حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أما إنك لو لم تعطه شيئا كتبت عليك كذبة - سنن أبي داود

سنن أبي داود | كتاب الأدب باب في التشديد في الكذب (حديث رقم: 4991 )


4991- عن عبد الله بن عامر، أنه قال: دعتني أمي يوما ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعد في بيتنا، فقالت: ها تعال أعطيك، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وما أردت أن تعطيه؟» قالت: أعطيه تمرا، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أما إنك لو لم تعطه شيئا كتبت عليك كذبة»

أخرجه أبو داوود


حديث حسن لغيره، وهذا إسناد ضعيف لإبهام مولى عبد الله بن عامر، وبقية رجاله ثقات، غير ابن عجلان -وهو محمد- صدوق حسن الحديث.
الليث: هو ابن سعد.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (١٥٧٠٢)، وابن سعد في "الطبقات" ٥/ ٩، وابن أبي شيبة ٨/ ٥٩٣، والبخاري في "التاريخ الكبير" ٥/ ١١، والخرائطي في "مكارم الأخلاق" (٢٠٢)، والبيهقي في "السنن" ١٠/ ١٩٨، وفي الشعب" (٤٨٢٢) من طرق عن الليث، بهذا الإسناد.
وأخرجه البيهقي في "السنن" ١٠/ ١٩٨ - ١٩٩ من طريق يحيى بن أيوب، عن محمد بن عجلان، به.
وفي الباب عن أبي هريرة، أخرجه أحمد في "مسنده" (٩٨٣٦)، إلا أنه من رواية الزهري، عن أبي هريرة، ولم يسمع منه.
ولفظه: "من قال لصبي: تعال هاك، ثم لم يعطه، فهي كذبة".
وانظر تمام تخريجه فيه.
وذكر العراقي في "تخريج أحاديث الاحياء" ٣/ ١٣٥: أن له شاهدا آخر من حديث ابن مسعود، وأن رجاله ثقات.
قلنا: يريد حديثه الذي أخرجه موقوفا عليه أحمد في "مسنده" (٣٨٩٦) ضمن حديث، وفيه: "لا يعد الرجل صبيا ثم لا ينجز له" وإسناده صحيح.
قلنا: وأخرجه ضمن حديث ابن ماجه (٤٦) لكن من رواية أبي إسحاق السبيعي، عن أبي الأحوص، عنه.
لكن راويه عن أبي إسحاق موسى بن عقبة لم يذكر فيمن سمع من أبي إسحاق قبل تغيره.
قوله: أما إنك لو لم تعطيه، قال السندي في "حاشيته على المسند": أي: لو لم تعطي شيئا، فيدل الحديث على أن من لم يف بالوعد، فهو كاذب، وعلى أن الوعد بالصغير كالوعد بالكبير، وقد قيل: إن اللازم في الوعد أن يكون ناويا للوفاء إذا وعد، وعدم الوفاء به بعده لا يضر، وحينئذ فيمكن أن يقال: معنى: "لو لم تعطيه" أي: لو ما نويت الوفاء.
والله تعالى أعلم.

شرح حديث (أما إنك لو لم تعطه شيئا كتبت عليك كذبة)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( دَعَتْنِي ) ‏ ‏: أَيْ طَلَبَتْنِي وَأَنَا صَغِير ‏ ‏( وَرَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاعِد ) ‏ ‏: الْجُمْلَة حَالِيَّة ‏ ‏( فَقَالَتْ هَا ) ‏ ‏: لِلتَّنْبِيهِ أَوْ اِسْم فِعْل بِمَعْنَى خُذْ ‏ ‏( تَعَالَ ) ‏ ‏: بِفَتْحِ اللَّام بِلَا أَلِف تَأْكِيد ‏ ‏( أُعْطِيك ) ‏ ‏: مَرْفُوع عَلَى أَنَّهُ خَبَر مُبْتَدَأ مَحْذُوف أَيْ أَنَا ‏ ‏( وَمَا أَرَدْت ) ‏ ‏: أَيْ أَيْ شَيْء نَوَيْت ‏ ‏( أَنْ تُعْطِيه ) ‏ ‏: بِسُكُونِ التَّحْتِيَّة لِأَنَّ الصِّيغَة لِلْمُخَاطَبَةِ وَعَلَامَة نَصْبهَا حَذْف النُّون ‏ ‏( أَمَا ) ‏ ‏: بِالتَّخْفِيفِ لِلتَّنْبِيهِ ‏ ‏( كُتِبَتْ ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول ‏ ‏( عَلَيْك كَذْبَة ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْكَاف وَسُكُون الذَّال أَيْ مَرَّة مِنْ الْكَذِب أَوْ بِكَسْرِ الْكَاف وَسُكُون الذَّال أَيْ نَوْع مِنْ الْكَذِب.
‏ ‏وَفِي الْحَدِيث أَنَّ مَا يَتَفَوَّه بِهِ النَّاس لِلْأَطْفَالِ عِنْد الْبُكَاء مَثَلًا بِكَلِمَاتٍ هَزْلًا أَوْ كَذِبًا بِإِعْطَاءِ شَيْء أَوْ بِتَخْوِيفٍ مِنْ شَيْء حَرَام دَاخِل فِي الْكَذِب , كَذَا فِي اللُّمَعَاتِ.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : مَوْلَى عَبْد اللَّه مَجْهُول.


حديث وما أردت أن تعطيه قالت أعطيه تمرا فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قُتَيْبَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏اللَّيْثُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَجْلَانَ ‏ ‏أَنَّ ‏ ‏رَجُلًا ‏ ‏مِنْ مَوَالِي ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ الْعَدَوِيِّ ‏ ‏حَدَّثَهُ عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ ‏ ‏دَعَتْنِي أُمِّي يَوْمًا وَرَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَاعِدٌ فِي بَيْتِنَا فَقَالَتْ هَا تَعَالَ أُعْطِيكَ فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَمَا أَرَدْتِ أَنْ ‏ ‏تُعْطِيهِ قَالَتْ أُعْطِيهِ تَمْرًا فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَمَا إِنَّكِ لَوْ لَمْ تُعْطِهِ شَيْئًا كُتِبَتْ عَلَيْكِ كِذْبَةٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع

عن حفص بن عاصم، قال: ابن حسين في حديثه عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع» قال أبو داود: «ولم يذكر حف...

حسن الظن من حسن العبادة

عن أبي هريرة، - قال نصر - عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «حسن الظن من حسن العبادة» قال أبو داود: مهنا ثقة بصري

إن الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم

عن صفية، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم معتكفا، فأتيته أزوره ليلا، فحدثته وقمت، فانقلبت، فقام معي ليقلبني ، وكان مسكنها في دار أسامة بن زيد، ف...

إذا وعد الرجل أخاه ومن نيته أن يفي له

عن زيد بن أرقم، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إذا وعد الرجل أخاه، ومن نيته أن يفي له فلم يف ولم يجئ للميعاد فلا إثم عليه»

يا فتى لقد شققت علي أنا هاهنا منذ ثلاث أنتظرك

عن عبد الله بن أبي الحمساء، قال: بايعت النبي صلى الله عليه وسلم ببيع قبل أن يبعث وبقيت له بقية فوعدته أن آتيه بها في مكانه، فنسيت، ثم ذكرت بعد ثلاث، ف...

المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور

عن أسماء بنت أبي بكر، أن امرأة، قالت: يا رسول الله، إن لي جارة - تعني ضرة - هل علي جناح إن تشبعت لها بما لم يعط زوجي، قال: «المتشبع بما لم يعط كلابس ث...

وهل تلد الإبل إلا النوق

عن أنس، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، احملني، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إنا حاملوك على ولد ناقة» قال: وما أصنع بولد ا...

أدخلاني في سلمكما كما أدخلتماني في حربكما

عن النعمان بن بشير، قال: استأذن أبو بكر رحمة الله عليه على النبي صلى الله عليه وسلم فسمع صوت عائشة عاليا، فلما دخل تناولها ليلطمها، وقال: ألا أراك ترف...

قال ادخل وهو في قبة فقلت أكلي يا رسول الله قال كل...

عن عوف بن مالك الأشجعي، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وهو في قبة من أدم، فسلمت فرد وقال: «ادخل» فقلت: أكلي يا رسول الله؟ قال: «ك...