حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

عهدة الرقيق ثلاثة أيام - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب التجارات باب عهدة الرقيق (حديث رقم: 2244 )


2244- عن سمرة بن جندب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عهدة الرقيق ثلاثة أيام»

أخرجه ابن ماجه


رجاله ثقات رجال الصحيح، إلا أن الحسن -وهو البصري- لم يصرح بسماعه من سمرة، وقد اختلف في هذا الحديث أيضا، فمرة يروى عن الحسن، عن سمرة، ومرة عن الحسن، عن عقبة بن عامر، واختلف كذلك في لفظه.
ومع ذلك فقد صحح إسناده ابن التركماني في "الجوهر النقي" ٥/ ٣٢٣ - ٣٢٤ من حديث الحسن، عن سمرة! سعيد: هو ابن أبي عروبة.
وقال أبو حاتم فيما نقله عنه ابنه في "العلل" ١/ ٣٩٢: ليس هذا الحديث عندي بصحيح، وهذا عندي مرسل، ومال إلى تصحيحه من حديث سمرة الطحاوي في "شرح المشكل" ١٥/ ٣٧٤! وأخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٦٠٩٢) من طريق أبي عاصم الضحاك بن مخلد، والطبراني في "الكبير" (٦٨٧٤) من طريق عبدة بن سليمان، كلاهما عن سعيد بن أبي عروبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود الطيالسي في "مسنده" (٩٠٨)، ومن طريقه البيهقي ٥/ ٣٢٣ عن هشام الدستوائي، عن قتادة، عن الحسن، عن سمرة أو عقبة رفعه بلفظ: "عهدة الرقيق أربع ليال".
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٤/ ٢٢٧، وأحمد (١٧٣٨٤)، والطحاوي (٦٠٨٨) من طريق إسماعيل ابن علية، والحاكم ٢/ ٢١، والبيهقي ٥/ ٣٢٣ من طريق عبد الوهاب ابن عطاء الخفاف، كلاهما عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن الحسن، عن عقبة بن عامر بلفظ المصنف.
وأخرجه أحمد (١٧٣٨٥) من طريق شعبة بن الحجاج، والدارمي (٢٥٥١)، وأبو داود (٣٥٠٦)، والطحاوي (٦٠٩٠) من طريق أبان بن يزيد العطار، وأبو داود (٣٥٠٧) من طريق همام بن يحيى، ثلاثهم عن قتادة، عن الحسن، عن عقبة بلفظ المصنف.
وأخرجه أحمد (١٧٣٥٨)، والحاكم ٢/ ٢١، والبيهقي ٥/ ٣٢٣ من طريق هشام الدستوائي، والطحاوي (٦٠٩١) من طريق همام بن يحيى، كلاهما عن قتادة، عن الحسن، عن عقبة بلفظ: "عهدة الرقيق أربع ليالي".
وأخرجه أحمد (١٧٢٩٢)، والطحاوي (٦٠٨٩)، والحاكم ٢/ ٢١، والبيهقي ٥/ ٣٢٣، والخطيب في "تاريخ مدينة السلام" ٥/ ٨٤ من طريق هثيم بن بشير، عن يونس بن عبيد، عن الحسن، عن عقبة باللفظ السابق.
وخالف هشيما إسماعيل ابن علية، فرواه عن يونس، عن الحسن مرسلا عند ابن أبي شيبة ١٤/ ٢٢٧ - ٢٢٨.
وانظر ما بعده.
وعهدة الرقيق، قال الخطابي: معناه: أن يشتري العبد أو الجارية، ولا يشترط البائع البراءة من العيب، فما أصاب المشتري به من عيب في الأيام الثلاثة فهو من مال البائع، ويرد بلا بينة، وإن وجد به عيبا بعد الثلاث، لم يرد إلا ببينة.
هذا مذهب مالك، ولم يعتبر الشافعي العهدة، ونظر إلى العيب، فإن أمكن حدوثه، فالقول للبائع وإلا رده، وقال: لم يثبت خير العهدة.

شرح حديث (عهدة الرقيق ثلاثة أيام)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( عُهْدَة الرَّقِيق ثَلَاثَةُ أَيَّام ) ‏ ‏هَذَا قَوْل أَهْل الْمَدِينَة كَابْنِ الْمُسَيَّب وَالزُّهْرِيّ وَبِهِ أَخَذَ مَالِك وَضَعَّفَ أَحْمَد بْن حَنْبَل الْحَدِيث وَقَالَ لَا يَثْبُتُ فِي الْعُهْدَة حَدِيثٌ وَلَمْ يَسْمَعْ الْحَسَن مِنْ عُقْبَة شَيْئًا وَالْحَدِيث مَشْكُوك فِيهِ فَمَرَّة قَالَ عَنْ سَمُرَة وَمَرَّة قَالَ عَنْ عُقْبَة وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاد حَدِيث سمرة رِجَال إِسْنَاده ثِقَات إِلَّا أَنَّ سَعِيد بْن أَبِي عَرُوبَة اِخْتَلَطَ بِآخِرِهِ وَعَبَدَة بْن سَلِيمَانِ رَوَى عَنْهُ قَبْلُ وَسَمَاع الْحَسَن مِنْ سَمُرَة فِيهِ مَقَالٌ.


حديث عهدة الرقيق ثلاثة أيام

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏إِنْ شَاءَ اللَّهُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَمُرَةَ بْنِ جُنْدَبٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏عُهْدَةُ الرَّقِيقِ ثَلَاثَةُ أَيَّامٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

لا عهدة بعد أربع

عن عقبة بن عامر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لا عهدة بعد أربع»

لا يحل لمسلم باع من أخيه بيعا فيه عيب إلا بينه له

عن عقبة بن عامر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «المسلم أخو المسلم، ولا يحل لمسلم باع من أخيه بيعا فيه عيب إلا بينه له»

من باع عيبا لم يبينه لم يزل في مقت الله ولم تزل ال...

عن واثلة بن الأسقع، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «من باع عيبا لم يبينه، لم يزل في مقت الله، ولم تزل الملائكة تلعنه»

كان إذا أتي بالسبي أعطى أهل البيت جميعا كراهية أن...

عن عبد الله بن مسعود، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم، «إذا أتي بالسبي، أعطى أهل البيت جميعا، كراهية أن يفرق بينهم»

وهب لي رسول الله ﷺ غلامين أخوين فبعت أحدهما فقال ر...

عن علي، قال: وهب لي رسول الله صلى الله عليه وسلم غلامين أخوين، فبعت أحدهما، فقال: «ما فعل الغلامان؟» قلت: بعت أحدهما، قال: «رده»

لعن رسول الله ﷺ من فرق بين الوالدة وولدها وبين الأ...

عن أبي موسى، قال: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من فرق بين الوالدة وولدها، وبين الأخ وبين أخيه»

اشترى منه عبدا أو أمة لا داء ولا غائلة ولا خبثة

حدثنا عبد المجيد بن وهب، قال: قال لي العداء بن خالد بن هوذة، ألا نقرئك كتابا كتبه لي رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: قلت: بلى، فأخرج لي كتابا، فإذا...

ما يقال إذا اشترى أحدكم الجارية

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا اشترى أحدكم الجارية، فليقل: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه،...

الذهب بالذهب ربا إلا هاء وهاء والبر بالبر ربا إلا...

عن عمر بن الخطاب، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الذهب بالذهب ربا، إلا هاء وهاء، والبر بالبر ربا، إلا هاء وهاء، والشعير بالشعير ربا، إلا هاء...