926- عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «خصلتان لا يحصيهما رجل مسلم إلا دخل الجنة، وهما يسير، ومن يعمل بهما قليل، يسبح الله في دبر كل صلاة عشرا، ويكبر عشرا، ويحمد عشرا» فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقدها بيده، «فذلك خمسون ومائة باللسان، وألف وخمسمائة في الميزان، وإذا أوى إلى فراشه، سبح، وحمد، وكبر مائة، فتلك مائة باللسان، وألف في الميزان، فأيكم يعمل في اليوم ألفين وخمسمائة سيئة» قالوا: وكيف لا يحصيهما؟ قال " يأتي أحدكم الشيطان، وهو في الصلاة، فيقول: اذكر كذا وكذا، حتى ينفك العبد لا يعقل، ويأتيه وهو في مضجعه، فلا يزال ينومه حتى ينام "
حديث حسن، ابن علية -وهو إسماعيل بن إبراهيم- ومحمد بن فضيل وأبو يحيى التيمي -وهو إسماعيل بن إبراهيم الأحول- وابن الأجلح سمعوا من بعد الاختلاط، لكن تابعهم من سمع منه قبله كما سيأتي.
وأخرجه الترمذي (٣٧٠٩) من طريق ابن علية، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٥٠٦٥) من طريق شعبة، عن عطاء، به.
وشعبة سمع من عطاء قبل اختلاطه.
وهو في "مسند أحمد" (٦٤٩٨) و (٦٩١٠)، و "صحيح ابن حبان" (٢٠١٢) و (٢٠١٨).
وأخرجه أبو داود (١٥٠٢)، والترمذي (٣٧١٠) و (٣٧٩٢)، والنسائي ٣/ ٧٩ من طريق الأعمش، عن عطاء بن السائب، عن أبيه، عن عبد الله بن عمرو قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعقد التسببح بيده.
وفي الباب عن علي عند أحمد (٨٣٨).
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
( لَا يُحْصِيهِمَا ) لَا يُحَافَظ عَلَيْهِمَا عَلَى الدَّوَام ( يَعْقِدهَا ) أَيْ يُحْفَظ عِنْد الْأَذْكَار الْمَذْكُورَة ( وَإِذَا آوَى إِلَى فِرَاشه سَبَّحَ ) أَيْ ثَلَاثًا وَثَلَاثِينَ وَيَجْعَل إِحْدَى الثَّلَاثَة أَرْبَعًا وَثَلَاثِينَ فَيُتِمّ بِذَلِكَ الْمِائَة قَوْله ( فَأَيّكُمْ يَعْمَل ) أَيْ إِنَّهَا تَدْفَع هَذَا الْعَدَد مِنْ السَّيِّئَات وَإِنْ لَمْ تَكُنْ لَهُ سَيِّئَات بِهَذَا الْعَدَد تَرْفَع لَهُ بِهَا دَرَجَات وَقَلَّمَا يَعْمَل الْإِنْسَان فِي الْيَوْم وَاللَّيْلَة هَذَا الْقَدْر مِنْ السَّيِّئَات فَصَاحِبُ هَذَا الْوِرْد مَعَ حُصُول مَغْفِرَة السَّيِّئَات لَا بُدّ أَنْ يُحْرِز بِهَذَا الْوِرْد فَضِيلَة هَذِهِ الدَّرَجَات قَوْله ( حَتَّى يَنْفَكّ الْعَبْد ) أَيْ يَخْلُص مِنْ الصَّلَاة وَيَفْرُغ مِنْهَا ( لَا يَعْقِل ) الْجُمْلَة حَالٌ.
حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ وَمُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ وَأَبُو يَحْيَى التَّيْمِيُّ وَابْنُ الْأَجْلَحِ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: خَصْلَتَانِ لَا يُحْصِيهِمَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ إِلَّا دَخَلَ الْجَنَّةَ وَهُمَا يَسِيرٌ وَمَنْ يَعْمَلُ بِهِمَا قَلِيلٌ يُسَبِّحُ اللَّهَ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ عَشْرًا وَيُكَبِّرُ عَشْرًا وَيَحْمَدُ عَشْرًا فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْقِدُهَا بِيَدِهِ فَذَلِكَ خَمْسُونَ وَمِائَةٌ بِاللِّسَانِ وَأَلْفٌ وَخَمْسُ مِائَةٍ فِي الْمِيزَانِ وَإِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ سَبَّحَ وَحَمِدَ وَكَبَّرَ مِائَةً فَتِلْكَ مِائَةٌ بِاللِّسَانِ وَأَلْفٌ فِي الْمِيزَانِ فَأَيُّكُمْ يَعْمَلُ فِي الْيَوْمِ أَلْفَيْنِ وَخَمْسَ مِائَةِ سَيِّئَةٍ قَالُوا وَكَيْفَ لَا يُحْصِيهِمَا قَالَ يَأْتِي أَحَدَكُمْ الشَّيْطَانُ وَهُوَ فِي الصَّلَاةِ فَيَقُولُ اذْكُرْ كَذَا وَكَذَا حَتَّى يَنْفَكَّ الْعَبْدُ لَا يَعْقِلُ وَيَأْتِيهِ وَهُوَ فِي مَضْجَعِهِ فَلَا يَزَالُ يُنَوِّمُهُ حَتَّى يَنَامَ
عن أبي ذر قال: قيل للنبي صلى الله عليه وسلم - وربما قال سفيان: قلت: يا رسول الله - ذهب أهل الأموال والدثور بالأجر، يقولون كما نقول، وينفقون ولا ننفق،...
قال ثوبان: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاث مرات، ثم يقول: «اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال وا...
عن قبيصة بن هلب، عن أبيه، قال: «أمنا النبي صلى الله عليه وسلم، فكان ينصرف عن جانبيه جميعا»
عن الأسود، قال: قال عبد الله: «لا يجعلن أحدكم للشيطان في نفسه جزءا، يرى أن حقا لله عليه أن لا ينصرف إلا عن يمينه، قد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم، «ينفتل عن يمينه وعن يساره في الصلاة»
عن أم سلمة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، «إذا سلم قام النساء حين يقضي تسليمه، ثم يلبث في مكانه يسيرا قبل أن يقوم»
عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «إذا وضع العشاء، وأقيمت الصلاة، فابدءوا بالعشاء»
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، «إذا وضع العشاء وأقيمت الصلاة، فابدءوا بالعشاء» ، قال: فتعشى ابن عمر ليلة، وهو يسمع الإقامة
عن عائشة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا حضر العشاء، وأقيمت الصلاة، فابدءوا بالعشاء»