4996- عن عبد الله بن أبي الحمساء، قال: بايعت النبي صلى الله عليه وسلم ببيع قبل أن يبعث وبقيت له بقية فوعدته أن آتيه بها في مكانه، فنسيت، ثم ذكرت بعد ثلاث، فجئت فإذا هو في مكانه، فقال: «يا فتى، لقد شققت علي، أنا هاهنا منذ ثلاث أنتظرك» قال أبو داود: قال محمد بن يحيى: «هذا عندنا عبد الكريم بن عبد الله بن شقيق» قال أبو داود: هكذا بلغني عن على بن عبد الله، قال أبو داود: بلغني أن بشر بن السري، رواه عن عبد الكريم بن عبد الله بن شقيق
إسناده ضعيف لجهالة عبد الكريم وهو ابن عبد الله بن شقيق، وقوله في الإسناد: عبد الكريم عن عبد الله بن شقيق وهم كما أشار راوي الحديث محمد بن يحيى بإثر هذه الرواية, وقد نبه على توهيم هذه الرواية غير واحد من أهل العلم.
وأخرجه البيهقي في "السنن"١٠/ ١٩٨ من طريق المصنف بهذا الإسناد.
وأخرجه الحربي في "غريب الحديث" ٣/ ٩٤٤، والخرائطي في "مكارم الأخلاق" (١٩٣)، والبيهقي ١٠/ ١٩٨، وابن الأثير في "أسد الغابة" ٣/ ٢١٧ من طرق عن محمد ابن سنان، به.
وأخرجه ابن سعد في "الطبقات" ٧/ ٥٩، والخرائطي في مكارم الأخلاق، (١٩٣) من طريق معاذ بن هانئ، عن إبراهيم بن طهمان، به.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( أَخْبَرَنَا مُحَمَّد بْن سِنَان ) : بِكَسْرِ مُهْمَلَة وَخِفَّة نُون ( عَنْ بُدَيْل ) : بِالتَّصْغِيرِ هُوَ اِبْن مَيْسَرَة ( عَنْ عَبْد الْكَرِيم عَنْ عَبْد اللَّه بْن شَقِيق ) : وَوَقَعَ فِي نُسْخَة عَنْ عَبْد الْكَرِيم بْن عَبْد اللَّه بْن شَقِيق وَالظَّاهِر مِنْ كَلَام أَبِي دَاوُدَ الْآتِي وَكَلَام الْمُنْذِرِيِّ أَنَّ الصَّحِيح عَنْ عَبْد الْكَرِيم عَنْ عَبْد اللَّه بْن شَقِيق ( عَنْ عَبْد اللَّه بْن أَبِي الْحَمْسَاء ) : بِفَتْحِ مُهْمَلَة وَسُكُون مِيم وَبِسِينٍ مُهْمَلَة ( بَايَعْت ) : أَيْ بِعْت مِنْهُ بِمَعْنَى اِشْتَرَيْت ( قَبْل أَنْ يُبْعَث ) : أَيْ لِلرِّسَالَةِ ( وَبَقِيَتْ لَهُ ) : أَيْ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( بَقِيَّة ) : أَيْ شَيْء مِنْ ثَمَن ذَلِكَ الْمَبِيع ( بِهَا ) : أَيْ بِتِلْكَ الْبَقِيَّة ( فَنَسِيت ) : أَيْ ذَلِكَ الْوَعْد ( بَعْد ثَلَاث ) : أَيْ ثَلَاث لَيَالٍ ( فَإِذَا هُوَ ) : أَيْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْتَظِرنِي ( فِي مَكَانه ) : أَيْ فِي ذَلِكَ الْمَكَان أَوْ فِي مَكَانه الْمَوْعُود ( لَقَدْ شَقَقْت عَلَيَّ ) : أَيْ أَوْقَعْتهَا عَلَيَّ ( أَنَا هَا هُنَا مُنْذُ ثَلَاث أَنْتَظِرك ) كَانَ اِنْتِظَاره صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِصِدْقِ وَعْده لَا لِقَبْضِ ثَمَنه.
قَالَ النَّوَوِيّ : أَجْمَعُوا عَلَى أَنَّ مَنْ وَعَدَ إِنْسَانًا شَيْئًا لَيْسَ بِمَنْهِيٍّ عَنْهُ فَيَنْبَغِي أَنْ يَفِي بِوَعْدِهِ , وَهَلْ ذَلِكَ وَاجِب أَوْ مُسْتَحَبّ , فِيهِ خِلَاف , ذَهَبَ الشَّافِعِيّ وَأَبُو حَنِيفَة وَالْجُمْهُور إِلَى أَنَّهُ مُسْتَحَبّ فَلَوْ تَرَكَهُ فَاتَهُ الْفَضْل وَارْتَكَبَ الْمَكْرُوه كَرَاهَة شَدِيدَة وَلَا يَأْثَم يَعْنِي مِنْ حَيْثُ هُوَ خُلْف وَإِنْ كَانَ يَأْثَم إِنْ قَصَدَ بِهِ الْأَذَى.
قَالَ وَذَهَبَ جَمَاعَة إِلَى أَنَّهُ وَاجِب مِنْهُمْ عُمَر بْن عَبْد الْعَزِيز وَبَعْضهمْ إِلَى التَّفْصِيل وَيُؤَيِّد الْوَجْه الْأَوَّل مَا أَوْرَدَهُ فِي الْإِحْيَاء حَيْثُ قَالَ وَكَانَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا وَعَدَ وَعْدًا قَالَ عَسَى.
وَقَالَ اِبْن مَسْعُود لَا يَعِد وَعْدًا إِلَّا يَقُول إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى وَهُوَ الْأَوْلَى.
ثُمَّ إِذَا فُهِمَ مَعَ ذَلِكَ الْجَزْم فِي الْوَعْد فَلَا بُدّ مِنْ الْوَفَاء إِلَّا أَنْ يَتَعَذَّر فَإِنْ كَانَ عِنْد الْوَعْد عَازِمًا عَلَى أَنْ لَا يَفِي بِهِ فَهَذَا هُوَ النِّفَاق كَذَا فِي الْمِرْقَاة.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : أَخْرَجَهُ مِنْ حَدِيث إِبْرَاهِيم بْن طَهْمَانَ عَنْ بُدَيْل عَنْ عَبْد الْكَرِيم عَنْ عَبْد اللَّه بْن شَقِيق عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْد اللَّه بْن أَبِي الْحَمْسَاء.
وَقَالَ قَالَ مُحَمَّد بْن يَحْيَى هَذَا عِنْدنَا عَبْد الْكَرِيم بْن عَبْد اللَّه بْن شَقِيق.
وَقَالَ أَبُو عَلِيّ سَعِيد بْن السَّكَن فِي كِتَاب الصَّحَابَة لَهُ رَوَى حَدِيثه إِبْرَاهِيم بْن طَهْمَانَ عَنْ بُدَيْل بْن مَيْسَرَة عَنْ عَبْد اللَّه بْن شَقِيق عَنْ أَبِيهِ , وَيُقَال عَنْ بُدَيْل عَنْ عَبْد الْكَرِيم الْمُعَلِّم , وَيُشْبِه أَنْ يَكُون قَوْل اِبْن السَّكَن الصَّوَاب.
وَعَبْد الْكَرِيم الْمُعَلِّم هُوَ اِبْن أَبِي الْخَارِق لَا يُحْتَجّ بِحَدِيثِهِ اِنْتَهَى كَلَام الْمُنْذِرِيِّ.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ فَارِسٍ النَّيْسَابُورِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ ابْنُ سِنَانٍ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ عَنْ بُدَيْلٍ عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْحَمْسَاءِ قَالَ بَايَعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِبَيْعٍ قَبْلَ أَنْ يُبْعَثَ وَبَقِيَتْ لَهُ بَقِيَّةٌ فَوَعَدْتُهُ أَنْ آتِيَهُ بِهَا فِي مَكَانِهِ فَنَسِيتُ ثُمَّ ذَكَرْتُ بَعْدَ ثَلَاثٍ فَجِئْتُ فَإِذَا هُوَ فِي مَكَانِهِ فَقَالَ يَا فَتًى لَقَدْ شَقَقْتَ عَلَيَّ أَنَا هَاهُنَا مُنْذُ ثَلَاثٍ أَنْتَظِرُكَ قَالَ أَبُو دَاوُد قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى هَذَا عِنْدَنَا عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ قَالَ أَبُو دَاوُد هَكَذَا بَلَغَنِي عَنْ عَلِىِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ أَبُو دَاوُد بَلَغَنِي أَنَّ بِشْرَ بْنَ السَّرِيِّ رَوَاهُ عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَقِيقٍ
عن أسماء بنت أبي بكر، أن امرأة، قالت: يا رسول الله، إن لي جارة - تعني ضرة - هل علي جناح إن تشبعت لها بما لم يعط زوجي، قال: «المتشبع بما لم يعط كلابس ث...
عن أنس، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، احملني، قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إنا حاملوك على ولد ناقة» قال: وما أصنع بولد ا...
عن النعمان بن بشير، قال: استأذن أبو بكر رحمة الله عليه على النبي صلى الله عليه وسلم فسمع صوت عائشة عاليا، فلما دخل تناولها ليلطمها، وقال: ألا أراك ترف...
عن عوف بن مالك الأشجعي، قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وهو في قبة من أدم، فسلمت فرد وقال: «ادخل» فقلت: أكلي يا رسول الله؟ قال: «ك...
عن أنس، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا ذا الأذنين»
عن عبد الله بن السائب بن يزيد، عن أبيه، عن جده، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «لا يأخذن أحدكم متاع أخيه لاعبا، ولا جادا» وقال سليمان: «ل...
عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، قال: حدثنا أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، أنهم كانوا يسيرون مع النبي صلى الله عليه وسلم، فنام رجل منهم، فانطلق بعضهم إلى حب...
عن عبد الله، قال أبو داود: «هو ابن عمرو» قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله عز وجل يبغض البليغ من الرجال الذي يتخلل بلسانه تخلل الباقرة ب...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من تعلم صرف الكلام ليسبي به قلوب الرجال، أو الناس، لم يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا»