حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ما أحد أكثر من الربا إلا كان عاقبة أمره إلى قلة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب التجارات باب التغليظ في الربا (حديث رقم: 2279 )


2279- عن ابن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «ما أحد أكثر من الربا، إلا كان عاقبة أمره إلى قلة»

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح.
وأخرجه الشاشي في "مسنده" (٨٠٩)، والطبراني في "الكبير" (١٠٥٣٩)، والحاكم ٢/ ٣٧ و ٧/ ٣١٤ - ٣١٨، والبيهقي في "الشعب" (٥٥١٢) من طريق إسرائيل، وأبو يعلى (٥٥٤٢) و (٥٣٤٨) و (٥٣٤٩)، والشاشي (٨٠٨)، والطبراني (١٠٥٣٨)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (٥٥١١) من طريق شريك النخعي، كلاهما عن ركين بهذا الإسناد، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي.
وقد جاء في رواية بعضهم: "إلى قل" بدل قوله: "إلى قلة" وهو صحيح كالذلة والذل.
وهو في "المسند" (٣٧٥٤) و (٤٠٢٦) من طريقين عن شريك.
وقوله: "كان عاقبة أمره إلى قلة" معناه أن الربا وإن كان زيادة في المال عاجلا، فإنه يؤول إلى نقص ومحق آجلا بما يفتحح على المرابي من المغارم والمهالك، قال الله تعالى: {يمحق الله الربا ويربي الصدقات} [البقرة: ٢٧٦]، قاله المناوي في "فيض القدير".

شرح حديث (ما أحد أكثر من الربا إلا كان عاقبة أمره إلى قلة)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( أَكْثَر مِنْ الرِّبَا ) ‏ ‏أَيْ أَكْثَرَ مَاله وَجَمَعَهُ مِنْ الرِّبَا وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده صَحِيح رِجَاله مُوَثَّقُونَ لِأَنَّ الْعَبَّاس بْن جَعْفَر وَثَّقَهُ اِبْن أَبِي حَاتِم وَابْن الْمُدَيْنِيّ وَذَكَرَهُ اِبْن حِبَّان فِي الثِّقَات وَبَاقِي رِجَال الْإِسْنَاد عَلَى شَرْط مُسْلِم وَفِي الْفَتْح إِسْنَاده حَسَن.


حديث ما أحد أكثر من الربا إلا كان عاقبة أمره إلى قلة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْعَبَّاسُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ أَبِي زَائِدَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِسْرَائِيلَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الرُّكَيْنِ بْنِ الرَّبِيعِ بْنِ عُمَيْلَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏مَا أَحَدٌ أَكْثَرَ مِنْ الرِّبَا إِلَّا كَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهِ إِلَى قِلَّةٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

من أسلف في تمر فليسلف في كيل معلوم ووزن معلوم إلى...

عن ابن عباس، قال: قدم النبي صلى الله عليه وسلم وهم يسلفون في التمر، السنتين والثلاث، فقال: «من أسلف في تمر، فليسلف في كيل معلوم، ووزن معلوم، إلى أجل م...

بسعر كذا وكذا إلى أجل كذا وكذا وليس من حائط بني فل...

عن عبد الله بن سلام، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إن بني فلان أسلموا - لقوم من اليهود - وإنهم قد جاعوا، فأخاف أن يرتدوا، فقال الن...

كنا نسلم في الحنطة والشعير والزبيب والتمر عند قوم...

عن ابن أبي المجالد - قال: امترى عبد الله بن شداد، وأبو برزة في السلم، فأرسلوني إلى عبد الله بن أبي أوفى، فسألته، فقال: «كنا نسلم على عهد رسول الله صل...

إذا أسلفت في شيء فلا تصرفه إلى غيره

عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أسلمت في شيء، فلا تصرفه إلى غيره» ، حدثنا عبد الله بن سعيد قال: حدثنا شجاع بن الوليد، عن زياد...

لا تسلموا في نخل حتى يبدو صلاحه

عن النجراني، قال: قلت لعبد الله بن عمر: أسلم في نخل، قبل أن يطلع؟ قال: لا، قلت: لم؟ قال: إن رجلا أسلم في حديقة نخل، في عهد رسول الله صلى الله عليه وسل...

استسلف من رجل بكرا وقال إذا جاءت إبل الصدقة قضيناك...

عن أبي رافع، أن النبي صلى الله عليه وسلم استسلف من رجل بكرا، وقال: «إذا جاءت إبل الصدقة قضيناك» ، فلما قدمت، قال: «يا أبا رافع اقض هذا الرجل بكره» ، ف...

اقضني بكري فأعطاه بعيرا مسنا

عن العرباض بن سارية، يقول: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم، فقال أعرابي: اقضني بكري، فأعطاه بعيرا مسنا، فقال الأعرابي: يا رسول الله هذا أسن من بعيري،...

كنت شريكي في الجاهلية فكنت خير شريك لا تداريني ول...

عن السائب، قال للنبي صلى الله عليه وسلم: «كنت شريكي في الجاهلية فكنت خير شريك، لا تداريني، ولا تماريني»

لم أجئ أنا ولا عمار بشيء وجاء سعد برجلين

عن عبد الله، قال: «اشتركت أنا وسعد، وعمار، يوم بدر، فيما نصيب، فلم أجئ أنا ولا عمار بشيء، وجاء سعد برجلين»