2308- عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «من جعل قاضيا بين الناس، فقد ذبح بغير سكين»
حديث صحيح وهذا إسناد قوي، عثمان بن محمد -وهو ابن المغيرة الأخنسي- وثقه ابن معين والبخاري - كما في "العلل الكبير" للترمذي ١/ ٤٣٧ - وباقي رجاله ثقات.
المقبري: هو سعيد بن أبي سعيد.
وهو في "مصنف ابن أبي شيبة" ٧/ ٢٣٨.
وأخرجه أبو داود (٣٥٧٢)، والنسائي في "الكبرى" (٥٨٩٣ - ٥٨٩٥) من طرق عن عثمان بن محمد، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٨٧٧٧).
وأخرجه أبو داود (٣٥٧١)، والترمذي (١٣٧٤)، والنسائي (٥٨٩٢) من طريقين عن سعيد المقبري، به، وهذا سند حسن في المتابعات.
وانظر "مسند أحمد" (٧١٤٥).
قوله: "فقد ذبح بغير سكين": قال السندي في حاشيته علي المسند،: أريد أنه ذبح أشد الذبح، لأن الذبح بالسكين أريح للذبيحة، بخلافه بغيره، أو المراد أنه ذبح لا ذبحا يقتله، بل ذبحا يبقى فيه لا حيا ولا ميتا، لأنه ليس ذبحا بسكين حتى يموت، ولا هو سالم عن الذبح حتى يكون حيا.
وقيل: أراد الذبح غير المتعارف الذي هو عبارة عن هلاك دينه دون هلاك بدنه، وذلك أنه ابتلي بالعناء الدائم، والداء المغضل الذي يعقبه الندامة إلى يوم القيامة.
وقال بعضهم: معنى "ذبح": أنه يبغي له أن يميت دواعيه الخبيثة، وشهواته الردية، وعلى هذا فالخبر بمنزلة الأمر، والحديث إرشاد له إلى ما يليق به بحاله، لا يتعلق بمدح ولا ذم، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( فَقَدْ ذَبَحَ بِغَيْرِ سِكِّين ) أُرِيدَ بِهِ أَنَّهُ ذَبَحَ بِغَيْرِ آلَة الذَّبْح لِأَنَّ الذَّبْح بِالسِّكِّينِ أَرْيَحُ لِلذَّبِيحَةِ بِخِلَافِهِ بِغَيْرِهَا أَوْ الْمُرَاد ذَبْح لَا ذَبْحًا يَقْتُلُهُ بَلْ ذَبْحًا يَبْقَى فِيهِ لَا حَيًّا وَلَا مَيِّتًا لِأَنَّهُ لَيْسَ ذَبْحًا بِسِكِّينٍ حَتَّى يَمُوتَ وَلَا هُوَ سَالِم عَنْ الذَّبْح حَتَّى يَكُونَ حَيًّا وَقِيلَ أَرَادَ الذَّبْح الْغَيْر الْمُتَعَارَف الَّذِي هُوَ عِبَارَة عَنْ هَلَاك دِينه دُون هَلَاك بَدَنه وَذَلِكَ أَنَّهُ اِبْتَلَى بِالْغِنَاءِ الدَّائِم وَالدَّاء الْمُعْضِل الَّذِي يُعْقِبُ النَّدَامَة إِلَى يَوْم الْقِيَامَة وَالْجُمْهُور حَمَلُوهُ عَلَى ذَمّ التَّوَلِّي لِلْقَضَاءِ وَالتَّرْغِيب عَنْهُ لِمَا فِيهِ مِنْ الْخَطَر وَحَمَلَهُ اِبْن الْقَاصّ عَلَى التَّرْغِيب فِيهِ لِمَا فِيهِ مِنْ الْمُجَاهَدَة وَقَالَ بَعْضُهُمْ مَعْنَى ذَبَحَ أَنَّهُ يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يُمِيتَ دَوَاعِيه الْخَبِيثَة وَشَهَوَاته الرَّدِيئَة وَعَلَى هَذَا فَالْخَبَر بِمَنْزِلَةِ الْأَمْر وَالْحَدِيث إِرْشَاد لَهُ إِلَى مَا يَلِيقُ بِحَالِهِ لَا يَلِيقُ بِمَدْحٍ وَلَا ذَمٍّ.
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ الْمَقْبُريِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ جُعِلَ قَاضِيًا بَيْنَ النَّاسِ فَقَدْ ذُبِحَ بِغَيْرِ سِكِّينٍ
عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سأل القضاء وكل إلى نفسه، ومن جبر عليه نزل إليه ملك فسدده»
عن علي، قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن، فقلت: يا رسول الله تبعثني وأنا شاب أقضي بينهم، ولا أدري ما القضاء؟ قال: فضرب بيده في صدري،...
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من حاكم يحكم بين الناس إلا جاء يوم القيامة وملك آخذ بقفاه، ثم يرفع رأسه إلى السماء، فإن قال:...
عن عبد الله بن أبي أوفى، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله مع القاضي ما لم يجر، فإذا جار وكله إلى نفسه»
عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لعنة الله على الراشي والمرتشي»
عن عمرو بن العاص، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجر» قال يزيد: فحدثت ب...
حدثنا أبو هاشم، قال: لولا حديث ابن بريدة، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «القضاة ثلاثة، اثنان في النار، وواحد في الجنة، رجل علم الحق ف...
عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «لا يقضي القاضي بين اثنين وهو غضبان» ، قال هشام في حديثه: لا ينبغي للحاكم أ...
عن أم سلمة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنكم تختصمون إلي وإنما أنا بشر، ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض، وإنما أقضي لكم على نحو مما...