حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها باب إذا قرأ الإمام فأنصتوا (حديث رقم: 850 )


850- عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كان له إمام، فقراءة الإمام له قراءة»

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف لضعف جابر -وهو الجعفي-، وأبو الزبير- وهو محمد بن مسلم بن تدرس المكي- لم يصرح بسماعه من جابر.
وأخرجه عبد بن حميد (١٠٥٠)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/ ٢١٧، والدارقطني (١٢٥٣) و (١٢٥٤)، وابن عدي ٢/ ٥٤٢ و ٦/ ٢١٠٧، والبيهقي في "القراءة خلف الإمام" (٣٤٣) و (٣٤٤) و (٣٤٥) و (٣٩٥) من طرق عن جابر بن يزيد الجعفي، به، وقرن الطحاوي في أحد المواضع عنده والدارقطني في الموضع الأول وابن عدي في الموضع الثاني والبيهقي في الموضعين الثاني والثالث بجابر الجعفي ليث بن أبي سليم، وهو ضعيف كذلك سيئ الحفظ.
قال ابن عدي: وهذا معروف بجابر الجعفي عن أبي الزبير، يرويه عنه الحسن بن صالح، إلا أن إسحاق بن منصور السلولي ويحيى بن أبي بكير رويا عن الحسن بن صالح، عن ليث وجابر فجمعا بينهما.
وأخرجه الدارقطني (١٥٠١)، والطبراني في "الأوسط" (٧٨٩٩)، والبيهقي في "القراءة" (٣٤٦) من طريق سهل بن العباس المروزي، عن إسماعيل ابن علية، عن أيوب، والبيهقي (٣٤٧) و (٣٤٨) من طريق ابن لهيعة، كلاهما عن أبي الزبير، عن جابر.
وسهل بن العباس قال الدارقطني: متروك.
وابن لهيعة -وهو عبد الله- سيئ الحفظ.
وأخرج نحوه الطحاوي ١/ ٢٢٨، والدارقطني (١٢٤١)، والبيهقي في "القراءة" (٣٤٩) من طريق يحيى بن سلام، عن مالك، عن وهب بن كيسان، عن جابر بن عبد الله، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "كل صلاة لا يقرأ فيها بأم الكتاب فهي خداج، إلا أن يكون وراء إمام" قال الدارقطني: يحيى بن سلام ضعيف، والصواب موقوف.
قلنا: هو في "الموطأ" ١/ ٨٤ عن وهب بن كيسان، عن جابر موقوفا.
وإسناده صحيح.
وأخرجه أبو حنيفة في "مسنده" ص ٣٠٧، ومن طريفه أبو يوسف القاضي في كتاب "الآثار" (١١٣)، ومحمد بن الحسن في "موطئه" (١١٧)، والطحاوي ١/ ٢١٧، والدارقطني (١٢٣٣) و (١٢٣٤)، والبيهقي في "السنن" ٢/ ١٥٩، وفي "القراءة" (٣٣٤) و (٣٣٥) عن موسى بن أبي عائشة، عن عبد الله بن شداد بن الهاد، عن جابر.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١/ ٣٧٦ عن شريك النخعي وجرير بن عبد الحميد، ومحمد بن الحسن في "موطئه" (١٢٤) عن إسرائيل بن يونس، والطحاوي ١/ ٢١٧ من طريق أبي أحمد الزبيري، عن سفيان الثوري، وابن عدي ٧/ ٢٤٧٧ من طريق جرير بن عبد الحميد وسفيان بن عيينة وشعبة، والبيهقي في "السنن" ٢/ ١٦٠، وفي "القراءة" (٣٣٦) و (٣٣٧) من طريق عبد الله بن المبارك عن سفيان وشعبة وأبي حنيفة، سبعتهم عن موسى بن أبي عائشة، عن عبد الله بن شداد مرسلا.
وقال البيهقي في "معرفة السنن والآثار" (٩١٦): أخبرنا أبو عبد الله الحافظ (وهو الحاكم) قال: سمعت سلمة بن محمد الفقيه يقول: سألت أبا موسى الرازي الحافظ عن الحديث المروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم -:"من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة" فقال: لم يصح فيه عندنا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - شيء، إنما اعتمد مشايخنا فيه على الروايات عن علي وعبد الله بن مسعود والصحابة.
قال أبو عبد الله: أعجبني هذا لما سمعته، فإن أبا موسى أحفظ من رأينا من أصحاب الرأي على أديم الأرض.
قلنا: ويخالفه أن جابر بن عبد الله قال: كنا نقرأ في الظهر والعصر خلف الإمام في الركعتين الأوليين بفاتحة الكتاب وسورة، وفي الأخريين بفاتحة الكتاب، وإسناده صحيح موقوف، وقد سلف برقم (٨٤٣).
وانظر تمام تخريجه ودراسة طرقه في "المسند" (١٤٦٤٣).

شرح حديث (من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( مَنْ كَانَ لَهُ إِمَام فَإِنَّ قِرَاءَة الْإِمَام لَهُ قِرَاءَة ) ‏ ‏قَدْ سَبَقَ عَنْ جَابِر مَا يُخَالِف إِطْلَاقه فَيُمْكِن أَنْ يَخُصّ هَذَا بِصُورَةِ الْجَهْر تَوْفِيقًا بِهِ بَيْن الْأَدِلَّة وَمَا جَاءَ أَنَّ هَذَا الْحَدِيث كَانَ فِي الظُّهْر فَلَعَلَّهُ ضَعِيف لَمْ يَثْبُت عَلَى أَنَّهُ قِيلَ يُحْتَمَل أَنَّ الْمُرَاد مَنْ كَانَ لَهُ إِمَام فَلْيَقْرَأْ بِقِرَاءَتِهِ فَإِنَّ قِرَاءَة الْإِمَام قِرَاءَة لَهُ فَلْيَقْرَأْ لِنَفْسِهِ وَبِالْجُمْلَةِ فَهَذَا الْحَدِيث مَعَ ضَعْفه وَاحْتِمَال التَّأْوِيل يَقْوَى قُوَّة مُعَارِضه فَلْيُتَأَمَّلْ وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده جَابِر الْجُعْفِيُّ كَذَّاب وَالْحَدِيث مُخَالِف لِمَا رَوَاهُ السِّتَّة مِنْ حَدِيث عُبَادَةُ وَاَللَّه تَعَالَى أَعْلَم.


حديث من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَسَنِ بْنِ صَالِحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏جَابِرٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏مَنْ كَانَ لَهُ إِمَامٌ فَقِرَاءَةُ الْإِمَامِ لَهُ قِرَاءَةٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

إذا أمن القارئ فأمنوا فإن الملائكة تؤمن

عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أمن القارئ فأمنوا، فإن الملائكة تؤمن، فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة، غفر له ما تقدم من ذنبه»

إذا أمن القارئ فأمنوا

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أمن القارئ فأمنوا، فمن وافق تأمينه تأمين الملائكة، غفر له ما تقدم من ذنبه»

قال آمين حتى يسمعها أهل الصف الأول فيرتج بها المسج...

عن أبي هريرة، قال: ترك الناس التأمين، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قال: " {غير المغضوب عليهم ولا الضالين} [الفاتحة: ٧] ، قال: «آمين» حتى يسمع...

كان إذا قال ولا الضالين قال آمين

عن علي، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قال: «ولا الضالين» قال «آمين»

لما قال ولا الضالين قال آمين فسمعناها

عن عبد الجبار بن وائل، عن أبيه، قال: صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فلما قال: «ولا الضالين» قال «آمين» فسمعناها

ما حسدتكم اليهود على شيء ما حسدتكم على السلام والت...

عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «ما حسدتكم اليهود على شيء، ما حسدتكم على السلام والتأمين»

ما حسدتكم اليهود على شيء ما حسدتكم على آمين

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما حسدتكم اليهود على شيء، ما حسدتكم على آمين، فأكثروا من قول آمين»

كان إذا افتتح الصلاة رفع يديه حتى يحاذي بهما منكبي...

عن ابن عمر، قال: «رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا افتتح الصلاة رفع يديه حتى يحاذي بهما منكبيه، وإذا ركع، وإذا رفع رأسه من الركوع، ولا يرفع بين...

كان إذا كبر رفع يديه حتى يجعلهما قريبا من أذنيه

عن مالك بن الحويرث، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «كان إذا كبر رفع يديه حتى يجعلهما قريبا من أذنيه، وإذا ركع صنع مثل ذلك، وإذا رفع رأسه من الركوع صن...