1075- عن ابن عباس، قال: «أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم تسعة عشر يوما يصلي ركعتين ركعتين» ، فنحن إذا أقمنا تسعة عشر يوما، نصلي ركعتين ركعتين، فإذا أقمنا أكثر من ذلك، صلينا أربعا
إسناده صحيح.
وأخرجه البخاري (١٠٨٠) و (٤٢٩٨) و (٤٢٩٩)، وأبو داود (١٢٣٠) و (١٢٣٢)، والترمذي (٥٥٧) من طريق عكرمة، عن ابن عباس.
وهو في "مسند أحمد" (١٩٥٨)، و"صحيح ابن حبان" (٢٧٥٠)، وعند أبي داود وابن حبان: سبع عشرة ليلة، وجمع بعض العلماء بين الروايتين باحتمال أن يكون الراوي في هذه الرواية لم يعد يومي الدخول والخروج، وعدها في رواية تسع عشرة.
قال الحافظ في "التلخيص" ٢/ ٤٦: وهو جمع متين.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( تِسْعَة عَشَر يَوْمًا إِلَخْ ) لَا يَخْفَى أَنَّهُ لَا دَلَالَة لِأَحَادِيث الْبَاب عَلَى أَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقَامَ هَذِهِ الْمُدَّة قَصْدًا أَوْ اِتِّفَاقًا وَكَذَا قَدْ عُلِمَ فِي فَتْح مَكَّة أَنَّهُ خَرَجَ إِلَى حَنِين وَإِلَى الطَّائِف وَفِي حَجَّة الْوَدَاع قَدْ خَرَجَ إِلَى مِنَى وَعَرَفَات فَالِاسْتِدْلَال بِهَذِهِ الْأَحَادِيث عَلَى أَنَّ مَنْ يُقِيم هَذِهِ الْمُدَّة قَصْدًا يَقْصُر لَا يَخْلُو عَنْ إِشْكَال وَكَذَا الِاسْتِدْلَال بِهَا عَلَى قَصْر مَنْ يُقِيم هَذِهِ الْمُدَّة مُطْلَقًا سَوَاء كَانَ قَصْدًا أَوْ اِتِّفَاقًا ضَرُورَة أَنَّ الْفِعْل لَا عُمُوم لَهُ وَأَيْضًا الِاتِّفَاقِيّ لَا يَعْلَم بِهِ صَاحِبه لِأَنَّهُ لَا يَدْرِي أَوَّل الْأَمْر أَنَّ إِقَامَته تَمْتَدّ إِلَى مَتَى وَأَمَّا الِاسْتِدْلَال بِهَا عَلَى أَنَّ مَنْ يَزِيد عَلَى هَذِهِ الْمُدَّة يُتِمّ فَفِي غَايَة مِنْ الْخَفَاء وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَم.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي الشَّوَارِبِ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ حَدَّثَنَا عَاصِمٌ الْأَحْوَلُ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ أَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تِسْعَةَ عَشَرَ يَوْمًا يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ فَنَحْنُ إِذَا أَقَمْنَا تِسْعَةَ عَشَرَ يَوْمًا نُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ فَإِذَا أَقَمْنَا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ صَلَّيْنَا أَرْبَعًا
عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «أقام بمكة عام الفتح خمس عشرة ليلة يقصر الصلاة»
عن أنس، قال: «خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى مكة، فصلى ركعتين ركعتين، حتى رجعنا» ، قلت: كم أقام بمكة؟ قال: «عشرا»
عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة»
حدثنا عبد الله بن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر»
عن أنس بن مالك، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ليس بين العبد والشرك إلا ترك الصلاة، فإذا تركها فقد أشرك»
عن جابر بن عبد الله، قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «يا أيها الناس توبوا إلى الله قبل أن تموتوا، وبادروا بالأعمال الصالحة قبل أن تشغلوا...
عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك، قال: كنت قائد أبي حين ذهب بصره، فكنت إذا خرجت به إلى الجمعة فسمع الأذان استغفر لأبي أمامة أسعد بن زرارة، ودعا له، فمكثت...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أضل الله عن الجمعة من كان قبلنا، كان لليهود يوم السبت، والأحد للنصارى، فهم لنا تبع إلى يوم القيا...
عن أبي لبابة بن عبد المنذر، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن يوم الجمعة سيد الأيام، وأعظمها عند الله، وهو أعظم عند الله من يوم الأضحى ويوم الفطر...