حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الأذان، والسنة فيه باب فضل الأذان وثواب المؤذنين (حديث رقم: 725 )


725- عن معاوية بن أبي سفيان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة»

أخرجه ابن ماجه


إسناده حسن، طلحة بن يحيى -وهو ابن طلحة التيمي، وإن روى له مسلم في "صحيحه" - ينحط عن رتبة الصحيح، فهو حسن الحديث.
وأخرجه مسلم (٣٨٧) من طريقين عن طلحة بن يحيى، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (١٦٨٦١)، و"صحيح ابن حبان" (١٦٦٩).

شرح حديث ( المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( أَطْوَل النَّاس أَعْنَاقًا ) ‏ ‏قِيلَ كِنَايَة عَنْ كَوْنهمْ رُؤَسَاء فَإِنَّ الْعَرَب تَصِف السَّادَة بِطُولِ الْعُنُق أَوْ كِنَايَة عَنْ فَرْحَتهمْ وَسُرُورهمْ وَإِنَّهُمْ لَا يَلْحَقهُمْ الْخَجَل.


حديث المؤذنون أطول الناس أعناقا يوم القيامة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ‏ ‏وَإِسْحَقُ بْنُ مَنْصُورٍ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو عَامِرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏طَلْحَةَ بْنِ يَحْيَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِيسَى بْنِ طَلْحَةَ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏الْمُؤَذِّنُونَ أَطْوَلُ النَّاسِ أَعْنَاقًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

ليؤذن لكم خياركم وليؤمكم قراؤكم

عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليؤذن لكم خياركم، وليؤمكم قراؤكم»

من أذن محتسبا سبع سنين كتب الله له براءة من النار

عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أذن محتسبا سبع سنين، كتب الله له براءة من النار»

من أذن ثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة

عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «من أذن ثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة، وكتب له بتأذينه في كل يوم ستون حسنة، ولكل إقامة ثلاثون حسنة»

التمسوا شيئا يؤذنون به علما للصلاة فأمر بلال أن يش...

عن أنس بن مالك، قال: التمسوا شيئا يؤذنون به علما للصلاة، «فأمر بلال أن يشفع الأذان، ويوتر الإقامة»

أمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة

عن أنس، قال: «أمر بلال أن يشفع الأذان، ويوتر الإقامة»

كان أذان بلال مثنى مثنى وإقامته مفردة

حدثنا عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: حدثني أبي، عن أبيه، عن جده، أن «أذان بلال كان مثنى مثنى، وإقامته مفردة»...

رأى بلالا يؤذن بين يدي رسول الله ﷺ مثنى مثنى ويقي...

عن أبي رافع، قال: «رأيت بلالا يؤذن بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم مثنى مثنى، ويقيم واحدة»

أذن المؤذن فقام رجل من المسجد يمشي فقال أما هذا فق...

عن أبي الشعثاء، قال: كنا قعودا في المسجد مع أبي هريرة، فأذن المؤذن فقام رجل من المسجد يميس، فأتبعه أبو هريرة بصره حتى خرج من المسجد، فقال أبو هريرة:...

من أدركه الأذان في المسجد ثم خرج لم يخرج لحاجة وهو...

عن عثمان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أدركه الأذان في المسجد، ثم خرج، لم يخرج لحاجة، وهو لا يريد الرجعة، فهو منافق»