حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

كان يذكر الله عز وجل على كل أحيانه - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الطهارة وسننها باب ذكر الله عز وجل على الخلاء والخاتم في الخلاء (حديث رقم: 302 )


302- عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كان يذكر الله على كل أحيانه»

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح، عبد الله البهي وثقه ابن سعد، واحتج به مسلم، وذكره ابن حبان في "الثقات".
وأخرجه مسلم (٣٧٣)، وأبو داود (١٨) والترمذي (٣٦٨١) من طريق يحيى ابن زكريا بن أبي زائدة، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٢٤٤١٠)، و"صحيح ابن حبان" (٨٠١).
قوله: "كان يذكر الله على كل أحيانه"، قال السندي: والذكر محمول على الذكر النفسي، فإنه لا مانع منه، ويمكن حمله على اللساني، ويخص عموم الأحيان بالعقل أو العادة، فقد قيل: لا يذكر الله بلسانه على قضاء الحاجة، ولا في المجامعة، بل في النفس، ويمكن إرجاع ضمير "أحيانه" إلى الذكر، أي: الأحيان المناسبة، وكلام المصنف مبني على المعنى الأول.

شرح حديث (كان يذكر الله عز وجل على كل أحيانه)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( كَانَ يَذْكُر اللَّه عَلَى كُلّ أَحْيَانه ) ‏ ‏وَالذِّكْر مَحْمُول عَلَى الذِّكْر النَّفْسِيّ فَإِنَّهُ لَا مَانِع مِنْهُ وَيُمْكِن حَمْله عَلَى اللِّسَانِيّ وَيُخَصّ عُمُوم الْأَحْيَان بِالْعَقْلِ أَوْ الْعَادَة فَقَدْ قِيلَ لَا يَذْكُر اللَّه بِلِسَانِهِ عَلَى قَضَاء الْحَاجَة وَلَا فِي الْمُجَامَعَة بَلْ فِي النَّفْس وَيُمْكِن إِرْجَاع ضَمِير أَحْيَانه إِلَى الذِّكْر أَيْ الْأَحْيَان الْمُنَاسِبَة وَكَلَام الْمُصَنِّف مَبْنِيٌّ عَلَى الْمَعْنَى الْأَوَّل.


حديث كان يذكر الله على كل أحيانه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَالِدِ بْنِ سَلَمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ الْبَهِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ ‏ ‏يَذْكُرُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى كُلِّ أَحْيَانِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

كان إذا دخل الخلاء وضع خاتمه

عن أنس بن مالك، أن النبي صلى الله عليه وسلم: «كان إذا دخل الخلاء وضع خاتمه»

لا يبولن أحدكم في مستحمه فإن عامة الوسواس منه

عن عبد الله بن مغفل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يبولن أحدكم في مستحمه، فإن عامة الوسواس منه» قال: أبو عبد الله بن ماجة: سمعت علي بن مح...

أتى سباطة قوم فبال عليها قائما

عن حذيفة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتى سباطة قوم، فبال عليها قائما»

أتى رسول الله ﷺ سباطة قوم فبال عليها قائما

عن المغيرة بن شعبة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «أتى سباطة قوم، فبال قائما» قال شعبة: قال عاصم يومئذ، وهذا الأعمش، يرويه عن أبي وائل، عن حذيفة، وم...

رأت عائشة رسول الله ﷺ يبول قاعدا

، عن عائشة، قالت: «من حدثك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بال قائما فلا تصدقه، أنا رأيته يبول قاعدا»

رآه وهو يبول قائما فقال يا عمر لا تبل قائما

عن عمر، قال: " رآني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أبول قائما، فقال: «يا عمر لا تبل قائما» فما بلت قائما بعد

نهى رسول الله ﷺ أن يبول قائما

عن جابر بن عبد الله، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبول قائما» سمعت محمد بن يزيد أبا عبد الله، يقول: سمعت أحمد بن عبد الرحمن المخزومي، يقو...

إذا بال أحدكم فلا يمس ذكره بيمينه ولا يستنج بيمين...

عن عبد الله بن أبي قتادة قال: أخبرني أبي، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا بال أحدكم فلا يمس ذكره بيمينه، ولا يستنج بيمينه» حدثنا عبد...

ما تغنيت ولا تمنيت ولا مسست ذكري بيميني منذ بايعت...

عن عثمان بن عفان، يقول: «ما تغنيت، ولا تمنيت، ولا مسست ذكري بيميني منذ بايعت بها رسول الله صلى الله عليه وسلم»