1574- عن عبد الرحمن بن حسان بن ثابت، عن أبيه، قال: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زوارات القبور»
حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة حال عبد الرحمن بن بهمان.
أبو بشر: هو بكر بن خلف، وقبيصة: هو ابن عقبة، وأبو كريب: هو محمد ابن العلاء، والفريابي: هو محمد بن يوسف، وسفيان: هو ابن سعيد الثوري.
وهو في "مصنف ابن أبي شيبة" ٣/ ٣٤٥.
وأخرجه أحمد (١٥٦٥٧)، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٠٧١)، والطبراني (٣٥٩١) و (٣٥٩٢)، والحاكم ١/ ٣٧٤، والبيهقي ٤/ ٧٨ من طرق عن سفيان، بهذا الإسناد.
ويشهد له حديثا ابن عباس وأبي هريرة الآتيان بعده.
قال السندي في حاشيته على "المسند": قوله: "زوارات القبور": قد جاء النهي عن الزيارة، ثم الإذن، فتخصيص النساء إما لأن الإذن للرجال فقط، أو لأن النهي كان في حقهن أشد حين كان، وهذا الكلام كان حينئذ، والأول أقرب، وعلى الأول يمكن جعل الزوارات صفة للنفوس، وعلى التقديرين فالظاهر أن اللعن كان للإكثار في الزيارة، لأن صيغة الزوار للمبالغة، والله تعالى أعلم.
قلنا: وانظر لزاما تعليقنا على حديث ابن عباس في "المسند" (٢٦٠٣).
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( زُوَّارَات الْقُبُور ) قَالَ السُّيُوطِي يَضُمّ الزَّاي جَمْع زُوَّارَة بِمَعْنَى زَائِرَة قِيلَ كَانَ ذَلِكَ حِين النَّهْي ثُمَّ أُذِنَ لَهُنَّ حَيْثُ نُسِخَ النَّهْي وَقِيلَ بَقِينَ تَحْت النَّهْي لِقِلَّةِ صَبْرهنَّ وَكَثْرَة جَزَعهنَّ قُلْت وَهُوَ الْأَقْرَب إِلَى تَخْصِيصهنَّ بِالذِّكْرِ وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاد حَدِيث حَسَّان اِبْن ثَابِت صَحِيح وَرِجَاله ثِقَات وَاَللَّه أَعْلَم.
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَأَبُو بِشْرٍ قَالَا حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ ح و حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ح و حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ الْعَسْقَلَانِيُّ حَدَّثَنَا الْفِرْيَابِيُّ وَقَبِيصَةُ كُلُّهُمْ عَنْ سُفْيَانَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ بَهْمَانَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَسَّانَ بْنِ ثَابِتٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زُوَّارَاتِ الْقُبُورِ
عن ابن عباس، قال: " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زوارات القبور
عن أبي هريرة، قال: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زوارات القبور»
عن أم عطية، قالت: «نهينا عن اتباع الجنائز، ولم يعزم علينا»
عن علي، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا نسوة جلوس، فقال: «ما يجلسكن» قلن: ننتظر الجنازة، قال: «هل تغسلن» قلن: لا، قال: «هل تحملن» ، قلن: ل...
عن أم سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: {ولا يعصينك في معروف} [الممتحنة: ١٢] قال: «النوح»
حدثنا حريز مولى معاوية قال: خطب معاوية بحمص فذكر في خطبته، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، «نهى عن النوح»
عن أبي مالك الأشعري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «النياحة من أمر الجاهلية، وإن النائحة إذا ماتت، ولم تتب، قطع الله لها ثيابا من قطران، ودرع...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «النياحة على الميت، من أمر الجاهلية، فإن النائحة إن لم تتب قبل أن تموت، فإنها تبعث يوم القيامة علي...
عن ابن عمر، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تتبع جنازة معها رانة»