2503- عن المنذر بن جرير قال: كنت مع أبي بالبوازيج، فراحت البقر، فرأى بقرة أنكرها، فقال: ما هذه؟ قالوا: بقرة لحقت بالبقر، قال: فأمر فطردت حتى توارت، ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لا يؤوي الضالة، إلا ضال»
صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف لجهالة الضحاك خال المنذر.
أبو حيان التيمي: هو يحيي بن سعيد بن حيان.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٥٧٦٨) من طريق يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه أيضا -كما في "تحفة الأشراف" (٣٢٣٣) - من طريق إسماعيل ابن علية، عن أبي حيان، عن الضحاك، عن ابن أخيه المنذر، عن جرير.
وأخرجه أيضا -كما في "التحفة"- من طريق شعبة، عن أبي حيان، عن رجل، عن المنذر، عن جرير.
وأخرجه (٥٧٦٩) من طريق عبد الله بن المبارك، عن أبي حيان، عن الضحاك، عن جرير.
لم يذكر المنذر.
وأخرجه (٥٧٦٧) من طريق إبراهيم بن عيينة، عن أبي حيان، عن أبي زرعة ابن عمرو بن جرير، عن المنذر بن جرير: كنا مع جرير .
فذكر نحوه.
وأخرجه أبو داود (١٧٢٠) من طريق خالد بن عبد الله، عن أبي حيان، عن المنذر بن جرير قال: كنا مع جرير .
وهو في "مسند أحمد" (١٩٢٠٩)، و"شرح مشكل الآثار" (٤٧١٩).
وله شاهد من حديث زيد بن خالد الجهني عند مسلم (١٧٢٥) بلفظ: "من آوى ضالة، فهو ضال ما لم يعرفها".
قوله: "لا يؤوي الضالة" أي: لا يضمها إلى ماله ولا يخلطها معه بقصد التملك والانتفاع بها، لا بقصد التعريف والرد على صاحبها.
قاله السندي في حاشيته على "المسند".
والضالة: المفقودة من كل ما يقتني من الحيوان وغيره.
والبوازيج: اسم موضع قرب تكريت في العراق.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( لَا يَأْوِي الضَّالَّة ) أَيْ لَا يَضُمُّهَا إِلَى مَاله وَلَا يَخْلِطُهَا مَعَهُ وَالضَّالَّة الضَّائِعَة كُلّ مَا يُقْتَنَى مِنْ الْحَيَوَان وَغَيْره يُقَالُ ضَلَّ الشَّيْء إِذَا ضَاعَ وَصَارَ مِنْ الصِّفَات الْغَالِبَة فِي كُلّ ضَائِع ذَكَر أَوْ أُنْثَى وَاحِد أَوْ أَكْثَر قِيلَ الْمُرَاد بِهَا فِي الْحَدِيث الضَّالَّة مِنْ الْإِبِل وَالْبَقَر وَهُمَا يَحْمِي بِنَفْسِهِ وَيَقْدِرُ عَلَى الْإِيعَاد فِي طَلَب الْمَرْعَى وَالْمَاء بِخِلَافِ الْغَنَم قُلْت وَعَلَى مَا ذَكَرْنَا فِي مَعْنَى الْإِيوَاء لَا حَاجَة إِلَى التَّخْصِيص
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا أَبُو حَيَّانَ التَّيْمِيُّ حَدَّثَنَا الضَّحَّاكُ خَالُ الْمُنْذِرِ بْنِ جَرِيرٍ عَنْ الْمُنْذِرِ بْنِ جَرِيرٍ قَالَ كُنْتُ مَعَ أَبِي بِالْبَوَازِيجِ فَرَاحَتْ الْبَقَرُ فَرَأَى بَقَرَةً أَنْكَرَهَا فَقَالَ مَا هَذِهِ قَالُوا بَقَرَةٌ لَحِقَتْ بِالْبَقَرِ قَالَ فَأَمَرَ بِهَا فَطُرِدَتْ حَتَّى تَوَارَتْ ثُمَّ قَالَ سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لَا يُؤْوِي الضَّالَّةَ إِلَّا ضَالٌّ
عن زيد بن خالد الجهني - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: سئل عن ضالة الإبل، فغضب واحمرت وجنتاه فقال: «ما لك ولها؟ معها الحذاء والسقاء، ترد الماء وتأكل...
عن عياض بن حمار قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من وجد لقطة فليشهد ذا عدل أو ذوي عدل، ثم لا يغيره ولا يكتم، فإن جاء ربها، فهو أحق بها، وإلا فه...
عن سويد بن غفلة قال: خرجت مع زيد بن صوحان وسلمان بن ربيعة، حتى إذا كنا بالعذيب، التقطت سوطا، فقالا لي: ألقه، فأبيت، فلما قدمنا المدينة أتيت أبي بن كعب...
عن زيد بن خالد الجهني، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن اللقطة، فقال: «عرفها سنة، فإن اعترفت فأدها، فإن لم تعترف، فاعرف عفاصها ووعاءها، ثم كلها،...
عن المقداد بن عمرو، أنه خرج ذات يوم إلى البقيع، وهو المقبرة لحاجته، وكان الناس لا يذهب أحدهم في حاجته إلا في اليومين والثلاثة، فإنما يبعر كما تبعر الإ...
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «في الركاز الخمس»
عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «في الركاز الخمس»
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كان فيمن كان قبلكم رجل اشترى عقارا، فوجد فيها جرة من ذهب، فقال: اشتريت منك الأرض، ولم أشتر منك الذهب...
عن جابر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، «باع المدبر»