1700- عن حفصة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا صيام لمن لم يفرضه من الليل»
ضعيف مرفوعا، خالد بن مخلد القطواني ضعيف الحديث، ولكنه ليس هو علة الحديث لأنه متابع، ولكن الحديث قد اختلف في رفعه ووقفه، ورفعه غير ثابت فيما قاله البخاري في "التاريخ الأوسط" ١/ ١٣٤ وأبو حاتم فيما نقله عنه ابنه في "العلل"١/ ٢٢٥، وصؤب وقفه النسائي في "السنن الكبرى" بإثر الحديث (٢٦٦١)، والدارقطني في "علله" ٥/ الورقة ١٦٣، وقد مال الخطابي في "معالم السنن" ٢/ ١٣٤، وعبد الحق الإشبيلي في "الأحكام الوسطى" ٢/ ٢١٤ وكذلك ابن القطان في "بيان الوهم" (٢٦٢٦) إلى تصحيح الرفع.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٤/ ١٩٦ من طريق سعيد بن شرحبيل، عن الليث ابن سعد، عن يحيى بن أيوب الغافقي، عن عبد الله بن أبي بكر، بهذا الإسناد.
وأخرجه مرفوعا كذلك أبو داود (٢٤٥٤) من طريق عبد الله بن وهب، والترمذي (٧٣٩) من طريق سعيد بن أبي مريم، والنسائي ٤/ ١٩٦ من طريق أشهب ابن عبد العزيز، و ٤/ ١٩٦ من طريق الليث بن سعد، أربعتهم عن يحيى بن أيوب الغافقي، عن عبد الله بن أبي بكر، عن ابن شهاب الزهري، عن سالم، به.
بزيادة الزهري بين عبد الله وسالم.
وأخرجه مرفوعا النسائي ٤/ ١٩٧ من طريق ابن جريج، عن الزهري، عن سالم، به.
وقال النسائي في "الكبرى" بإثر الحديث (٢٦٦١): وحديث ابن جريج، عن الزهري غير محفوظ.
وأخرجه موقوفا النسائي ٤/ ١٩٧ من طريق عبيد الله بن عمر العمري، والبخاري في "التاريخ الأوسط" ١/ ١٣٣، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٢/ ٥٥ من طريق معمر بن راشد، والبخاري ١/ ١٣٣ من طريق عبد الرحمن بن إسحاق، ثلاثتهم عن الزهري، عن سالم، عن أبيه، عن حفصة.
وأخرجه موقوفا كذلك النسائي ٤/ ١٩٧ من طريق معمر ومن طريق سفيان بن عيينة، كلاهما عن الزهري، عن حمزة بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، عن حفصة.
فذكر حمزة بدل أخيه سالم.
وأخرجه أيضا موقوفا ٤/ ١٩٧ من طريق سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن حمزة، عن حفصة بدون ذكر عبد الله بن عمر.
وقد روي موقوفا من وجوه أخرى انظرها في "مسند أحمد" (٢٦٤٥٧).
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( الْقَطَوَانِيُّ ) بِفَتْحَتَيْنِ قَوْله ( لِمَنْ لَمْ يَفْرِضهُ ) مِنْ فَرَضَهُ إِذَا قَدَّرَهُ وَجَزَمَهُ أَيْ لَمْ يَنْوِهِ بِاللَّيْلِ وَقَدْ رَجَّحَ التِّرْمِذِيّ وَقْفَهُ وَعَلَى تَقْدِير الرَّفْع فَالْإِطْلَاق غَيْر مُرَاد فَحَمَلَهُ كَثِير عَلَى صِيَام الْفَرْض لِأَنَّهُ الْمُتَبَادِر وَبَعْضهمْ إِلَى غَيْر الْمُتَعَيِّن شَرْعًا كَالْقَضَاءِ وَالْكَفَّارَة وَالنَّذْر غَيْر الْمُعَيَّن قَوْله ( مَنْ لَمْ يُجْمِع ) مِنْ الْإِجْمَاع أَيْ مَنْ لَمْ يَنْوِ.
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ الْقَطَوَانِيُّ عَنْ إِسْحَقَ بْنِ حَازِمٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ عَنْ سَالِمٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ عَنْ حَفْصَةَ قَالَتْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا صِيَامَ لِمَنْ لَمْ يَفْرِضْهُ مِنْ اللَّيْلِ
عن عائشة، قالت " دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: «هل عندكم شيء؟» فنقول: لا، فيقول: «إني صائم» فيقيم على صومه، ثم يهدى لنا شيء، فيفطر، قالت...
عن عبد الله بن عمرو القاري، قال: سمعت أبا هريرة، يقول: لا ورب الكعبة ما أنا قلت " من أصبح وهو جنب فليفطر، محمد صلى الله عليه وسلم قاله
عن عائشة قالت: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يبيت جنبا، فيأتيه بلال، فيؤذنه بالصلاة، فيقوم فيغتسل، فأنظر إلى تحدر الماء من رأسه، ثم يخرج فأسمع صوته ف...
عن نافع، قال: سألت أم سلمة، عن الرجل يصبح وهو جنب، يريد الصوم، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «يصبح جنبا من الوقاع، لا من احتلام، ثم يغتسل، و...
عن مطرف بن عبد الله بن الشخير، عن أبيه، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من صام الأبد، فلا صام، ولا أفطر»
عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا صام من صام الأبد»
عن عبد الملك بن المنهال، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان " يأمر بصيام البيض، ثلاث عشرة، وأربع عشرة، وخمس عشرة، ويقول: هو كصوم الدهر،...
عن أبي ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صام ثلاثة أيام من كل شهر، فذلك صوم الدهر، فأنزل الله عز وجل تصديق ذلك في كتابه: {من جاء بالحسنة...
عن عائشة، أنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «يصوم ثلاثة أيام من كل شهر» قلت: من أيه؟ قالت: لم يكن يبالي من أيه كان