حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أتقولون هو أضل أم بعيره ألم تسمعوا إلى ما قال - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأدب باب من ليست له غيبة (حديث رقم: 4885 )


4885- حدثنا جندب، قال: جاء أعرابي فأناخ راحلته، ثم عقلها، ثم دخل المسجد فصلى خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما سلم رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى راحلته فأطلقها ثم ركب ثم نادى اللهم ارحمني ومحمدا، ولا تشرك في رحمتنا أحدا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أتقولون هو أضل، أم بعيره ألم تسمعوا إلى ما قال؟» قالوا: بلى

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف لاضطرابه، فقد اختلف فيه على الجريري -وهو سعيد بن إياس، فرواه عنه عبد الوارث بن سعيد والد عبد الصمد، فقال: عن أبي عبد الله الجشمي، عن جندب، وأبو عبد الله مجهول الحال، ورواه عنه -كما عند الحاكم ١/ ٥٦ - ٥٧، فقال: عن أبي عبد الله الجسري، عن جندب.
وأبو عبد الله الجسري: هو حميري بن بشير، وثقه ابن معين، ورواه كذلك يزيد بن هارون عن الجريري- كما عند الحاكم ٤/ ٢٤٨، فقال: عن أبي عبد الله الجسري عن جندب، غير أن يزيد سمع من الجريري بعد الاختلاط.
وأخرجه بزيادة فيه الطبراني في "الكبير" (١٦٦٧)، ومن طريقه المزي في "تهذيب الكمال" ٣٤/ ٢٦ - ٢٧ عن العباس بن حمدان الحسنفي، عن علي بن نصر، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (١٨٧٩٩) عن عبد الصمد بن عبد الوارث , به.
وفيه زيادة.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ١٠/ ٢١٣ - ٢١٤، وقال: رواه أبو داود باختصار، ورواه أحمد والطبراني، ورجال أحمد رجال الصحيح غير أبي عبد الجشمي، ولم يضعفه أحد.
وقوله في الحديث: اللهم ارحمني ومحمدا ولا تشرك في رحمتنا أحدا، له أصل في "صحيح البخاري" (٦٠١٠) من حديث أبي هريرة في قصة الأعرابي الذي بال في المسجد، وفيه: اللهم ارحمني ومحمدا، ولا ترحم معنا أحدا، وهو في "المسند" (٧٢٥٥).
وانظر تمام تخريجه فيه.
وعن عبد الله بن عمرو، أخرجه أحمد في "مسنده" (٦٥٩٠) وفيه: أن رجلا جاء، فقال: اللهم اغفر لي ولمحمد، ولا تشرك في رحمتك إيانا أحدا .
إلخ.
وهو حديث صحيح لغيره.
وانظره فيه.
قال ابن القيم في تهذيب "السنن": وادخال أبي داود هذا الحديث هنا يريد به أن ذكر الرجل بما فيه في موضع الحاجة ليست بغيبة مثل هذا، ونظيره ما تقدم من حديث عائشة المتفق عليه "ائذنوا له فبئس أخو العشيرة" بوب عليه البخاري: باب غيبة أهل الفساد والريب، وذكر في الباب عنها قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "ما أظن أن فلانا وفلانا يعرفان من ديننا شيئا".
وفي الباب حديث فاطمة بنت قيس لما خطبها معاوية وأبو جهم، فقال النبي-صلى الله عليه وسلم-: "أما معاوية فصعلوك، وأما أبو جهم، فلا يضع العصا عن عاتقه".
وقالت هند للنبي - صلى الله عليه وسلم -: إن أبا سفيان رجل شحيح.
وقال الأشعث بن قيس للنبي - صلى الله عليه وسلم - في خصمه: إنه امرؤ فاجر.
وقال الحضرمي بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في خصمه: إنه رجل فاجر لا يبالي ما حلف عليه، وليس يتورع من شىء وقد رد النبي-صلى الله عليه وسلم- غيبة مالك بن الدخشم، وقال للقائل: إنه منافق لا يحب الله ورسوله: "لا تقل ذاك"، ورد معاذ بن جبل غيبة كعب بن مالك لما قال الرجل فيه: حبسه النظر في برديه، والنظر في عطفيه، فقال: بئس ما قلت، والله يا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ما علمنا عليه إلا خيرا.
فسكت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والحديثان متفق عليهما.
وقد أخرج الترمذي (٣٠٤٤) عن أبي الدرداء، عن النبي-صلى الله عليه وسلم-قال: "من رد عن عرض أخيه، رد الله عن وجهه النار يوم القيامة" وقال: هذا حديث حسن.

شرح حديث ( أتقولون هو أضل أم بعيره ألم تسمعوا إلى ما قال)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( مِنْ كِتَابه ) ‏ ‏: أَيْ حَدَّثَنَا عَبْد الصَّمَد مِنْ كِتَابه ‏ ‏( أَخْبَرَنَا الْجُرَيْرِيّ ) ‏ ‏بِضَمِّ الْجِيم وَفَتْح الرَّاء وَسُكُون التَّحْتِيَّة ‏ ‏( الْجُشَمِيّ ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْجِيم وَفَتْح الْمُعْجَمَة ‏ ‏( أَخْبَرَنَا جُنْدُب ) ‏ ‏: وَهُوَ اِبْن عَبْد اللَّه الْبَجَلِيُّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ ‏ ‏( فَأَنَاخَ رَاحِلَته ) ‏ ‏: أَيْ أَبْرَكَهَا ‏ ‏( ثُمَّ عَقَلَهَا ) ‏ ‏: أَيْ قَيَّدَهَا ‏ ‏( فَلَمَّا سَلَّمَ ) ‏ ‏: أَيْ مِنْ الصَّلَاة ‏ ‏( أَتَى ) ‏ ‏: أَيْ الْأَعْرَابِيّ ‏ ‏( ثُمَّ نَادَى ) ‏ ‏أَيْ رَفَعَ صَوْته ‏ ‏( أَتَقُولُونَ ) ‏ ‏: فِي النِّهَايَة أَيْ أَتَظُنُّونَ ‏ ‏( هُوَ أَضَلُّ ) ‏ ‏: أَيْ أَجْهَل نُسِبَ إِلَيْهِ الضَّلَالَة.
وَالْمُرَاد بِهِ الْجَهْل لِأَنَّهُ ضَيَّقَ رَحْمَة اللَّه الْوَاسِعَة ‏ ‏( أَلَمْ تَسْمَعُوا إِلَى مَا قَالَ ) ‏ ‏: فِيهِ تَنْبِيه عَلَى أَنَّهُ يَسْتَحِقّ أَنْ يُقَال فِي حَقِّ ذَلِكَ الْأَعْرَابِيّ مَا قَالَهُ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : أَبُو عَبْد اللَّه هُوَ عَبَّاد الْجُشَمِيّ ذَكَرَهُ النَّسَائِيُّ فِي كِتَاب الْكَبَائِر وَقَدْ أَخْرَجَ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْن مَاجَهْ نَحْوًا مِنْهُ عَنْ حَدِيث أَبِي هُرَيْرَة وَلَيْسَ فِيهِ الْفَصْل الْأَخِير , وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ وَمُسْلِم مِنْ حَدِيث أَنَس بْن مَالِك , وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي الطَّهَارَة.


حديث أتقولون هو أضل أم بعيره ألم تسمعوا إلى ما قال قالوا بلى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ نَصْرٍ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ ‏ ‏مِنْ كِتَابِهِ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏أَبِي ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْجُرَيْرِيُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْجُشَمِيِّ ‏ ‏قَالَ حَدَّثَنَا ‏ ‏جُنْدُبٌ ‏ ‏قَالَ جَاءَ أَعْرَابِيٌّ ‏ ‏فَأَنَاخَ ‏ ‏رَاحِلَتَهُ ‏ ‏ثُمَّ ‏ ‏عَقَلَهَا ‏ ‏ثُمَّ دَخَلَ الْمَسْجِدَ فَصَلَّى خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَلَمَّا سَلَّمَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَتَى ‏ ‏رَاحِلَتَهُ ‏ ‏فَأَطْلَقَهَا ثُمَّ رَكِبَ ثُمَّ نَادَى اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي ‏ ‏وَمُحَمَّدًا ‏ ‏وَلَا تُشْرِكْ فِي رَحْمَتِنَا أَحَدًا فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَتَقُولُونَ هُوَ أَضَلُّ أَمْ بَعِيرُهُ أَلَمْ تَسْمَعُوا إِلَى مَا قَالَ قَالُوا بَلَى ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

كان إذا أصبح قال اللهم إني قد تصدقت بعرضي على عباد...

عن قتادة، قال: " أيعجز أحدكم أن يكون مثل أبي ضيغم أو ضمضم - شك ابن عبيد -، كان إذا أصبح قال: اللهم إني قد تصدقت بعرضي على عبادك "

رجل فيمن كان من قبلكم قال عرضي لمن شتمني

عن عبد الرحمن بن عجلان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيعجز أحدكم أن يكون مثل أبي ضمضم؟» قالوا: ومن أبو ضمضم؟ قال: «رجل فيمن كان من قبلكم» ب...

إنك إن اتبعت عورات الناس أفسدتهم أو كدت أن تفسدهم

عن معاوية، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إنك إن اتبعت عورات الناس أفسدتهم، أو كدت أن تفسدهم» فقال أبو الدرداء: «كلمة سمعها معاوية من ر...

إن الأمير إذا ابتغى الريبة في الناس أفسدهم

عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الأمير إذا ابتغى الريبة في الناس أفسدهم»

إنا قد نهينا عن التجسس ولكن إن يظهر لنا شيء نأخذ ب...

عن زيد بن وهب، قال: أتي ابن مسعود فقيل هذا فلان تقطر لحيته خمرا، فقال عبد الله: «إنا قد نهينا عن التجسس ولكن إن يظهر لنا شيء نأخذ به»

من رأى عورة فسترها كان كمن أحيا موءودة

عن عقبة بن عامر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «من رأى عورة فسترها، كان كمن أحيا موءودة»(1) 4892- عن كعب بن علقمة، أنه سمع أبا الهيثم يذكر أ...

المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه

عن سالم، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «المسلم أخو المسلم لا يظلمه، ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه فإن الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كرب...

المستبان ما قالا فعلى البادي منهما ما لم يعتد الم...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «المستبان ما قالا فعلى البادي منهما ما لم يعتد المظلوم»

تواضعوا حتى لا يبغي أحد على أحد ولا يفخر أحد على أ...

عن عياض بن حمار، أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يبغي أحد على أحد، ولا يفخر أحد على أحد»