حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من كتم حديثا فقد كتم ما أنزل الله - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | افتتاح الكتاب في الإيمان وفضائل الصحابة والعلم باب من سئل عن علم فكتمه (حديث رقم: 263 )


263- عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا لعن آخر هذه الأمة أولها، فمن كتم حديثا فقد كتم ما أنزل الله»

أخرجه ابن ماجه


ضعيف جدا، الحسين بن أبي السري -وهو ابن المتوكل بن عبد الرحمن ابن حسان الهاشمي مولاهم العسقلاني، اتهمه أخوه محمد وأبو عروبة بالكذب، وضعفه أبو داود، لكنه قد توبع، وعبد الله بن السري ضعيف، ضعفه العقيلي وابن حبان وأبو نعيم الأصبهاني وابن الجوزي، وقال البخاري: لا أعرف عبد الله، ولا له سماعا من ابن المنكدر.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٣/ ١٩٧، وابن أبي عاصم في "السنة" (٩٩٤)، والعقيلي في "الضعفاء" ٢/ ٢٦٤ وابن عدي في "الكامل" ٤/ ١٥٢٨، والخطيب في "تاريخه" ٩/ ٤٧١ من طرق عن خلف بن تميم بهذا الإسناد.
قال العقيلي: وقد رواه غير خلف فأدخل بين عبد الله بن السري ومحمد بن المنكدر رجلين مشهورين بالضعف.
ثم أخرجه ٢/ ٢٦٥ من طريق أحمد بن إسحاق البزار، وأخرجه ابن عدي من طريق سعيد بن زكريا، كلاهما عن عبد الله بن السري، عن عنبسة بن عبد الرحمن، عن محمد بن زاذان، عن محمد بن المنكدر، عن جابر.
وقال: هذا الحديث بهذا الإسناد أشبه وأولى.
قلنا: وعنبسة وزاذان متروكان، وزاذان متهم بالوضع.

شرح حديث (من كتم حديثا فقد كتم ما أنزل الله)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( إِذَا لَعَنَ آخِرُ هَذِهِ الْأُمَّة إِلَخْ ) ‏ ‏أَيْ إِذَا كَثُرَ الْجَهْل وَحَصَلَتْ الْحَاجَة إِلَى الْعِلْم لِأَنَّ مَنْشَأ اللَّعْن هُوَ الْجَهْل أَوْ الْمُرَاد إِذَا جَهِلُوا بِفَضَائِل الصَّحَابَة وَحُرْمَة اللَّعْن فَسَبُّوهُمْ وَعَلَى هَذَا فَمَعْنَى فَمَنْ كَتَمَ حَدِيثًا أَيْ فِي فَضَائِل الصَّحَابَة وَحُرْمَة اللَّعْن وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده حُسَيْن بْن أَبِي السَّرِيّ كَذَّاب وَعَبْد اللَّه بْن السَّرِيّ ضَعِيف وَفِي الْأَطْرَاف أَنَّ عَبْد اللَّه بْن السَّرِيّ لَمْ يُدْرِك مُحَمَّد بْن الْمُنْكَدِر وَذَكَرَ أَنَّ بَيْنهمَا وَسَائِط فَفِيهِ اِنْقِطَاع أَيْضًا.


حديث إذا لعن آخر هذه الأمة أولها فمن كتم حديثا فقد كتم ما أنزل الله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي السَّرِيِّ الْعَسْقَلَانِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏خَلَفُ بْنُ تَمِيمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ السَّرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِذَا لَعَنَ آخِرُ هَذِهِ الْأُمَّةِ أَوَّلَهَا فَمَنْ كَتَمَ حَدِيثًا فَقَدْ كَتَمَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار...

عن أنس بن مالك، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار»

من كتم علما ألجمه الله يوم القيامة بلجام من النار...

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كتم علما مما ينفع الله به في أمر الناس أمر الدين، ألجمه الله يوم القيامة بلجام من النار...

من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سئل عن علم يعلمه فكتمه، ألجم يوم القيامة بلجام من نار»

كان يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع

عن سفينة، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يتوضأ بالمد، ويغتسل بالصاع»

كان رسول الله ﷺ يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع

عن عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يتوضأ بالمد، ويغتسل بالصاع»

حديث جابر كان يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع

عن جابر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كان يتوضأ بالمد، ويغتسل بالصاع»

يجزئ من الوضوء مد ومن الغسل صاع

عن عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يجزئ من الوضوء مد، ومن الغسل صاع» ، فقال رجل: لا يجز...

لا يقبل الله صلاة إلا بطهور ولا يقبل صدقة من غلول...

عن أسامة بن عمير الهذلي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يقبل الله صلاة إلا بطهور، ولا يقبل صدقة من غلول» حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: ح...

لا يقبل الله صلاة إلا بطهور

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يقبل الله صلاة إلا بطهور، ولا صدقة من غلول»