حدثنا أبو الوليد قال: حدثنا عمارة بن زاذان، فذكر نحوه

أخرجه ابن ماجه


حديث صحيح، عمارة بن زاذان وإن كان فيه ضعف -قد تابعه حماد بن سلمة كما سيأتي.
وأخرجه الترمذي (٢٨٤٠) من طريق عبد الله بن نمير، عن عمارة بن زاذان، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٣٦٥٨) من طريق حماد بن سلمة، عن علي بن الحكم، به.
وهو في "مسند أحمد" (٧٥٧١)، و"صحيح ابن حبان" (٩٥).
وسيأتي برقم (٢٦٦) من طريق محمد بن سيرين عن أبي هريرة.
اللجام: ما يشد به فم الدابة فيسهل قيادها.

شرح حديث (ما من رجل يحفظ علما فيكتمه إلا أتي به يوم القيامة ملجما بلجام من النار)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( مَا مِنْ رَجُل يَحْفَظ عِلْمًا ) ‏ ‏قَيَّدَ بِالْحِفْظِ إِذْ لَا كِتْمَان بِدُونِهِ ‏ ‏فَكَتَمَهُ ‏ ‏أَيْ إِذَا سُئِلَ عَنْهُ كَمَا فِي رِوَايَات الْحَدِيث وَكَأَنَّهُ تَرَكَ ذِكْره إِذْ لَا يَظْهَر الْكِتْمَان قَبْل ذَلِكَ ‏ ‏( أَتَى يَوْم الْقِيَامَة ) ‏ ‏الظَّاهِر أَنَّ الْمُرَاد حَضَرَ فِي الْمَحْشَر كَذَلِكَ ثُمَّ أَمْره إِلَى اللَّه بَعْد ذَلِكَ لِأَنَّهُ أَمْسَكَ فَمه عَنْ كَلِمَة الْحَقّ وَقْت الْحَاجَة وَالسُّؤَال فَجُوزِيَ بِمِثْلِهِ حَيْثُ أَمْسَكَ اللَّه فَمه فِي وَقْت اِشْتِدَاد الْحَاجَة لِلْكَلَامِ وَالْجَوَاب عِنْد السُّؤَال عَنْ الْأَعْمَال ثُمَّ لَعَلَّ هَذَا مَخْصُوص بِمَا إِذَا كَانَ السَّائِل أَهْلًا لِذَلِكَ الْعِلْم وَيَكُون الْعِلْم نَافِعًا وَقَالَ الْخَطَّابِيُّ هُوَ فِي الْعِلْم الضَّرُورِيّ كَمَا لَوْ قَالَ عَلِّمْنِي الْإِسْلَام وَالصَّلَاة وَقَدْ حَضَرَ وَقْتهَا وَهُوَ لَا يُحْسِنهَا لَا فِي نَوَافِل الْعِلْم الَّتِي لَا ضَرُورَة بِالنَّاسِ إِلَى مَعْرِفَتهَا.


حديث ما من رجل يحفظ علما فيكتمه إلا أتي به يوم القيامة ملجما بلجام من النار

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عِمَارَةُ بْنُ زَاذَانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ الْحَكَمِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَطاَءٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَا مِنْ رَجُلٍ يَحْفَظُ عِلْمًا فَيَكْتُمُهُ إِلَّا أُتِيَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏ ‏مُلْجَمًا ‏ ‏بِلِجَامٍ ‏ ‏مِنْ النَّارِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو الْحَسَنِ أَيِ الْقَطَّانُ ‏ ‏وَحَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو حَاتِمٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو الْوَلِيدِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عِمَارَةُ بْنُ زَاذَانَ ‏ ‏فَذَكَرَ نَحْوَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

لولا قول الله إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الك...

عن أبي هريرة، يقول: " والله، لولا آيتان في كتاب الله تعالى ما حدثت عنه، يعني عن النبي صلى الله عليه وسلم، شيئا أبدا، لولا قول الله: {إن الذين يكتمون م...

من كتم حديثا فقد كتم ما أنزل الله

عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا لعن آخر هذه الأمة أولها، فمن كتم حديثا فقد كتم ما أنزل الله»

من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار...

عن أنس بن مالك، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار»

من كتم علما ألجمه الله يوم القيامة بلجام من النار...

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كتم علما مما ينفع الله به في أمر الناس أمر الدين، ألجمه الله يوم القيامة بلجام من النار...

من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سئل عن علم يعلمه فكتمه، ألجم يوم القيامة بلجام من نار»

كان يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع

عن سفينة، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يتوضأ بالمد، ويغتسل بالصاع»

كان رسول الله ﷺ يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع

عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يتوضأ بالمد، ويغتسل بالصاع»

حديث جابر كان يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع

عن جابر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كان يتوضأ بالمد، ويغتسل بالصاع»

يجزئ من الوضوء مد ومن الغسل صاع

عن عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يجزئ من الوضوء مد، ومن الغسل صاع» ، فقال رجل: لا يجز...