حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

الإبل عز لأهلها والغنم بركة والخير معقود في نواصي الخيل إلى يوم القيامة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب التجارات باب اتخاذ الماشية (حديث رقم: 2305 )


2305- عن عروة البارقي، يرفعه، قال: «الإبل عز لأهلها، والغنم بركة، والخير معقود في نواصي الخيل إلى يوم القيامة»

أخرجه ابن ماجه


إسناده صحيح دون قوله: "الإبل عز لأهلها، والغنم بركة" فقد تفرد به عبد الله بن إدريس من بين سائر أصحاب حصين -وهو ابن عبد الرحمن السلمي-، وقد روى الحديث غير حصين عن عامر -وهو الشعبي- فلم يذكروا هذا الحرف، ورواه غير الشعبي عن عروة البارقي فلم يذكروه كذلك.
وقد صح من غير حديث عروة البارقي كما سيأتي.
وعروة البارقي: هو ابن الجعد وقيل: ابن أبي الجعد.
وأخرجه النسائي ٦/ ٢٢٢ من طريق عبد الله بن إدريس، بهذا الإسناد.
ولم يذكر في روايته الإبل والغنم.
وأخرجه مسلم (١٨٧٣) من طريق محمد بن فضيل، وأحمد (١٩٣٥٨) و (١٩٣٦٥) و (١٩٣٦٨)، والبخاري (٢٨٥٠)، والنسائي ٦/ ٢٢٢ من طريق شعبة ابن الحجاج، والبخاري (٣١١٩) من طريق خالد الواسطي، ومسلم (١٨٧٣) من طريق جرير بن عبد الحميد، وأحمد (١٩٣٥٤) عن هثيم بن بشير، والترمذي (١٧٨٩) من طريق عبثر بن القاسم، ستتهم عن حصين بن عبد الرحمن، به.
ولم يذكروا في رواياتهم الإبل والغنم، وعند بعضهم زيادة: "الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة: الأجر والمغنم".
وأخرجه أحمد (١٩٣٥٩) و (١٩٣٦٦)، والبخاري (٢٨٥٢)، ومسلم (١٨٧٣) من طريق زكريا بن أبي زائدة، وأحمد (١٩٣٥٨) و (١٩٣٦٥)، والبخاري (٢٨٥٠)، والنسائي ٦/ ٢٢٢ من طريق عبد الله بن أبي السفر، كلاهما عن عامر الشعبي، به ولم يذكروا في رواياتهم الإبل والغنم، وعند بعضهم زيادة: "الأجر والمغنم" أو "الغنيمة".
وأخرجه أحمد (١٩٣٥٥)، والبخاري (٣٦٤٣)، ومسلم (١٨٧٣) من طريق شبيب بن غرقدة البارقي، وأحمد (١٩٣٦٤)، ومسلم (١٨٧٣) من طريق العيزار بن حريث، والطيالسي (١٠٥٨)، والطبراني ١٧/ (٤١٦) و (٤١٧) من طريق أبي حميدة الظاعني، والطحاوي في "شرح المعاني" ٣/ ٢٧٤، وفي "شرح المشكل" (٢٢٧)، والطبراني ١٧/ (٤٠٥ - ٤٠٨) من طريق أبي إسحاق السبيعي، والطبراني ١٧/ (٤١٤) من طريق نعيم بن أبي هند، و (٤١٥) من طريق عائذ بن نصيب، و (٤١٨) من طريق سماك بن حرب، و (٤١٩) و (٤٢٠) من طريق شريح بن هانئ الكوفي، ثمانيتهم عن عروة البارقي.
ولم يذكروا في رواياتهم الإبل والغنم، وعند بعضهم زيادة: "الأجر والمغنم".
وفي الباب عن حذيفة بن اليمان عند أبي نعيم في "أخبار أصبهان" ١/ ٩٢ - ٩٣ و ٢/ ١٠٨ - ١٠٩ من طريقين عن النعمان بن عبد السلام، عن سفيان الثوري، عن الأعمش، عن طلحة بن مصرف، عن أبي عمار عريب بن حميد الهمداني، عن حذيفة بن اليمان، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "الغنم بركة والإبل عز لأهلها، والخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة، والجد أخوك فأحسن إليه، وإن وجدته مغلوبا فأعنه".
وفي ذينك الطريقين بعض المجاهيل.
وعن عمرو بن شرحبيل أبي ميسرة الكوفي مرسلا كلفظ حديث حذيفة عند مسدد بن مسرهد في "مسنده" كما في "إتحاف الخيرة" (٣٨٥٤) للبوصيري، وإسناده صحيح مرسلا وعمرو بن شرحبيل تابعي مخضرم.

شرح حديث (الإبل عز لأهلها والغنم بركة والخير معقود في نواصي الخيل إلى يوم القيامة)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏( عِزّ لِأَهْلِهَا ) ‏ ‏لِمَا فِيهِ مِنْ الِارْتِفَاع وَقَدْ جَاءَ تَفْسِيره بِالْأَجْرِ وَالْغَنِيمَة وَلِذَلِكَ اِسْتَدَلَّ بِالْحَدِيثِ عَلَى بَقَاء الْجِهَاد إِلَى يَوْم الْقِيَامَة وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده صَحِيح عَلَى شَرْط الشَّيْخَيْنِ بَلْ بَعْضه فِي الصَّحِيحَيْنِ بِهَذَا الْوَجْه وَإِنَّمَا اِنْفَرَدَ اِبْن مَاجَهْ بِذِكْرِ الْإِبِل وَالْغَنَم فَلِذَلِكَ ذَكَرْته.
شَرْط الشَّيْخَيْنِ بَلْ بَعْضه فِي الصَّحِيحَيْنِ بِهَذَا الْوَجْه وَإِنَّمَا اِنْفَرَدَ اِبْن مَاجَهْ بِذِكْرِ الْإِبِل وَالْغَنَم فَلِذَلِكَ ذَكَرْته.


حديث الإبل عز لأهلها والغنم بركة والخير معقود في نواصي الخيل إلى يوم القيامة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُصَيْنٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَامِرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ الْبَارِقِيِّ ‏ ‏يَرْفَعُهُ قَالَ ‏ ‏الْإِبِلُ عِزٌّ لِأَهْلِهَا وَالْغَنَمُ بَرَكَةٌ وَالْخَيْرُ ‏ ‏مَعْقُودٌ ‏ ‏فِي ‏ ‏نَوَاصِي ‏ ‏الْخَيْلِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

الشاة من دواب الجنة

عن ابن عمر، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الشاة من دواب الجنة»

أمر الأغنياء باتخاذ الغنم وأمر الفقراء باتخاذ الد...

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم الأغنياء باتخاذ الغنم، وأمر الفقراء باتخاذ الدجاج، وقال: «عند اتخاذ الأغنياء الدجاج،...

من جعل قاضيا بين الناس فقد ذبح بغير سكين

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «من جعل قاضيا بين الناس، فقد ذبح بغير سكين»

من سأل القضاء وكل إلى نفسه

عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سأل القضاء وكل إلى نفسه، ومن جبر عليه نزل إليه ملك فسدده»

يا رسول الله تبعثني وأنا شاب أقضي بينهم ولا أدري م...

عن علي، قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن، فقلت: يا رسول الله تبعثني وأنا شاب أقضي بينهم، ولا أدري ما القضاء؟ قال: فضرب بيده في صدري،...

ما من حاكم يحكم بين الناس إلا جاء يوم القيامة وملك...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من حاكم يحكم بين الناس إلا جاء يوم القيامة وملك آخذ بقفاه، ثم يرفع رأسه إلى السماء، فإن قال:...

إن الله مع القاضي ما لم يجر فإذا جار وكله إلى نفس...

عن عبد الله بن أبي أوفى، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله مع القاضي ما لم يجر، فإذا جار وكله إلى نفسه»

لعنة الله على الراشي والمرتشي

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لعنة الله على الراشي والمرتشي»

إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران وإذا حكم فا...

عن عمرو بن العاص، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجر» قال يزيد: فحدثت ب...