952- عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يقطع الصلاة إذا لم يكن بين يدي الرجل مثل مؤخرة الرحل، المرأة، والحمار، والكلب، الأسود» قال: قلت: ما بال الأسود من الأحمر؟ فقال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سألتني، فقال: «الكلب الأسود شيطان»
إسناده صحيح وأخرجه مسلم (٥١٠)، وأبو داود (٧٠٢)، والترمذي (٣٣٨)، والنسائي ٢/ ٦٣ - ٦٤ من طرق عن حميد بن هلال، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٢١٣٢٣)، و"صحيح ابن حبان" (٢٣٨٥).
قوله: "الكلب الأسود شيطان" أي: إن ضرره أشد من غيره، فسمي شيطانا على المجاز، قال أبو جعفر الطبري: الشيطان في كلام العرب كل متمرد من الجن والإنس والدواب وكل شيء، وكذلك قال ربنا جل ثناؤه: {وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس والجن} [الأنعام: ١١٢] فجعل من الإنس شياطين مثل الذي جعل من الجن، وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وركب برذونا فجعل يتبختر به، فجعل يضربه فلا يزداد إلا تبخترا، فنزل عنه وقال: ما حملتموني إلا على شيطان، ما نزلت عنه حتى أنكرت نفسي.
وإنما سمي المتمرد من كل شيء شيطانا لمفارقة أخلاقه وأفعاله أخلاق سائر جنسه وأفعاله، وبعده من الخير.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( مِثْل مُؤْخِرَةِ الرَّحْل ) أَيْ قَدْره وَلَا يَخْفَى أَنَّ هَذَا يَرُدّ تَأْوِيل مَنْ أَوَّل الْقَطْع بِشُغْلِ الْقَلْب فَإِنَّ شُغْل الْقَلْب لَا يَرْتَفِع بِمُؤْخِرَةِ الرَّحْل إِذْ الْمَارّ وَرَاءَهُ فِي شُغْل الْقَلْب قَرِيب مِنْ الْمَارّ فِي شُغْل الْقَلْب إِنْ لَمْ يَكُنْ مُؤْخِرَة الرَّحْل فِيمَا يَظْهَر فَالْوِقَايَة بِمُؤْخِرَةِ الرَّحْل عَلَى هَذَا الْمَعْنَى غَيْر ظَاهِرَة قَوْله ( الْكَلْب الْأَسْوَد شَيْطَان ) حَمَلَهُ بَعْضهمْ عَلَى ظَاهِره وَقَالَ إِنَّ الشَّيْطَان يَتَصَوَّر بِصُورَةِ الْكِلَاب السُّود وَقِيلَ هُوَ أَشَدّ ضَرَرًا مِنْ غَيْره فَسُمِّيَ شَيْطَانًا وَعَلَى كُلّ تَقْدِير لَا إِشْكَال بِكَوْنِ مُرُور الشَّيْطَان نَفْسه لَا يَقْطَع الصَّلَاة لِجَوَازِ أَنْ يَكُون الْقَطْع مُسْتَنِدًا إِلَى مَجْمُوع الْخَلْق الشَّيْطَانِيّ فِي الصُّورَة الْكَلْبِيَّة.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلَالٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الصَّامِتِ عَنْ أَبِي ذَرٍّ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَقْطَعُ الصَّلَاةَ إِذَا لَمْ يَكُنْ بَيْنَ يَدَيْ الرَّجُلِ مِثْلُ مُؤَخِّرَةِ الرَّحْلِ الْمَرْأَةُ وَالْحِمَارُ وَالْكَلْبُ الْأَسْوَدُ قَالَ قُلْتُ مَا بَالُ الْأَسْوَدِ مِنْ الْأَحْمَرِ قَالَ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَمَا سَأَلْتَنِي فَقَالَ الْكَلْبُ الْأَسْوَدُ شَيْطَانٌ
عن الحسن العرني، قال ذكر عند ابن عباس، ما يقطع الصلاة، فذكروا الكلب، والحمار، والمرأة، فقال: ما تقولون في الجدي؟ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم «كان...
عن عبد الرحمن بن أبي سعيد، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إذا صلى أحدكم، فليصل إلى سترة، وليدن منها، ولا يدع أحدا يمر بين يديه، فإن ج...
عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «إذا كان أحدكم يصلي، فلا يدع أحدا، يمر بين يديه، فإن أبى، فليقاتله، فإن معه القرين» وقال المنك...
عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم «كان يصلي من الليل، وأنا معترضة بينه وبين القبلة، كاعتراض الجنازة»
عن زينب بنت أبي سلمة، عن أمها، قالت «كان فراشها بحيال مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم»
عن ميمونة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم «يصلي وأنا بحذائه، وربما أصابني ثوبه إذا سجد»
عن ابن عباس، قال «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصلى خلف المتحدث والنائم»
عن أبي هريرة، قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا أن «لا نبادر الإمام بالركوع، والسجود، وإذا كبر فكبروا، وإذا سجد فاسجدوا»
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإمام، أن يحول الله رأسه رأس حمار»