حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

وهب لي رسول الله ﷺ غلامين أخوين فبعت أحدهما فقال رده - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب التجارات باب النهي عن التفريق بين السبى (حديث رقم: 2249 )


2249- عن علي، قال: وهب لي رسول الله صلى الله عليه وسلم غلامين أخوين، فبعت أحدهما، فقال: «ما فعل الغلامان؟» قلت: بعت أحدهما، قال: «رده»

أخرجه ابن ماجه


حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف، الحجاج -وهو ابن أرطاة- مدلس وقد عنعن، وميمون بن أبي شبيب ليس بذاك، ثم هو لم يدرك عليا فيما قاله أبو داود وأبو حاتم.
وقد روي الحديث من وجه آخر.
حماد: هو ابن سلمة.
وأخرجه الطيالسي (١٨٥)، والترمذي (١٣٣٠)، والدارقطني (٣٠٤١)، والبيهقي ٩/ ١٢٧ من طريق حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٢٦٩٦)، والدارقطني (٣٠٤٢)، والحاكم ٢/ ٥٥، والبيهقي ٩/ ١٢٦ من طريق أبي خالد يزيد بن عبد الرحمن الدالاني، عن الحكم بن عتيبة، عن ميمون بن أبي شبيب، عن علي: أنه فرق بين جارية وولدها، فنهاه النبي- صلى الله عليه وسلم - عن ذلك، ورد البيع.
ويزيد بن عبد الرحمن الدالاني صدوق، ولكن ميمون بن أبي شبيب لم يدرك عليا.
وأخرجه الدارقطني في "السنن" (٣٠٤٠)، وفي "العلل" ٣/ ٢٧٥ من طريق إسماعيل بن أبي الحارث -وأبو الحارث اسمه أسد بن شاهين-، وفي "العلل" ٣/ ٢٧٥ من طريق محمد بن الوليد الفحام، والحاكم ٢/ ٥٤ والضياء في "المختارة" (٦٥٢) من طريق يحيي بن أبي طالب، والبيهقي ٩/ ١٢٧ من طريق محمد بن الجهم، أربعتهم عن عبد الوهاب بن عطاء الخفاف، عن شعبة بن الحجاج، عن الحكم بن عتيبة، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن علي بن أبي طالب قال: قدم على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سبي، فأمرني ببيع أخوين، فبعتهما وفرقت بينهما، فبلغ ذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: "أدركهما فارتجعهما، وبعهما جميعا ولا تفرق بينهما".
قال الحاكم: هذا حديث غريب صحيح على شرط الشيخين، ووافقه الذهبي، قلنا: وقال ابن القطان في "بيان الوهم والإيهام" ٥/ ٣٩٦: رواية شعبة صحيحة لا عيب لها، وهي أولى ما اعتمد في هذا الباب، وقال الحافظ العراقي في "شرح الترمذي" بعد أن ساق رواية الحجاج بن أرطاة وأبي خالد الدالاني ٥/ ورقة ٨٠: ويشبه أن تكون رواية شعبة أصح، فهو أحفظ ممن خالفه.
وأخرجه البزار (٦٢٤)، والبيهقي ٩/ ١٢٧ من طريق الحسن بن محمد الزعفراني، عن عبد الوهاب بن عطاء، عن سعيد بن أبي عروبة، عن الحكم، عن عبد الرحمن ابن أبي ليلى، عن علي، فذكر سعيد بن أبي عروبة بدل شعبة بن الحجاج، قال أحمد والبزار والنسائي وأبو حاتم والدارقطني وغيرهم: لم يسمع سعيد بن أبي عروبة من الحكم بن عتيبة شيئا.
ويؤيده ما رواه أحمد بن حنبل في "مسنده" (١٠٤٥)، ومن طريقه البيهقي ٩/ ١٢٧ عن عبد الوهاب بن عطاء الحقاف، وما رواه محمد بن سواء عند إسحاق ابن راهويه كما في "نصب الراية" ٤/ ٢٦، والبيهقي ٩/ ١٢٧، كلاهما (عبد الوهاب ومحمد بن سواء) عن سعيد بن أبي عروبة، عن رجل، عن الحكم بن عتيبة، به.
وأخرجه البزار (٦٢٣) من طريق محمد بن عبيد الله العززمي، وابن الجارود (٥٧٥)، والضياء المقدسي في "المختارة" (٦٥٣) من طريق زيد بن أبي أنيسة، كلاهما عن الحكم بن عتيبة، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن علي بن أبي طالب.
أما العززمي، فمتروك الحديث، وأما طريق زيد بن أبي أنيسة، ففيه سليمان بن عبيد الله الري، وهو صدوق يصلح للمتابعات.

شرح حديث (وهب لي رسول الله ﷺ غلامين أخوين فبعت أحدهما فقال رده)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( مَا فَعَلَ الْغُلَامَانِ ) ‏ ‏بِالْبِنَاءِ عَلَى الْفَاعِل أَيْ مَا حَصَلَ لَهُمَا وَالْمَقْصُودُ السُّؤَالُ عَنْ حَالِهِمَا أَيْ مَا حَالُهُمَا وَظَاهِرُ الْأَمْر بِالرَّدِّ يُفِيدُ عَدَم صِحَّة الْبَيْع وَاَللَّه أَعْلَم ‏


حديث ما فعل الغلامان قلت بعت أحدهما قال رده

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حَمَّادٍ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏الْحَجَّاجُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَكَمِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَيْمُونِ بْنِ أَبِي شَبِيبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏وَهَبَ لِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏غُلَامَيْنِ أَخَوَيْنِ فَبِعْتُ أَحَدَهُمَا فَقَالَ مَا فَعَلَ الْغُلَامَانِ قُلْتُ بِعْتُ أَحَدَهُمَا قَالَ ‏ ‏رُدَّهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

لعن رسول الله ﷺ من فرق بين الوالدة وولدها وبين الأ...

عن أبي موسى، قال: «لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم من فرق بين الوالدة وولدها، وبين الأخ وبين أخيه»

اشترى منه عبدا أو أمة لا داء ولا غائلة ولا خبثة

حدثنا عبد المجيد بن وهب، قال: قال لي العداء بن خالد بن هوذة، ألا نقرئك كتابا كتبه لي رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: قلت: بلى، فأخرج لي كتابا، فإذا...

ما يقال إذا اشترى أحدكم الجارية

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا اشترى أحدكم الجارية، فليقل: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه،...

الذهب بالذهب ربا إلا هاء وهاء والبر بالبر ربا إلا...

عن عمر بن الخطاب، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الذهب بالذهب ربا، إلا هاء وهاء، والبر بالبر ربا، إلا هاء وهاء، والشعير بالشعير ربا، إلا هاء...

نهى عن بيع الورق بالورق والذهب بالذهب والبر بالبر

حدثنا محمد بن سيرين، أن مسلم بن يسار، وعبد الله بن عبيد، حدثاه، قالا: جمع المنزل بين عبادة بن الصامت، ومعاوية، إما في كنيسة وإما في بيعة، فحدثهم عبادة...

الفضة بالفضة والذهب بالذهب والشعير بالشعير والحنط...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «الفضة بالفضة، والذهب بالذهب، والشعير بالشعير، والحنطة بالحنطة مثلا بمثل»

لا يصلح صاع تمر بصاعين ولا درهم بدرهمين

عن أبي سعيد، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يرزقنا تمرا من تمر الجمع، فنستبدل به تمرا هو أطيب منه ونزيد في السعر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسل...

إنما الربا في النسيئة

عن أبي صالح، قال: سمعت أبا سعيد الخدري، يقول: «الدرهم بالدرهم، والدينار بالدينار» ، فقلت: إني سمعت ابن عباس، يقول غير ذلك، قال: أما إني لقيت ابن عباس،...

نهى رسول الله ﷺ عن الصرف

عن أبي الجوزاء، قال: سمعته يأمر بالصرف، يعني ابن عباس، ويحدث ذلك عنه، ثم بلغني أنه رجع عن ذلك، فلقيته بمكة، فقلت: إنه بلغني أنك رجعت، قال: نعم، إنما ك...