حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قضى أن لا ضرر ولا ضرار - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الأحكام باب من بنى في حقه ما يضر بجاره (حديث رقم: 2340 )


2340- عن عبادة بن الصامت، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قضى أن لا ضرر ولا ضرار»

أخرجه ابن ماجه


صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف، لضعف الفضيل بن سليمان وجهالة حال إسحاق بن يحيى -وهو ابن الوليد بن عبادة بن الصامت- ثم إن روايته عن جده عبادة مرسلة، فقد قال الترمذي: لم يدركه.
وقد تابع الفضيل يوسف بن خالد السمتي عند أبي نعيم الأصبهاني في "أخبار أصبهان" ١/ ٣٤٤ ولكنه متروك في أحسن أحواله، فلا اعتبار بمتابعته.
لكن للحديث شواهد كثيرة يصح بها، والله أعلم وقد صحح الحديث الحاكم ٢/ ٥٧.
ومال إلى تصحيحه الحافظ العلائي كما نقله المناوي في "فيض القدير" ٦/ ٤٣٢، وقواه الحافظ ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" ٢/ ٢١٠، والحافظ ابن التركماني في "الجوهر النقي" ٦/ ٦٩ - ٧٠، وحسنه ابن الصلاح كما نقله عنه الحافظ ابن رجب ٢/ ٢١١، وابن الملقن في "خلاصة البدر المنير" (٢٨٩٧) وحسنه كذلك النووي في "الأربعين"، وسكت الحافظ الذهبي على تصحيح الحاكم للحديث.
وحسنه الحافظ السيوطي في "الجامع الصغير".
ونقل ابن الملقن في "خلاصة البدر المنير" أن الإمام الشافعي صححه في "سنن حرملة"، وكذلك ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" عن الإمام أحمد أنه استدل به.
وقد سكت عليه عبد الحق الإشبيلي مصححا له، ورد عليه ابن القطان الفاسي في "بيان الوهم والإيهام" (١٧٨٤).
وأخرجه عبد الله بن أحمد بن حنبل في زوائده على "المسند" لأبيه (٢٢٧٧٨) عن أبي كامل الجحدري، والبيهقي ٦/ ١٥٦ - ١٥٧ و ١٠/ ١٣٣ من طريق محمد بن أبي بكر، كلاهما عن فضيل بن سليمان، بهذا الإسناد.
ويشهد له حديث ابن عباس الآتي بعده.
وحديث أبي صرمة الآتي عند المصنف برقم (٢٣٤٢).
وحديث أبي سعيد الخدري عند الدارقطني (٣٠٧٩) و (٤٥٤١)، والبيهقي ٦/ ٦٩، وابن عبد البر في "التمهيد" ٢٠/ ١٥٩، وصححه الحاكم ٢/ ٥٧ - ٥٨ ووافقه الذهبي.
وحديث أبي هريرة عند الدارقطني (٤٥٤٢)، وفي إسناده يعقوب بن عطاء بن أبي رباح ضعيف.
وحديث عائشة عند الطبراني في "الأوسط" (٢٧٠) و (١٠٣٧)، والدارقطني (٤٥٣٩) بإسنادين ضعيفين جدا.
وحديث جابر بن عبد الله عند الطبراني في "الأوسط" (٥١٨٩) من طريق محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن عمه واسع بن حبان، عن جابر، قال الحافظ ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" ٢/ ٢٠٩: وإسناده مقارب وهو غريب، لكن خرجه أبو داود في "المراسيل" [(٤٠٧)] من رواية عبد الرحمن بن مغراء، عن ابن إسحاق، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن عمه واسع مرسلا، وهو أصح.
وحديث ثعلبة بن أبي مالك عند ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (٢٢٠٠)، والطبراني في "الكبير" (١٣٨٧)، وابن الأثير في "أسد الغابة" ١/ ٢٩٢، وإسناده ضعيف.
ومرسل يحيى بن عمارة المازني عند مالك في "موطئه" ٢/ ٧٤٥، وقال ابن عبد البر في "التمهيد" ٢٠/ ١٥٧: لم يختلف عن مالك في إسناد هذا الحديث وإرساله هكذا، وقد رواه الدراوردي، عن عمرو بن يحيى، عن أبيه، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
وذكر ابن عبد البر أن الحديث رواه أيضا كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف، عن أبيه، عن جده، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وقال: إسناده غير صحيح، وأما معنى هذا الحديث فصحيح في الأصول.
لكن رد عليه ابن رجب في "جامع العلوم" ٢/ ٢١٠ بقوله: كثير هذا يصحح حديثه الترمذي، ويقول البخاري في بعض حديثه: هو أصح حديث في الباب، وحسن حديثه إبراهيم بن المنذر الحزامي، وقال: هو خير من مراسيل ابن المسيب، وكذلك حسنه ابن أبي عاصم، وترك حديثه آخرون، منهم الإمام أحمد وغيره.
ثم نقل عن البيهقي قوله في بعض أحاديث كثير بن عبد الله المزني: إذا انضمت إلى غيرها من الأسانيد التي فيها ضعف قويت.
وفي المعنى يشهد لحديثنا حديث أبي بكر الصديق عند أبي داود (٣٦٣٥)، والترمذي (١٩٤٠)، وسيأتي عند المصنف بعد حديثين.
قال الحافظ ابن رجب: إسناده فيه ضعف.

حديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى أن لا ضرر ولا ضرار

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ خَالِدٍ النُّمَيْرِيُّ أَبُو الْمُغَلِّسِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏فُضَيْلُ بْنُ سُلَيْمَانَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْحَقُ بْنُ يَحْيَى بْنِ الْوَلِيدِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ‏ ‏أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَضَى أَنْ ‏ ‏لَا ضَرَرَ وَلَا ‏ ‏ضِرَارَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

لا ضرر ولا ضرار

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا ضرر ولا ضرار»

من ضار أضر الله به ومن شاق شق الله عليه

عن أبي صرمة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «من ضار أضر الله به، ومن شاق شق الله عليه»

اختصم قوم في خص كان بينهم فقضى للذين يليهم القمط

عن نمران بن جارية، عن أبيه، أن قوما اختصموا إلى النبي صلى الله عليه وسلم في خص كان بينهم، فبعث حذيفة يقضي بينهم، فقضى للذين يليهم القمط، فلما رجع إلى...

إذا بيع البيع من رجلين فالبيع للأول

عن سمرة بن جندب، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «إذا بيع البيع من رجلين فالبيع للأول» ، قال أبو الوليد: «في هذا الحديث إبطال الخلاص»

كان له ستة مملوكين ليس له مال غيرهم فأعتقهم عند م...

عن عمران بن حصين، «أن رجلا كان له ستة مملوكين، ليس له مال غيرهم، فأعتقهم عند موته، فجزأهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأعتق اثنين، وأرق أربعة»

رجلان تدارءا في بيع ليس لواحد منهما بينة فأمرهما...

عن أبي هريرة، أن رجلين تدارءا في بيع ليس لواحد منهما بينة، «فأمرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يستهما على اليمين، أحبا ذلك أم كرها»

كان إذا سافر أقرع بين نسائه

عن عائشة، «أن النبي صلى الله عليه وسلم، كان إذا سافر أقرع بين نسائه»

أقرع بينهم وألحق الولد بالذي أصابته القرعة وجعل عل...

عن زيد بن أرقم، قال: أتي علي بن أبي طالب وهو باليمن، في ثلاثة قد وقعوا على امرأة في طهر واحد، فسأل اثنين، فقال: «أتقران لهذا بالولد؟» فقالا: لا، ثم سأ...

دخل فرأى عليهما قطيفة قد غطيا رءوسهما وقد بدت أقدا...

عن عائشة، قالت: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم مسرورا وهو يقول: " يا عائشة ألم تري أن مجززا المدلجي دخل علي فرأى أسامة، وزيدا، عليهما قطيفة،...