حديث الرسول ﷺ الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لعن رسول الله ﷺ من فرق بين الوالدة وولدها وبين الأخ وبين أخيه - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب التجارات باب النهي عن التفريق بين السبى (حديث رقم: 2250 )


2250- عن أبي موسى، قال: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من فرق بين الوالدة وولدها، وبين الأخ وبين أخيه»



إسناده ضعيف لضعف طليق بن عمران -ويقال: ابن محمد بن عمران- ابن حصين، وإبراهيم بن إسماعيل -وهو ابن مجمع- على اختلاف في إسناده كما بينه الدارقطني في "العلل" ٧/ ٢١٧ - ٢١٨، وقال ابن القطان في "بيان الوهم والإيهام" ٢/ ٣٢٤: لا يصح، فإن طليقا لا تعرف حاله، وهو خزاعي، ونقل الحافظ الذهبي في "الميزان" عن الدارقطني أنه قال في طليق هذا: لا يحتج به، وهو في سؤالات البرقاني للدارقطني الترجمة (٢٤٠)، وزاد: ليس حديثه نيرا.
وأخرجه أبو يعلى (٧٢٥٠)، والدارقطني (٣٠٤٦)، والبيهقي ٩/ ١٢٨، والمزي في "تهذيب الكمال" في ترجمة طليق بن عمران ١٣/ ٤٦٢ من طريق عبيد الله بن موسى، عن إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع، بهذا الإسناد.
وخالف إبراهيم بن إسماعيل فيه سليمان التيمي: فرواه أبو بكر بن عياش عند الدارقطني (٣٠٤٤)، والحاكم ٢/ ٥٥ عن سليمان التيمي، عن طليق بن محمد، عن عمران بن حصين.
وقال الحاكم: هذا إسناد صحيح، ولم يخرجاه، كذا قال الحاكم، وقد علمت ما قاله الدارقطني عن حديثه هذا لما سأله البرقاني عنه.
وخالف أبا بكر بن عياش غيره، فرواه عن سليمان التيمي، عن طليق مرسلا كما ذكره الدارقطني وقال: وهو المحفوظ عن التيمي.

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ هَيَّاجٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَعِيلَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏طَلِيقِ بْنِ عِمْرَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي بُرْدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي مُوسَى ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَنْ فَرَّقَ بَيْنَ الْوَالِدَةِ وَوَلَدِهَا وَبَيْنَ الْأَخِ وَبَيْنَ أَخِيهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن ابن ماجه

كان يوتر فيقنت قبل الركوع

عن أبي بن كعب، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، «كان يوتر فيقنت قبل الركوع»

نهى رسول الله ﷺ عن النعي

عن بلال بن يحيى، قال: كان حذيفة إذا مات له الميت، قال: لا تؤذنوا به أحدا، إني أخاف أن يكون نعيا، إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بأذني هاتين، «ي...

بعثه إلى رجل تزوج امرأة أبيه أن يضرب عنقه ويصفي ما...

عن معاوية بن قرة، عن أبيه قال: «بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى رجل تزوج امرأة أبيه، أن أضرب عنقه وأصفي ماله»

دعي قدر الأيام والليالي التي كنت تحيضين

عن أم سلمة قالت: سألت امرأة النبي صلى الله عليه وسلم قالت: إني أستحاض، فلا أطهر، أفأدع الصلاة؟ قال: «لا، ولكن دعي قدر الأيام والليالي التي كنت تحيضين»...

إذا جلس الرجل بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب ال...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا جلس الرجل بين شعبها الأربع، ثم جهدها، فقد وجب الغسل»

إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته علما علمه ونشره، وولدا صالحا تركه، ومصحفا ورثه، أو...

رأى امرأة مقتولة في بعض الطريق فنهى عن قتل النساء...

عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم، رأى امرأة مقتولة في بعض الطريق «فنهى عن قتل النساء، والصبيان»

يقطع الصلاة إذا لم يكن بين يدي الرجل مثل مؤخرة الر...

عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يقطع الصلاة إذا لم يكن بين يدي الرجل مثل مؤخرة الرحل، المرأة، والحمار، والكلب، الأسود» قال: قلت: ما بال ا...

من أفضل الشفاعة أن يشفع بين الاثنين في النكاح

عن أبي رهم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أفضل الشفاعة، أن يشفع بين الاثنين في النكاح»