حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من أدرك من الجمعة ركعة فليصل إليها أخرى - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها باب ما جاء فيمن أدرك من الجمعة ركعة (حديث رقم: 1121 )


1121- عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أدرك من الجمعة ركعة فليصل إليها أخرى»

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف لضعف عمر بن حبيب.
ابن أبي ذئب: هو محمد بن عبد الرحمن بن المغيرة.
وأخرجه الدارقطني في "العلل" ٩/ ٢٢٢ من طريق عمر بن حبيب، بهذا الإسناد، لكن لم يذكر أبا سلمة.
وأخرجه ابن خزيمة (١٨٥١)، والدارقطني (١٥٩٨)، والحاكم ١/ ٢٩١، والبيهقي ٣/ ٢٠٢ - ٢٠٣ من طريق يحيى بن أيوب الغافقى، عن أسامة بن زيد، عن الزهري، عن أبي سلمة وحده، عن أبي هريرة.
يحيى وأسامة لهما مناكير.
وأخرجه الدارقطني (١٦٠٠) ومن طريقه البيهقي ٣/ ٢٠٣، والحاكم ١/ ٢٩١، من طريق صالح بن أبي الأخضر، عن الزهري، عن أبي سلمة وحده، عن أبي هريرة بلفظ: "من أدرك من الجمعة ركعة، فليصل إليها أخرى".
زاد الدارقطني: "فإن أدركهم جلوسا صلى أربعا".
وقرن الحاكم بصالح مالك بن أنس، وهذا اللفظ لصالح، فرواية مالك كرواية ابن عيينة الآتية برقم (١١٢٢) على الصواب، ويأتي تخريجها هناك، وهي عند الشيخين.
وطريق مالك هذه أخرجها ابن حبان (١٤٨٧) من الطريق التي أخرجها الحاكم، وجاءت عنده على الصواب كرواية الجماعة.
وأخرجه ابن خزيمة (١٨٥٠)، والحاكم ١/ ٢٩١ من طريق محمد بن عبد الله بن ميمون الإسكندراني، عن الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، بلفظ: "من أدرك من صلاة الجمعة ركعة فقد أدرك الصلاة".
وخالف ابن ميمون علي بن سهل الرملي، فرواه على الجادة، فقد أخرجه من طريقه ابن خزيمة (١٨٤٩) عن الوليد عن الأوزاعي، به.
بلفظ: "من أدرك من الصلاة ركعة، فقد أدرك الصلاة" قال الزهري: فنرى أن صلاة الجمعة من ذلك، فإذا أدرك منها ركعة، فليصل إليها أخرى.
ووهم ابن ميمون الدارقطني في "علله" ٩/ ٢١٥.
ورواه كرواية علي بن سهل على الجادة: ابن المبارك عند مسلم (٦٠٧) (١٦٢)، وموسى بن أعين وأبو المغيرة عند النسائي ١/ ٢٧٤، ثلاثتهم عن الأوزاعي، لكنهم لم يذكروا قول الزهري.
وأخرجه الدارقطني (١٥٩٥) و (١٥٩٧) و (١٦٠١) - (١٦٠٤)، والخطيب في "تاريخه" ١١/ ٢٥٧ من طرق عن الزهري، عن سعبد بن المسيب، عن أبي هريرة.
وقرن أبو سلمة بسعيد عند الدارقطني في الروايات (١٥٩٧) و (١٥٩٩) و (١٦٠١)، وفي بعض الروايات زيادات: "وإن لم يدرك ركعة، فليصل أربع ركعات".
أو نحو هذا المعنى.
وجميع أسانيدها ضعيفة أو دون ذلك.
وأخرجه الدارقطني (١٦٠٧) من طريق يحيى بن راشد البزاء، عن داود بن أبي هند، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة.
يحيى البراء ضعيف، قال الدارقطني: حديثه غير محفوظ.
وأخرجه الدارقطني (١٦٠٩) من طريق عبيد الله بن تمام، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة.
وعبيد الله متروك، واتهمه بعضهم.
قال الحافظ في "التلخيص الحبير" ٢/ ٤٠: قال ابن حبان في "صحيحه" ٤/ ٣٥٢: طرقه كلها معلولة.
وقال ابن أبي حاتم في "العلل" ١/ ٢٠٣ عن أبيه: لا أصل لهذا الحديث، إنما المتن: "من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدركها".
وذكر الدارقطني الاختلاف فيه في "علله" ٩/ ٢٢٢ وقال: الصحيح: "من أدرك من الصلاة ركعة"، وكذا قال العقيلي.
اهـ.
وانظر ما بعده.
وفي الباب حديث ابن عمر الآتى برقم (١١٢٣).

شرح حديث (من أدرك من الجمعة ركعة فليصل إليها أخرى)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( فَلْيَصِلْ إِلَيْهَا أُخْرَى ) ‏ ‏الظَّاهِر أَنَّهُ بِتَخْفِيفِ اللَّام مِنْ الْوَصْل لَكِنْ قَالَ السُّيُوطِيُّ بِتَشْدِيدِ اللَّام أَيْ فَلْيَصِلْ أُخْرَى وَيَضُمّهَا إِلَيْهَا وَالْحَدِيث يُحْتَمَل أَنَّ الْمُرَاد مَنْ أَدْرَكَ رَكْعَة فِي الْوَقْت أَوْ أَدْرَكَ مَعَ الْإِمَام وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده عَمْرو بْن حَبِيب مُتَّفَق عَلَى ضَعْفه.


حديث من أدرك من الجمعة ركعة فليصل إليها أخرى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏عُمَرُ بْنُ حَبِيبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي سَلَمَةَ ‏ ‏وَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَنْ أَدْرَكَ مِنْ الْجُمُعَةِ رَكْعَةً فَلْيَصِلْ إِلَيْهَا أُخْرَى ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدرك

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدرك»

من أدرك ركعة من صلاة الجمعة أو غيرها فقد أدرك الص...

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أدرك ركعة من صلاة الجمعة أو غيرها، فقد أدرك الصلاة»

إن أهل قباء كانوا يجمعون مع رسول الله ﷺ يوم الجمعة

عن ابن عمر، قال: «إن أهل قباء كانوا يجمعون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة»

من ترك الجمعة ثلاث مرات تهاونا بها طبع على قلبه

عن أبي الجعد الضمري وكان له صحبة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من ترك الجمعة ثلاث مرات تهاونا بها طبع على قلبه»

من ترك الجمعة ثلاثا من غير ضرورة طبع الله على قلبه

عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من ترك الجمعة، ثلاثا، من غير ضرورة، طبع الله على قلبه»

ألا هل عسى أحدكم أن يتخذ الصبة من الغنم على رأس مي...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا هل عسى أحدكم أن يتخذ الصبة من الغنم على رأس ميل أو ميلين، فيتعذر عليه الكلأ، فيرتفع، ثم تجيء...

من ترك الجمعة متعمدا فليتصدق بدينار فإن لم يجد فب...

عن سمرة بن جندب، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «من ترك الجمعة متعمدا، فليتصدق بدينار، فإن لم يجد، فبنصف دينار»

كان يركع قبل الجمعة أربعا لا يفصل في شيء منهن

عن ابن عباس، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم: «يركع قبل الجمعة أربعا، لا يفصل في شيء منهن»

كان إذا صلى الجمعة انصرف فصلى سجدتين في بيته

عن عبد الله بن عمر، أنه كان «إذا صلى الجمعة انصرف فصلى سجدتين في بيته» ثم قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع ذلك»