حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الكفارات باب النهي أن يحلف بغير الله (حديث رقم: 2094 )


2094- عن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمعه يحلف بأبيه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم» قال عمر: «فما حلفت بها ذاكرا، ولا آثرا»

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح.
وأخرجه البخاري (٦٦٤٧)، ومسلم (١٦٤٦)، وأبو داود (٣٢٥٠)، والنسائي ٧/ ٤ و٥ من طرق عن الزهري، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (١١٢).
وأخرجه مسلم (١٦٤٦)، والترمذي (١٦١٣)، والنسائي في "المجتبى" ٧/ ٤ من طرق عن سفيان بن عينة، عن الزهري، عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - سمع عمر رضي الله عنه وهو يقول: وأبي وأبي، ثم ساقه.
هكذا جعله من مسند عبد الله بن عمر.
وهو بهذا الإسناد في "مسند أحمد" (٤٥٤٨).
وقد تابع ابن عيية على ذلك معمر عند أحمد في "مسنده" (٤٥٢٣).
قال الحافظ في "الفتح" ١١/ ٥٣٣: قال يعقوب بن شيبة: رواه إسحاق بن يحيى، عن سالم، عن أبيه.
ولم يقل: عن عمر، قلت: فكان الاختلاف فيه على الزهري، رواه إسحاق بن يحيى، وهو متقن صاحب حديث، ويثبه أن يكون ابن عمر سمع المتن من النبي - صلى الله عليه وسلم - والقصة التي وقعت لعمر منه فحدث به على الوجهين.
وأخرجه البخاري (٦١٠٨) و (٦٦٤٦)، ومسلم (١٦٤٦)، والترمذي (١٦١٤)، والنسائي في "الكبرى" (٧٦١٦) من طريق نافع، عن ابن عمر: أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أدرك عمر وهو في ركب وهو يحلف بأبيه .
وذكر الحديث وجعله من مسند ابن عمر، وهو في "مسند أحمد" (٤٥٩٣) و (٤٦٦٧)، و "صحيح ابن حبان" (٤٣٥٩) و (٤٣٦٠).
وأخرجه البخاري (٣٨٣٦) و (٦٦٤٨) و (٧٤٠١)، ومسلم (١٦٤٦)، والنسائي ٧/ ٤ من طريق عبد الله بن دينار، عن ابن عمر قال: كانت قريش تحلف بآبائها، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "من كان حالفا، فليحلف بالله، ولا تحلفوا بآبائكم".
وهو في "مسند أحمد" (٤٧٥٣)، و "صحيح ابن حبان" (٤٣٦٢).
وفي الحديث أنه من حلف بغير الله وذاته وصفاته لم تنعقد يمينه، سواء كان المحلوف به يستحق التعظيم لمعنى غير العبادة، كالأنبياء والملائكة والعلماء والصلحاء والملوك والآباء والكعبة، أو كان لا يستحق التعظيم كالآحاد، أو يستحق التحقير والإذلال كالشياطين والأصنام وسائر من عبد من دون الله .
قال الإمام الطبري: إن اليمين لا تنعقد إلا بالله، وأن من حلف بالكعبة أو آدم أو جبريل ونحو ذلك، لم تنعقد يمينه، ولزمه الاستغفار لإقدامه على ما ينهى عنه، ولا كفارة في ذلك.
قاله الحافظ في "الفتح" ١١/ ٥٣٤ - ٥٣٥.
قوله: فما حلفت بها ذاكرا، أي: ما تكلمت بها حالفا، من قولك: ذكرت لفلان حديث كذا وكذا، أي: قلته له، وليس من الذكر بعد النسيان.
وقوله: ولا آثرا، أي: ولا رويت عن أحد أنه حلف بها.
"النهاية" (ذكر) و (أثر).

شرح حديث ( إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( فَمَا حَلَفْت بِهَا ) ‏ ‏أَيْ بِالْآبَاءِ أَوْ بِهَذِهِ اللَّفْظَة وَهِيَ وَأَبِي ‏ ‏( ذَاكِرًا ) ‏ ‏مِنْ نَفْسِي ‏ ‏( وَلَا آثِرًا ) ‏ ‏أَيْ رَاوِيًا عَنْ غَيْرِي بِأَنْ أَقُول قَالَ فُلَان وَأَبِي أَيْ وَمَتَى مَا حَلَفْت بِهَا مَا أَجْرَيْت عَلَى لِسَانِي الْحَلِف بِهَا فَيُصْبِحُ التَّقْسِيم إِلَى الْقِسْمَيْنِ وَإِلَّا فَالرَّاوِي عَنْ الْغَيْر لَا يُسَمَّى حَالِفًا ا ه.


حديث إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم قال عمر فما حلفت بها ذاكرا ولا آثرا

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الزُّهْرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُمَرَ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏سَمِعَهُ يَحْلِفُ بِأَبِيهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ يَنْهَاكُمْ أَنْ تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عُمَرُ ‏ ‏فَمَا حَلَفْتُ بِهَا ذَاكِرًا وَلَا ‏ ‏آثِرًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

لا تحلفوا بالطواغي ولا بآبائكم

عن عبد الرحمن بن سمرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تحلفوا بالطواغي، ولا بآبائكم»

من حلف فقال في يمينه باللات والعزى فليقل لا إله إ...

عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " من حلف فقال في يمينه: باللات والعزى، فليقل: لا إله إلا الله "

قل لا إله إلا الله وحده لا شريك له ثم انفث عن يسا...

عن سعد، قال: حلفت باللات والعزى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قل لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ثم انفث عن يسارك ثلاثا، وتعوذ ولا تعد»

من حلف بملة سوى الإسلام كاذبا متعمدا فهو كما قال

عن ثابت بن الضحاك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حلف بملة سوى الإسلام كاذبا متعمدا، فهو كما قال»

سمع النبي ﷺ رجلا يقول أنا إذا ليهودي فقال له وجبت

عن أنس، قال: سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول: أنا إذا ليهودي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وجبت»

من قال إني بريء من الإسلام فإن كان كاذبا فهو كما ق...

عن عبد الله بن بريدة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قال إني بريء من الإسلام، فإن كان كاذبا، فهو كما قال، وإن كان صادقا لم يعد إل...

من حلف له بالله فليرض ومن لم يرض بالله فليس من الل...

عن ابن عمر، قال: سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يحلف بأبيه، فقال: «لا تحلفوا بآبائكم، من حلف بالله فليصدق، ومن حلف له بالله فليرض، ومن لم يرض بالله...

رأى رجلا يسرق فقال أسرقت فقال لا والذي لا إله إلا...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " رأى عيسى ابن مريم رجلا يسرق، فقال: أسرقت؟ قال: لا، والذي لا إله إلا هو، فقال عيسى: آمنت بالله وكذبت...

إنما الحلف حنث أو ندم

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما الحلف حنث أو ندم»