حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أرخص رسول الله ﷺ في بيع العرية بخرصها تمرا - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب التجارات باب بيع العرايا بخرصها تمرا (حديث رقم: 2269 )


2269- عن زيد بن ثابت، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أرخص في بيع العرية بخرصها تمرا» قال يحيى: " العرية: أن يشتري الرجل ثمر النخلات بطعام أهله رطبا، بخرصها تمرا "

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح.
يحيى بن سعيد: هو الأنصاري.
وأخرجه مالك في "الموطأ" ٢/ ٦١٩ - ٦٢٠، ومن طريقه أخرجه البخاري (٢١٧٣) و (٢١٨٨) و (٢١٩٢) و (٢٣٨٠)، ومسلم (١٥٣٩)، والترمذي (١٣٤٦) و (١٣٤٧) و (١٣٥٠)، والنسائي ٧/ ٢٦٧ من طرق عن نافع، به.
وهو في "مسند أحمد" (٢١٦٢٧)، و"صحيح ابن حبان" (٥٠٠١) و (٥٠٠٤).
وأخرجه أحمد (٢١٥٧٧)، وأبو داود (٣٣٦٢)، والنسائي ٧/ ٢٦٧ من طريق خارجة بن زيد بن ثابت، عن أبيه.
والعرايا كما جاء تفسيرها في نهاية الحديث عن يحيى بن سعيد أكثر أهل العلم على إباحتها، منهم مالك وأهل المدينة والأوزاعي وأهل الشام، والشافعي وإسحاق وابن المنذر، وقال أبو حنيفة: لا يحل بيعها، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن بيع المزابنة والمزابنة بيع الثمر بالتمر متفق عليه .
قال ابن المنذر: الذي نهى عن المزابنة هو الذي أرخص في العرايا، وطاعة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -أولى، والقياس لا يصار إليه مع النص، مع أن الحديث: أنه أرخص في العرايا، والرخصة استباحة المحظور مع وجود السبب الحاظر، فلو منع وجود السبب من الاستباحة، لم يبق لنا رخصة بحال.
"المغني" لابن قدامة ٦/ ١١٩ - ١٢٠.

شرح حديث (أرخص رسول الله ﷺ في بيع العرية بخرصها تمرا )

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( قَالَ يَحْيَى الْعَرِيَّة ) ‏ ‏هَذَا قَوْل الشَّافِعِيّ وَفَسَّرَهَا غَيْره بِمَعْنَى آخَر مَذْكُور فِي كُتُب الْفُرُوع.
‏ ‏قَوْله بِسَبْعَةِ أَرْؤُس ) يَدُلّ عَلَى أَنَّ رِبَا الْفَضْل لَا يَجْرِي فِي الْحَيَوَان وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده صَحِيح وَرِجَاله مُوَثَّقُونَ 3056 " ‏ ‏قَوْله ( نَسِيئَة ) ‏ ‏اِسْتَدَلَّ بِهِ عَلَى مَنْ لَا يَقُولُ بِجَوَازِ الِاسْتِقْرَاض فِي الْحَيَوَان وَذَلِكَ لِأَنَّ الِاسْتِقْرَاض فِي الْحَيَوَان بَيْعٌ بِخِلَافِهِ فِي الدَّرَاهِم فَإِنَّهَا لَا تَتَعَيَّنُ فَيَكُونُ رَدُّ الْمِثْل فِي الدَّرَاهِم كَرَدِّ الْعَيْن وَالْحَيَوَان يَتَعَيَّنُ فَرَدُّ الْمِثْل فِيهِ رَدٌّ لِلْبَدَلِ وَهُوَ بَيْعٌ فَلَا يَجُوزُ لِلنَّهْيِ وَقَدْ جَاءَ مَا يَدُلُّ عَلَى الْجَوَاز لَكِنَّ النَّهْي مُقَدَّم عَلَى الْمُبِيح فَلْيُتَأَمَّلْ.
‏ ‏" 3061 " ‏ ‏قَوْله ( تُرَى ) ‏ ‏عَلَى بِنَاء الْمَفْعُول أَيْ تَلِك الْحَيَّات وَفِي الزَّوَائِد فِي إِسْنَاده عَلِيّ بْن يَزِيد بْن جُدْعَان ضَعِيف.


حديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أرخص في بيع العرية بخرصها تمرا قال يحيى

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحٍ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏نَافِعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ‏ ‏أَنَّهُ قَالَ حَدَّثَنِي ‏ ‏زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَرْخَصَ فِي ‏ ‏بَيْعِ الْعَرِيَّةِ ‏ ‏بِخَرْصِهَا ‏ ‏تَمْرًا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يَحْيَى ‏ ‏الْعَرِيَّةُ أَنْ يَشْتَرِيَ الرَّجُلُ ثَمَرَ النَّخَلَاتِ بِطَعَامِ أَهْلِهِ رُطَبًا ‏ ‏بِخَرْصِهَا ‏ ‏تَمْرًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

نهى رسول الله ﷺ عن بيع الحيوان بالحيوان نسيئة

عن سمرة بن جندب، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهى عن بيع الحيوان بالحيوان نسيئة»

لا بأس بالحيوان واحدا باثنين يدا بيد وكرهه نسيئة

عن جابر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لا بأس بالحيوان واحدا باثنين، يدا بيد» ، وكرهه نسيئة

اشترى النبي ﷺ صفية بسبعة أرؤس

عن أنس، «أن النبي صلى الله عليه وسلم اشترى صفية بسبعة أرؤس» ، قال عبد الرحمن: من دحية الكلبي

أسري بي على قوم بطونهم كالبيوت فيها الحيات ترى من...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أتيت ليلة أسري بي على قوم بطونهم كالبيوت، فيها الحيات ترى من خارج بطونهم، فقلت: من هؤلاء يا جبر...

الربا سبعون حوبا أيسرها أن ينكح الرجل أمه

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الربا سبعون حوبا، أيسرها أن ينكح الرجل أمه»

الربا ثلاثة وسبعون بابا

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «الربا ثلاثة وسبعون بابا»

دعوا الربا والريبة

عن عمر بن الخطاب، قال: «إن آخر ما نزلت آية الربا، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض ولم يفسرها لنا، فدعوا الربا والريبة»

لعن آكل الربا ومؤكله وشاهديه وكاتبه

عن عبد الله بن مسعود، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لعن آكل الربا، وموكله، وشاهديه، وكاتبه»

ليأتين على الناس زمان لا يبقى منهم أحد إلا آكل ال...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليأتين على الناس زمان لا يبقى منهم أحد، إلا آكل الربا، فمن لم يأكل، أصابه من غباره»