حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

تعوذوا بالله من جب الحزن فإنه أعد للقراء المرائين بأعمالهم - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | افتتاح الكتاب في الإيمان وفضائل الصحابة والعلم باب الانتفاع بالعلم والعمل به (حديث رقم: 256 )


256- عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تعوذوا بالله من جب الحزن» قالوا: يا رسول الله، وما جب الحزن؟ قال: «واد في جهنم، يتعوذ منه جهنم كل يوم أربعمائة مرة» ، قالوا: يا رسول الله من يدخله؟ قال «أعد للقراء المرائين بأعمالهم، وإن من أبغض القراء إلى الله الذين يزورون الأمراء» قال المحاربي: «الجورة» ، قال: أبو الحسن: " حدثنا حازم بن يحيى قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ومحمد بن نمير قالا: حدثنا ابن نمير، عن معاوية النصري وكان ثقة، ثم ذكر الحديث نحوه بإسناده.
حدثنا إبراهيم بن نصر قال: حدثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل قال: حدثنا عمار بن سيف، عن أبي معاذ، قال: مالك بن إسماعيل، قال عمار: لا أدري محمد، أو أنس بن سيرين "

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف لضعف عمار بن سيف الضبي وجهالة أبي معاذ، ويقال: أبو معان.
وأخرجه الترمذي (٢٥٤١) من طريق عبد الرحمن بن محمد المحاربي، بهذا الإسناد.
وقال: هذا حديث غريب.
الجورة: الظلمة.
هذا الإسناد من زيادات أبي الحسن القطان، لذلك لم يذكره الحافظ المزي في "التحفة" (١٤٥٨٦)، ووهم الحافظ ابن حجر فاستدركه عليه في "النكت الظراف"، ومما يدل على أنه من زيادات أبي الحسن القطان كونه مرويا عن إبراهيم ابن نصر: وهو إبراهيم بن نصر بن عبد العزيز أبو إسحاق الرازي، وهو من شيوخ القطان، فقد سمع منه "مسنده" فيما ذكره الحافظ أبو يعلى الخليلي القزويني في "الإرشاد" ص ٦٥٠ في ترجمة إبراهيم هذا.
وهذا الإسناد لم يرد في (م).

شرح حديث ( تعوذوا بالله من جب الحزن فإنه أعد للقراء المرائين بأعمالهم )

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( مِنْ جُبّ الْحَزَن ) ‏ ‏الْجُبّ بِضَمِّ الْجِيم وَتَشْدِيد الْبَاء الْمُوَحَّدَة الْبِئْر الَّتِي لَمْ تُطْوَ وَالْحَزَن بِفَتْحَتَيْنِ أَوْ بِضَمٍّ فَسُكُون ضِدّ الْفَرَح قَالَ الطِّيبِيُّ هُوَ عِلْم وَالْإِضَافَة كَمَا فِي دَار السَّلَام أَيْ دَار فِيهَا السَّلَام مِنْ الْآفَات ‏ ‏قَوْله ( تَعَوَّذُ ) ‏ ‏أَيْ يَتَعَوَّذ كَمَا فِي بَعْض النُّسَخ وَتَعَوُّذ جَهَنَّم الظَّاهِر أَنَّهُ عَلَى حَقِيقَته فَإِنَّهُ تَعَالَى قَادِر عَلَى كُلّ شَيْء وَالْمُرَاد سَائِر أَوْدِيَة جَهَنَّم وَقِيلَ كِنَايَة عَنْ شِدَّة عَذَاب هَذَا الْمَحَلّ وَعَلَى التَّقْدِيرَيْنِ يَنْبَغِي أَنْ يُرَاد بِجَهَنَّم مَا أُعِدّ لِتَعْذِيبِ الْعُصَاة لَا الْكَفَرَة وَالْمُنَافِقِينَ ‏ ‏( الْمُرَائِينَ ) ‏ ‏مِنْ الرِّيَاء ‏ ‏( الْجَوَرَة ) ‏ ‏كَالظَّلَمَةِ لَفْظًا وَمَعْنَى جَمْع جَائِر.


حديث تعوذوا بالله من جب الحزن قالوا يا رسول الله وما جب الحزن قال واد في

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُحَارِبِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَمَّارُ بْنُ سَيْفٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي مُعَاذٍ الْبَصْرِيِّ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْحَقُ بْنُ مَنْصُورٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمَّارِ بْنِ سَيْفٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي مُعَاذٍ الْبَصْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ سِيرِينَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏تَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ جُبِّ الْحُزْنِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا جُبُّ الْحُزْنِ قَالَ وَادٍ فِي جَهَنَّمَ ‏ ‏تَعَوَّذُ مِنْهُ جَهَنَّمُ كُلَّ يَوْمٍ أَرْبَعَ مِائَةِ مَرَّةٍ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ يَدْخُلُهُ قَالَ أُعِدَّ لِلْقُرَّاءِ الْمُرَائِينَ بِأَعْمَالِهِمْ وَإِنَّ مِنْ أَبْغَضِ الْقُرَّاءِ إِلَى اللَّهِ الَّذِينَ يَزُورُونَ الْأُمَرَاءَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏الْمُحَارِبِيُّ ‏ ‏الْجَوَرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو الْحَسَنِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَازِمُ بْنُ يَحْيَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏وَمُحَمَّدُ بْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ نُمَيْرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُعَاوِيَةَ النَّصْرِيِّ ‏ ‏وَكَانَ ثِقَةً ‏ ‏ثُمَّ ذَكَرَ الْحَدِيثَ نَحْوَهُ بِإِسْنَادِهِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَصْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو غَسَّانَ مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَمَّارُ بْنُ سَيْفٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي مُعَاذٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عَمَّارٌ ‏ ‏لَا ‏ ‏أَدْرِي ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏أَنَسُ بْنُ سِيرِينَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

من جعل الهموم هما واحدا هم آخرته كفاه الله هم دنيا...

عن عبد الله بن مسعود، قال: لو أن أهل العلم صانوا العلم، ووضعوه عند أهله، لسادوا به أهل زمانهم، ولكنهم بذلوه لأهل الدنيا لينالوا به من دنياهم، فهانوا...

من طلب العلم لغير الله أو أراد به غير الله فليتبوأ...

عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من طلب العلم لغير الله، أو أراد به غير الله، فليتبوأ مقعده من النار»

لا تعلموا العلم لتباهوا به العلماء أو لتماروا به ا...

عن حذيفة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تعلموا العلم لتباهوا به العلماء، أو لتماروا به السفهاء، أو لتصرفوا وجوه الناس إليكم، فمن فع...

من تعلم العلم ليباهي به العلماء ويجاري به السفهاء...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من تعلم العلم ليباهي به العلماء، ويجاري به السفهاء، ويصرف به وجوه الناس إليه، أدخله الله جهنم»...

ما من رجل يحفظ علما فيكتمه إلا أتي به يوم القيامة...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من رجل يحفظ علما فيكتمه، إلا أتي به يوم القيامة ملجما بلجام من النار» قال أبو الحسن أي القطان، وحدث...

لولا قول الله إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الك...

عن أبي هريرة، يقول: " والله، لولا آيتان في كتاب الله تعالى ما حدثت عنه، يعني عن النبي صلى الله عليه وسلم، شيئا أبدا، لولا قول الله: {إن الذين يكتمون م...

من كتم حديثا فقد كتم ما أنزل الله

عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا لعن آخر هذه الأمة أولها، فمن كتم حديثا فقد كتم ما أنزل الله»

من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار...

عن أنس بن مالك، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من سئل عن علم فكتمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار»

من كتم علما ألجمه الله يوم القيامة بلجام من النار...

عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كتم علما مما ينفع الله به في أمر الناس أمر الدين، ألجمه الله يوم القيامة بلجام من النار...