حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أسلم وعنده ثمان نسوة فأتى النبي ﷺ فقال له اختر منهن أربعا - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب النكاح باب الرجل يسلم وعنده أكثر من أربع نسوة (حديث رقم: 1952 )


1952- عن قيس بن الحارث، قال: أسلمت وعندي ثمان نسوة، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم، فقلت ذلك له، فقال: «اختر منهن أربعا»

أخرجه ابن ماجه


حديث حسن.
ابن أبي ليلى -وهو محمد بن عبد الرحمن، وإن كان سيئ الحفظ- قد توبع، وكذا حميضة بنت الشمردل -بالدال المهملة، وبعضهم ضبطها بالذال المعجمة، وقال الأكثرون: ابن الشمردل، فجعلوه رجلا، وهو الصحيح- متابع.
وقد حسن الحافظ ابن كثير إسناد هذا الحديث في "تفسيره" ٢/ ١٨٤، وقد اختلف في اسم صحابيه: فبعضهم يسميه: قيس بن الحارث، وبعضهم يسميه: الحارث بن قيس.
وأخرجه سعيد بن منصور (١٨٦٣)، وأبو داود (٢٢٤١)، وأبو يعلى (٦٨٧٢)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٣/ ٢٥٥، والعقيلي في "الضعفاء" ١/ ٢٩٩، وابن قانع في "معجم الصحابة" ١/ ١٧٥، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٩٢٢)، والدارقطني (٣٦٩٠)، والبيهقي ٧/ ١٤٩ و ١٨٣، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٢/ ٥٦ من طريق هشيم بن بشير، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" ٦/ ٦٠، وابن أبي شيبة ٤/ ٣١٨، وأبو داود (٢٢٤٢)، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (١٠٥٤)، والبيهقي ٧/ ١٨٣، وابن عبد البر ١٢/ ٥٦ و ٥٨ من طريق عيسى بن المختار، وأبو بكر الإسماعيلي في "معجمه" ١/ ٤٤٦، والطبراني في "الأوسط" (٤٠٥٩) من طريق المختار بن فلفل، كلاهما عن ابن أبي ليلى، به.
وأخرجه سعيد بن منصور (١٨٦٥)، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٧٣٧)، وأبو يعلى (٦٨٧٤)، والطبراني ١٨/ (٩٢٣)، والدارقطني (٣٦٩٠)، وابن عبد البر ١٢/ ٥٧ من طريق محمد بن السائب الكلبي، عن حميضة بن الشمردل، عن قيس بن الحارث -وعند بعضهم: الحارث بن قيس- والكلبي متروك.
وأخرجه عبد الرزاق (١٢٦٢٤) عن معمر، عن الكلبي، عن رجل، عن قيس ابن الحارث.
وأخرجه ابن قانع ١/ ١٧٥ من طريق هشيم، عن الكلبي، عن أبي صالح باذام، عن ابن عباس، عن الحارث بن قيس.
وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" ٢/ ٢٦٢، وابن قانع ١/ ١٧٥ من طريق أبي عوانة، عن مغيرة بن مقسم الضبي، عن قيس بن عبد الله بن الحارث -وعند ابن قانع: الربيع بن الحارث بن قيس- قال: أسلم جدي .
فذكره بنحوه.

شرح حديث ( أسلم وعنده ثمان نسوة فأتى النبي ﷺ فقال له اختر منهن أربعا)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( اِخْتَرْ مِنْهُنَّ أَرْبَعًا ) ‏ ‏هَذَا يَدُلّ عَلَى أَنَّ قَوْله تَعَالَى مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فِي قَوْله تَعَالَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنْ النِّسَاءِ الْآيَة لِلتَّقْيِيدِ لَا لِلتَّعْمِيمِ فِي قَوْله تَعَالَى { جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَة مَثْنَى } الْآيَة وَالتَّكْرَار بِالنَّظَرِ إِلَى آحَاد الرِّجَال لَا بِالنَّظَرِ إِلَى وَاحِد وَالْوَاو بِمَعْنَى أَوْ لِإِفَادَةِ حِلّ هَذِهِ الْأَعْدَاد كُلّهَا لِوَاحِدٍ فَالْحَاصِل أَنَّهُ إِذَا جَاءَ الْحَدِيث وَجَبَ حَمْلُ الْآيَة عَلَى مَا يُوَافِق الْحَدِيث ثُمَّ إِنَّ الْحَدِيث يَدُلّ عَلَى أَنَّ جَمْع مَا فَوْق الْأَرْبَعَة بَقَاء حَرَامٌ لَا أَنَّ الْعَقْد اِبْتِدَاء لَا يَصِحّ وَعَلَى أَنَّهُ لَهُ الْخِيَار فِي إِبْقَاء مَنْ يُرِيد لَا أَنَّ الْعَقْد عَلَى الْمُتَأَخِّرَة بَاطِل مِنْ الْأَصْل.


حديث اختر منهن أربعا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏هُشَيْمٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ أَبِي لَيْلَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُمَيْضَةَ بِنْتِ الشَّمَرْدَلِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَيْسِ بْنِ الْحَارِثِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَسْلَمْتُ وَعِنْدِي ثَمَانِ نِسْوَةٍ فَأَتَيْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقُلْتُ ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ ‏ ‏اخْتَرْ مِنْهُنَّ أَرْبَعًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

أسلم وتحته عشر نسوة فقال له النبي ﷺ خذ منهن أربعا...

عن ابن عمر، قال: أسلم غيلان بن سلمة وتحته عشر نسوة، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «خذ منهن أربعا»

إن أحق الشرط أن يوفى به ما استحللتم به الفروج

عن عقبة بن عامر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إن أحق الشرط أن يوفى به، ما استحللتم به الفروج»

ما كان من صداق أو حباء أو هبة قبل عصمة النكاح فهو...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما كان من صداق، أو حباء، أو هبة قبل عصمة النكاح فهو لها، وما كان بعد عصمة ال...

من كانت له جارية فأدبها فأحسن أدبها وعلمها فأحسن ت...

عن أبي موسى، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كانت له جارية فأدبها فأحسن أدبها، وعلمها فأحسن تعليمها، ثم أعتقها وتزوجها، فله أجران، وأيما رج...

صارت صفية لدحية الكلبي ثم صارت لرسول الله ﷺ بعد ف...

عن أنس، قال: «صارت صفية لدحية الكلبي، ثم صارت لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعد، فتزوجها وجعل عتقها صداقها» قال حماد: فقال عبد العزيز لثابت: يا أبا مح...

أعتق صفية وجعل عتقها صداقها وتزوجها

عن عائشة، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أعتق صفية وجعل عتقها صداقها، وتزوجها»

إذا تزوج العبد بغير إذن سيده كان عاهرا

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا تزوج العبد بغير إذن سيده كان عاهرا»

أيما عبد تزوج بغير إذن مواليه فهو زان

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيما عبد تزوج بغير إذن مواليه فهو زان»

نهى عن متعة النساء يوم خيبر وعن لحوم الحمر الإنسية

عن علي بن أبي طالب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، «نهى عن متعة النساء يوم خيبر، وعن لحوم الحمر الإنسية»