299-
عن أبي أمامة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يعجز أحدكم إذا دخل مرفقه أن يقول: اللهم إني أعوذ بك من الرجس النجس، الخبيث المخبث، الشيطان الرجيم " .
قال أبو الحسن: وحدثنا أبو حاتم قال: حدثنا ابن أبي مريم، فذكر نحوه، ولم يقل في حديثه: " من الرجس النجس، إنما قال: من الخبيث المخبث، الشيطان الرجيم
إسناده ضعيف، علي بن يزيد ضعيف، وقال يحيى بن معين: علي بن يزيد، عن القاسم، عن أبي أمامة هي ضعاف كلها، وقال ابن حبان: إذا اجتمع في إسناد خبر عبيد الله بن زحر وعلي بن يزيد والقاسم فذاك مما عملته أيديهم.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٧٨٤٩)، وفي "الدعاء" (٣٦٦)، ومن طريقه ابن حجر في "نتائج الأفكار" ١/ ٢٠٠ من طريق سعيد بن أبي مريم، بهذا الإسناد.
وله شواهد من حديث أنس عند الطبري في "تفسيره " ٨/ ٣٢، وابن السني في "عمل اليوم والليلة" (١٨)، والطبراني في "الدعاء" (٣٦٥)، وفي "الأوسط " (٨٨٢٥).
وحديث ابن عمر عند الطبراني في "الدعاء" (٣٦٧).
وحديث علي بن أبي طالب وبريدة بن الحصيب عند ابن عدي في "الكامل" ٢/ ٧٩٤.
وأسانيدها كلها ضعيفة.
قوله: "الخبيث المخبث"، قال في "النهاية": الخبيث: ذو الخبث في نفسه.
والمخبث: الذي أعوانه خبثاء، كما يقول للذي فرسه ضعيف: مضعف، وقيل: هو الذي يعلمهم الخبث ويوقعهم فيه.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( إِذَا دَخَلَ مِرْفَقه ) بِالْكَسْرِ هُوَ الْكُنُف مِنْ الرِّجْس بِكَسْرٍ فَسُكُون هُوَ الْمُسْتَقْذَر الْمَكْرُوه النَّجَس بِفَتْحَتَيْنِ مَصْدَر وَبِكَسْرِ الثَّانِي صِفَة وَيَجُوز الْوَجْهَانِ هَاهُنَا أَمَّا الثَّانِي فَظَاهِر وَأَمَّا الْأَوَّل فَلِقَصْدِ الْمُبَالَغَة كَزَيْد عَدْل قَالَ تَعَالَى { إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ } وَهُوَ نَجَس اِعْتِقَادًا أَوْ عَمَلًا قَوْله ( الْخَبِيث ) فِي نَفْسه الْمُخْبِث اِسْم فَاعِل مِنْ أَخْبَث اللَّازِم وَالْمُتَعَدِّي فِي الصِّحَاح أَخْبَثَهُ غَيْره عَلَّمَهُ الْخُبْث وَأَفْسَدَهُ وَأَخْبَث أَيْضًا أَيْ اِتَّخَذَ أَصْحَابًا خُبْثًا فَهُوَ خَبِيث مُخْبِث وَفِي النِّهَايَة الْخَبِيث ذَوَا الْخُبْث فِي نَفْسه وَالْمُخْبِث الَّذِي أَعْوَانه خُبَثَاء كَمَا يُقَال لِلَّذِي فَرَسه ضَعِيف مُضْعِف وَقِيلَ هُوَ الَّذِي يُعَلِّمهُمْ الْخُبْث وَيُوقِعهُمْ فِيهِ اِنْتَهَى وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده ضَعِيف قَالَ اِبْن حِبَّان إِذَا اِجْتَمَعَ فِي إِسْنَاد خَبَر عُبَيْد اللَّه بْن زَحْر وَعَلِيّ بْن يَزِيد وَالْقَاسِم فَذَاكَ مِمَّا عَمِلَتْهُ أَيْدِيهمْ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَمُ.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَزِيدَ عَنْ الْقَاسِمِ عَنْ أَبِي أُمَامَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا يَعْجِزْ أَحَدُكُمْ إِذَا دَخَلَ مِرْفَقَهُ أَنْ يَقُولَ اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الرِّجْسِ النَّجِسِ الْخَبِيثِ الْمُخْبِثِ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ قَالَ أَبُو الْحَسَنِ الْقَطَّانُ وَحَدَّثَنَا أَبُو حَاتِمٍ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ فَذَكَرَ نَحْوَهُ وَلَمْ يَقُلْ فِي حَدِيثِهِ مِنْ الرِّجْسِ النَّجِسِ إِنَّمَا قَالَ مِنْ الْخَبِيثِ الْمُخْبِثِ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ
عن يوسف بن أبي بردة، سمعت أبي يقول: دخلت على عائشة، فسمعتها تقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الغائط قال: «غفرانك» قال: أبو الحسن بن س...
عن أنس بن مالك، قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج من الخلاء، قال: «الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني»
عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كان يذكر الله على كل أحيانه»
عن أنس بن مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم: «كان إذا دخل الخلاء وضع خاتمه»
عن عبد الله بن مغفل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يبولن أحدكم في مستحمه، فإن عامة الوسواس منه» قال: أبو عبد الله بن ماجة: سمعت علي بن مح...
عن حذيفة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتى سباطة قوم، فبال عليها قائما»
عن المغيرة بن شعبة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «أتى سباطة قوم، فبال قائما» قال شعبة: قال عاصم يومئذ، وهذا الأعمش، يرويه عن أبي وائل، عن حذيفة، وم...
، عن عائشة، قالت: «من حدثك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بال قائما فلا تصدقه، أنا رأيته يبول قاعدا»
عن عمر، قال: " رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أبول قائما، فقال: «يا عمر لا تبل قائما» فما بلت قائما بعد