حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ثلاثا للمهاجر بعد الصدر - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها باب كم يقصر الصلاة المسافر إذا أقام ببلدة (حديث رقم: 1073 )


1073- عن عبد الرحمن بن حميد الزهري، قال: سألت السائب بن يزيد ماذا سمعت في سكنى مكة؟ قال: سمعت العلاء بن الحضرمي، يقول: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ثلاثا للمهاجر بعد الصدر»

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح.
وأخرجه البخاري (٣٩٣٣)، ومسلم (١٣٥٢)، وأبو داود (٢٠٢٢)، والترمذي (٩٧٠)، والنسائي ٣/ ١٢١ - ١٢٢ و ١٢٢ من حديث عد الرحمن بن حميد، به.
وهو في "مسند أحمد" (١٨٩٨٥)، و"صحيح ابن حبان" (٣٩٠٦).
والصدر، بفتح الصاد والدال، أي: بعد الرجوع من منى، قال الإمام النووي في "شرح مسلم": معنى هذا الحديث أن الذين هاجروا يحرم عليهم استيطان مكة، وحكى عياض أنه قول الجمهور، قال: وأجازه لهم جماعة، يعني بعد الفتح، فحملوا هذا القول على الزمن الذي كانت الهجرة المذكورة واجبة فيه، قال: واتفق الجميع على أن الهجرة قبل الفتح كانت واجبة عليهم، وأن سكنى المدينة كانت واجبة لنصرة النبي - صلى الله عليه وسلم - ومواساته بالنفس، وأما غير المهاجرين، فيجوز له سكنى أي بلد أراد، سواء مكة وغيرها بالاتفاق.

شرح حديث ( ثلاثا للمهاجر بعد الصدر)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( ثَلَاثًا ) ‏ ‏أَيْ لِلْمُهَاجِرِ السُّكْنَى بِمَكَّة ثَلَاثًا أَيْ ثَلَاث لَيَالٍ ‏ ‏( بَعْد الصَّدْر ) ‏ ‏وَهُوَ بِفَتْحَتَيْنِ أُرِيد بِهِ الْفَرَاغ مِنْ النُّسُك يُرِيد أَنَّهُ يُفْهَم مِنْهُ أَنَّهُ إِذَا زَادَ رَابِعًا يَصِير مُقِيمًا بِمَكَّة وَلَيْسَ لَهُ الْإِقَامَة بِهَا بَعْد أَنْ هَجَرَهَا لِلَّهِ تَعَالَى فَيَلْزَم أَنَّ مَنْ يَقْصِد الْإِقَامَة بِمَوْضِعٍ أَرْبَعًا يَصِير مُقِيمًا بِهِ فَهَذَا حَدّ الْإِقَامَة وَمَا دُونه حَدّ السَّفَر يَقْصُر فِيهِ وَأَمَّا إِقَامَته صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَكَّة عَشْرًا أَوْ خَمْسَةَ عَشَرَ فَيُحْتَمَل أَنْ يَكُون بِلَا قَصْد أَوْ كَانَتْ بِمَكَّة وَحَوَالَيْهَا مِنْ الْمَشَارِع فَلِذَلِكَ قَصَرَ فَلْيُتَأَمَّلْ.


حديث ثلاثا للمهاجر بعد الصدر

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَاتِمُ بْنُ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدٍ الزُّهْرِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَأَلْتُ ‏ ‏السَّائِبَ بْنَ يَزِيدَ ‏ ‏مَاذَا سَمِعْتَ فِي سُكْنَى ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏الْعَلَاءَ بْنَ الْحَضْرَمِيِّ ‏ ‏يَقُولُ قَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏ثَلَاثًا لِلْمُهَاجِرِ بَعْدَ ‏ ‏الصَّدَرِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

قدم النبي ﷺ مكة صبح رابعة مضت من شهر ذي الحجة

عن عطاء قال: حدثني جابر بن عبد الله، في أناس معي، قال: «قدم النبي صلى الله عليه وسلم مكة صبح رابعة مضت من شهر ذي الحجة»

أقام تسعة عشر يوما يصلي ركعتين ركعتين

عن ابن عباس، قال: «أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم تسعة عشر يوما يصلي ركعتين ركعتين» ، فنحن إذا أقمنا تسعة عشر يوما، نصلي ركعتين ركعتين، فإذا أقمنا...

أقام بمكة عام الفتح خمس عشرة ليلة يقصر الصلاة

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «أقام بمكة عام الفتح خمس عشرة ليلة يقصر الصلاة»

خرجنا مع رسول الله ﷺ من المدينة إلى مكة فصلى ركعت...

عن أنس، قال: «خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى مكة، فصلى ركعتين ركعتين، حتى رجعنا» ، قلت: كم أقام بمكة؟ قال: «عشرا»

بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة

عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة»

العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر

حدثنا عبد الله بن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر»

ليس بين العبد والشرك إلا ترك الصلاة فإذا تركها فقد...

عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ليس بين العبد والشرك إلا ترك الصلاة، فإذا تركها فقد أشرك»

اعلموا أن الله قد افترض عليكم الجمعة إلى يوم القي...

عن جابر بن عبد الله، قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «يا أيها الناس توبوا إلى الله قبل أن تموتوا، وبادروا بالأعمال الصالحة قبل أن تشغلوا...

كنت إذا خرجت به إلى الجمعة فسمع الأذان استغفر لأبي...

عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، قال: كنت قائد أبي حين ذهب بصره، فكنت إذا خرجت به إلى الجمعة فسمع الأذان استغفر لأبي أمامة أسعد بن زرارة، ودعا له، فمكثت...