حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

دعوا الربا والريبة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب التجارات باب التغليظ في الربا (حديث رقم: 2276 )


2276- عن عمر بن الخطاب، قال: «إن آخر ما نزلت آية الربا، وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض ولم يفسرها لنا، فدعوا الربا والريبة»

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح.
سعيد -وهو ابن أبي عروبة، وإن كان اختلط- سماع خالد بن الحارث منه قبل اختلاطه، وسعيد بن المسيب -وإن كان ولد لسنتين مضتا من خلافة عمر- احتج بروايته أهل العلم.
قال يحيى القطان: سعيد عن عمر رضي الله عنه مرسل يدخل في المسند على المجاز، وقال أحمد: سعيد عن عمر عندنا حجة، قد رأى عمر وسمع منه، إذا لم يقبل سعيد عن عمر، فمن يقبل؟! وأخرجه محمد بن نصر المروزي في "السنة" (١٩٧) من طريق وكيع بن الجراح، والطبري ٣/ ١١٤ من طريق ابن أبي عدي، و ٣/ ١١٤ من طريق إسماعيل ابن علية، وعبد الباقي بن قانع في "معجم الصحابة" ٢/ ٢٢٣ من طريق عبد الوهاب ابن عطاء الخفاف، أربعتهم عن سعيد بن أبي عروبة، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٢٤٦) عن يحيى القطان، عن ابن أبي عروبة.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٦/ ٥٦٣، والدارمي (١٢٩)، والطبري ٣/ ١١٤ من طريق عامر الشعبي، عن عمر.
وعامر الشعبي لم يدرك عمر.
وفي الباب عن ابن عباس عند البخاري (٤٥٤٤).
والمراد بآية الربا في قول عمر قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين} [البقرة: ٢٧٨].
وطريق الجمع بين خبر عمر هذا وبين الأخبار الأخرى التي تنص على خلاف ما قال عمر فيما نزل آخرا من الآيات أن هذه الآية هي ختام الآيات المنزلة في الربا إذ هي معطوفة عليهن.
والمراد بالآخرية في الربا تأخر نزول الآيات المتعلقة به من سورة البقرة، وأما حكم تحريم الربا فنزوله سابق لذلك بمدة طويلة على ما يدل عليه قوله تعالى فيم آل عمران في أثناء قصة أحد: {يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة} [آل عمران: ١٣٠].
قاله الحافظ في "فتح الباري" ٨/ ٢٠٥ عند حديث ابن عباس (٤٥٤٤).

شرح حديث (دعوا الربا والريبة)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( أَنَّ آخِرَ مَا نَزَلَتْ آيَة الرِّبَا ) ‏ ‏لِأَنَّ الْمُرَاد آنهَا آخِرُ مَا نَزَلَتْ فِي الْحَلَال وَالْحَرَام وَاَللَّه أَعْلَم قِيلَ أَرَادَ بِذَلِكَ أَنَّهَا ثَابِتَة غَيْر مَنْسُوخَة ‏ ‏( وَلَمْ يُفَسِّرْهَا لَنَا ) ‏ ‏أَيْ تَفْسِيرًا جَامِعًا لِتَمَامِ الْجُزْئِيَّات مُغْنِيًا عَنْ مُؤْنَة الْقِيَاس وَإِلَّا فَالتَّفْسِير قَدْ جَاءَ وَمُرَاده أَنَّهُ لَا بُدّ فِي بَاب الرِّبَا مِنْ الِاحْتِيَاط ‏ ‏( فَدَعُوا الرِّبَا ) ‏ ‏أَيْ الصَّرِيح ( ‏ ‏وَالرِّيبَة ) ‏ ‏بِكَسْرِ الرَّاء بَعْدهَا يَاء مُثَنَّاة سَاكِنَة ثُمَّ مُوَحَّدَة فِي الصِّحَاح الرَّيْب الشَّكّ وَالِاسْم الرِّيبَة بِالْكَسْرِ وَهِيَ التُّهْمَة وَالْمُرَاد أَنَّ مَا يُشْتَبَه الْأَمْر فِيهِ يَنْبَغِي تَرْكه تَوَرُّعًا فِي هَذَا الْبَاب وَاَللَّه أَعْلَم بِالصَّوَابِ وَقَدْ صُحِّفَ هَذَا اللَّفْظ عَلَى السُّيُوطِيِّ فَنَقَلَ عَنْ النِّهَايَة بِذَلِكَ كَلَامًا لَيْسَ هَذَا مَحَلُّهُ فَلْيُتَنَبَّهْ وَإِسْنَاده صَحِيحٌ وَرِجَاله مَوْثُوقُونَ إِلَّا أَنَّ سَعِيدًا وَهُوَ اِبْن عَرُوبَة اِخْتَلَطَ بِآخِرِهِ كَذَا فِي الزَّوَائِد.


حديث إن آخر ما نزلت آية الربا وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبض ولم

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏خَالِدُ بْنُ الْحَارِثِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سَعِيدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏إِنَّ آخِرَ مَا نَزَلَتْ ‏ ‏آيَةُ الرِّبَا ‏ ‏وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قُبِضَ وَلَمْ يُفَسِّرْهَا لَنَا فَدَعُوا الرِّبَا وَالرِّيبَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

لعن آكل الربا ومؤكله وشاهديه وكاتبه

عن عبد الله بن مسعود، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لعن آكل الربا، وموكله، وشاهديه، وكاتبه»

ليأتين على الناس زمان لا يبقى منهم أحد إلا آكل ال...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليأتين على الناس زمان لا يبقى منهم أحد، إلا آكل الربا، فمن لم يأكل، أصابه من غباره»

ما أحد أكثر من الربا إلا كان عاقبة أمره إلى قلة

عن ابن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «ما أحد أكثر من الربا، إلا كان عاقبة أمره إلى قلة»

من أسلف في تمر فليسلف في كيل معلوم ووزن معلوم إلى...

عن ابن عباس، قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم وهم يسلفون في التمر، السنتين والثلاث، فقال: «من أسلف في تمر، فليسلف في كيل معلوم، ووزن معلوم، إلى أجل م...

بسعر كذا وكذا إلى أجل كذا وكذا وليس من حائط بني فل...

عن عبد الله بن سلام، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إن بني فلان أسلموا - لقوم من اليهود - وإنهم قد جاعوا، فأخاف أن يرتدوا، فقال الن...

كنا نسلم في الحنطة والشعير والزبيب والتمر عند قوم...

عن ابن أبي المجالد - قال: امترى عبد الله بن شداد، وأبو برزة في السلم، فأرسلوني إلى عبد الله بن أبي أوفى، فسألته، فقال: «كنا نسلم على عهد رسول الله صل...

إذا أسلفت في شيء فلا تصرفه إلى غيره

عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أسلمت في شيء، فلا تصرفه إلى غيره» ، حدثنا عبد الله بن سعيد قال: حدثنا شجاع بن الوليد، عن زياد...

لا تسلموا في نخل حتى يبدو صلاحه

عن النجراني، قال: قلت لعبد الله بن عمر: أسلم في نخل، قبل أن يطلع؟ قال: لا، قلت: لم؟ قال: إن رجلا أسلم في حديقة نخل، في عهد رسول الله صلى الله عليه وسل...

استسلف من رجل بكرا وقال إذا جاءت إبل الصدقة قضيناك...

عن أبي رافع، أن النبي صلى الله عليه وسلم استسلف من رجل بكرا، وقال: «إذا جاءت إبل الصدقة قضيناك» ، فلما قدمت، قال: «يا أبا رافع اقض هذا الرجل بكره» ، ف...