حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

إن الله مع القاضي ما لم يجر فإذا جار وكله إلى نفسه - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الأحكام باب التغليظ في الحيف والرشوة (حديث رقم: 2312 )


2312- عن عبد الله بن أبي أوفى، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله مع القاضي ما لم يجر، فإذا جار وكله إلى نفسه»

أخرجه ابن ماجه


حديث حسن، محمد بن بلال -وهو التمار- صدوق يغرب عن عمران، وقد زاد في هذا الإسناد حسينا بين عمران والشيباني، وحسين هذا ضعيف، وخالفه عمرو بن عاصم -وهو ثقة- فأسقط حسينا من الإسناد، وهو أصح.
عمران: هو ابن داور، وأبو إسحاق الشيباني: هو سليمان بن أبي سليمان.
وأخرجه المزي في ترجمة حسين بن عمران من "تهذيب الكمال" ٦/ ٤٥٨ من طريقين عن محمد بن بلال، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن عدي في "الكامل" ٦/ ٢١٤٥ ومن طريقه البيهقي ١٠/ ٨٨ عن ابن صاعد، عن أحمد بن سنان، بهذا الإسناد.
وقال فيه: حسين المعلم، مكان حسين ابن عمران.
أما طريق عمرو بن عاصم بإسقاط حسين، فأخرجها الترمذي (١٣٧٩)، وابن حبان (٥٠٦٢)، والحاكم ٤/ ٩٣، والبيهقي ١٠/ ٨٨.
وقال الترمذي: غريب، وصححه الحاكم ولم يتعقبه الذهبي.
قلنا: وهذا إسناد حسن.
وفي الباب عن معقل بن يسار عند أحمد (٢٠٣٠٥)، وإسناده ضعيف جدا.
وعن ابن مسعود عند وكيع في "أخبار القضاة" ١/ ٣٥ - ٣٦، والطبراني في "الكبير" (٩٧٩٢).
وفي إسناده حفص بن سليمان القارئ ضعفوه في الحديث مع إمامته في القراءة.

شرح حديث ( إن الله مع القاضي ما لم يجر فإذا جار وكله إلى نفسه)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( مَعَ الْقَاضِي ) ‏ ‏بِالتَّأْبِيدِ وَالتَّوْفِيق لِإِدْرَاكِ الْحَقّ وَالْحُكْم بِهِ ‏ ‏( مَا لَمْ يَجُرْ ) ‏ ‏مِنْ الْجَوْر مَا لَمْ يَكُنْ مَائِلًا إِلَى الْبَاطِل.


حديث إن الله مع القاضي ما لم يجر فإذا جار وكله إلى نفسه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ سِنَانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ بِلَالٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِمْرَانَ الْقَطَّانِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏حُسَيْنٍ يَعْنِي ابْنَ عِمْرَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَقَ الشَّيْبَانِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنَّ اللَّهَ مَعَ الْقَاضِي مَا لَمْ يَجُرْ فَإِذَا ‏ ‏جَارَ ‏ ‏وَكَّلَهُ ‏ ‏إِلَى نَفْسِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

لعنة الله على الراشي والمرتشي

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لعنة الله على الراشي والمرتشي»

إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران وإذا حكم فا...

عن عمرو بن العاص، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجر» قال يزيد: فحدثت ب...

القضاة ثلاثة اثنان في النار وواحد في الجنة

حدثنا أبو هاشم، قال: لولا حديث ابن بريدة، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «القضاة ثلاثة، اثنان في النار، وواحد في الجنة، رجل علم الحق ف...

لا يقضي القاضي بين اثنين وهو غضبان

عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لا يقضي القاضي بين اثنين وهو غضبان» ، قال هشام في حديثه: لا ينبغي للحاكم أ...

لعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له على...

عن أم سلمة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنكم تختصمون إلي وإنما أنا بشر، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض، وإنما أقضي لكم على نحو مما...

من قطعت له من حق أخيه قطعة فإنما أقطع له قطعة من ا...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما أنا بشر، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض، فمن قطعت له من حق أخيه قطعة، فإنما أقطع له ق...

من ادعى ما ليس له فليس منا وليتبوأ مقعده من النار...

عن أبي ذر، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «من ادعى ما ليس له فليس منا، وليتبوأ مقعده من النار»

من أعان على خصومة بظلم أو يعين على ظلم لم يزل في س...

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أعان على خصومة بظلم، أو يعين على ظلم، لم يزل في سخط الله حتى ينزع»

اليمين على المدعى عليه

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لو يعطى الناس بدعواهم، ادعى ناس دماء رجال وأموالهم، ولكن اليمين على المدعى عليه»