حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يختلجن في صدرك طعام ضارعت فيه نصرانية - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الجهاد باب الأكل في قدور المشركين (حديث رقم: 2830 )


2830- عن قبيصة بن هلب، عن أبيه، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن طعام النصارى فقال: «لا يختلجن في صدرك طعام ضارعت فيه نصرانية»

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف، قبيصة بن هلب مجهول كما قال ابن المديني والنسائي.
سفيان: هو الثوري.
وأخرجه أبو داود (٣٧٨٤)، والترمذي (١٦٥٣) و (١٦٥٤) من طريق سماك بن حرب، بهذا الإسناد.
وهو في "مسند أحمد" (٢١٩٦٥).
وأخرجه أحمد (١٦٢٦٢)، وابن حبان (٣٣٢) من طريق شعبة، عن سماك، عن مري بن قطري، عن عدي بن حاتم، فجعله من مسند عدي.
وهذا سند صحيح، ومري بن قطري وثقه ابن معين في رواية عثمان الدارمي، "المنفردات والوحدان" (٤٢٦) فيمن تفرد عنه سماك بالرواية.
قوله: "يتحلجن" قال ابن الأثير في "النهاية": أصله من الحلج: وهو الحركة والاضطراب، ويروى بالخاء المعجمة وهو بمعناه.
وقوله: "ضارعت" أي: شابهت به الملة النصرانية، أي: أهلها، والمعنى لا يختلج في صدرك طعام تشبه فيه النصارى، يعني أن التشبه الممنوع إنما في الدين والعادات والأخلاق لا في الطعام الذي يحتاج إليه كل أحد، والتشبه فيه لازم لاتحاد جنس مأكول الفريقين، وقد أذن الله تعالى فيه بقوله: {اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم} [المائدة: ٥] فالتشبه في مثله لا عبرة به، ولا يختلج في صدرك لتسأل عنه.
قاله السندي في حاشيته على "مسند أحمد".

شرح حديث (لا يختلجن في صدرك طعام ضارعت فيه نصرانية)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( لَا يَخْتَلِجَنَّ ) ‏ ‏قَدْ اُخْتُلِفَ فِي رِوَايَته مَادَّة وَهَيْئَة أَمَّا الْأَوَّل فَقَالَ الْعِرَاقِيّ الْمَشْهُور أَنَّهُ بِتَقْدِيمِ الْخَاء عَلَى الْجِيم وَرُوِيَ بِتَقْدِيمِ الْحَاء الْمُهْمَلَة عَلَى الْجِيم وَظَاهِر هَذَا الْكَلَام أَنَّهُ تَطْبِيقٌ فَالْجَوَاب إِفَادَة الْإِبَاحَة وَالْإِذْن فِيهِ وَهُوَ الْمَشْهُور بَيْن الْجُمْهُور لِحَدِيثِ الْإِثْم مَا حَاكَ فِي صَدْرك لَكِنَّ قَوْله ضَارَعْت بِسُكُونِ الْعَيْن وَفَتْح التَّاء عَلَى صِيغَة الْخِطَاب أَيْ شَابَهْت بِهِ مِلَّة نَصْرَانِيَّة أَيْ أَهْلهَا يُفِيدَانِ سَوْق الْجَوَاب لِإِفَادَةِ الْمَنْع مِنْهُ كَمَا ذَهَبَ إِلَيْهِ أَبُو مُوسَى فَقَالَ إِنَّهُ مُنِعَ مِنْهُ وَذَلِكَ أَنَّهُ سَأَلَهُ عَنْ طَعَام النَّصَارَى فَكَأَنَّهُ أَرَادَ أَنْ لَا يَتَحَرَّكَ فِي ذَلِكَ شَكَّ إِذْ مَا شُبِّهَتْ فِيهِ النَّصَارَى حَرَام خَبِيث أَوْ مَكْرُوه لَكِنْ قَدْ يُقَالُ إِذَا كَانَ سَوْق الْجَوَاب لِلْمَنْعِ فَالتَّرَدُّد بَيْن كَوْنه حَرَامًا أَوْ مَكْرُوهًا مَوْجُود فَلَا يَسْتَقِيمُ نَفْي التَّرَدُّد بَيْن كَوْنه مُبَاحًا أَوْ مَمْنُوعًا أَوْ أَثْبَتَ فِيهِ الْمَنْع وَالتَّرَدُّد بَعْد ذَلِكَ فِي أَقْسَام الْمَمْنُوع لَا يُنَافِيهِ وَلِذَلِكَ جَزَمَ بَعْضهمْ أَنَّ سِيَاق الْحَدِيث لَا يُنَاسِبُ الْإِذْن وَإِنَّمَا يُنَاسِبُ الْمَنْع وَقَدْ يُقَالُ إِنَّهُ لِلْإِذْنِ وَمَحَطّ الْكَلَام إِنَّمَا هُوَ الْمَقَام وَالْمَعْنَى لَا يَخْتَلِجُ فِي صَدْرك طَعَامٌ يَعْنِي أَنَّ التَّشْبِيه الْمَمْنُوع إِنَّمَا هُوَ فِي الدِّين وَالْعَادَات وَالْأَخْلَاق لَا فِي الطَّعَام الَّذِي يَحْتَاجُ إِلَيْهِ كُلّ وَاحِد وَالتَّشْبِيه فِيهِ لَازِم لِاتِّحَادِ جِنْس مَأْكُول الْفَرِيقَيْنِ وَقَدْ أَذِنَ اللَّه تَعَالَى بِقَوْلِهِ { الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمْ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ ) فَالتَّشْبِيه فِيهِ مِثْله لَا عِبْرَة بِهِ وَلَا يَخْتَلِجُ فِي الصُّدُور حَتَّى تَسْأَلَ عَنْهُ وَأَجَابَ الطِّيبِيُّ بِأَنَّ جُمْلَة ضَارَعْت جَوَاب شَرْط مَحْذُوف أَيْ إِنْ شَكَكْت شَابَهْت فِيهِ الرَّهْبَانِيَّة وَالْجُمْلَة الشَّرْطِيَّة مُسْتَأْنَفَةٌ لِبَيَانِ سَبَب النَّهْي وَالْمَعْنَى لَا يَدْخُلُ فِي قَلْبك ضِيق وَحَرَج لِأَنَّك عَلَى الْحَنِيفِيَّة السَّهْلَة السَّمْحَة فَإِذَا شَكَكْت وَشَدَّدْت عَلَى نَفْسك بِمِثْلِ هَذَا شَابَهْت فِيهِ الرَّهْبَانِيَّة وَبِالْجُمْلَةِ فَأُوَلِّ الْحَدِيث إِلَى الْإِذْن أَقْرَب وَآخِره بِالْمَنْعِ أَنْسَب فَاخْتَلَفَتْ كَلِمَات الْقَوْم فِي ذَلِكَ ‏


حديث لا يختلجن في صدرك طعام ضارعت فيه نصرانية

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَبِيصَةَ بْنِ هُلْبٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَنْ طَعَامِ ‏ ‏النَّصَارَى ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏لَا يَخْتَلِجَنَّ فِي صَدْرِكَ طَعَامٌ ‏ ‏ضَارَعْتَ ‏ ‏فِيهِ نَصْرَانِيَّةً ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

لا تطبخوا في قدور المشركين

عن أبي ثعلبة الخشني، - قال: ولقيه وكلمه - قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألته فقلت: يا رسول الله، قدور المشركين نطبخ فيها؟ قال «لا تطبخوا في...

إنا لا نستعين بمشرك

عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنا لا نستعين بمشرك» قال علي في حديثه: عبد الله بن يزيد أو زيد

حديث عائشة الحرب خدعة

عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الحرب خدعة»

حديث ابن عباس الحرب خدعة

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الحرب خدعة»

سبب نزول آية هذان خصمان اختصموا في ربهم

عن قيس بن عباد قال: سمعت أبا ذر يقسم: «لنزلت هذه الآية في هؤلاء الرهط الستة يوم بدر» {هذان خصمان اختصموا في ربهم} [الحج: ١٩] إلى قوله {الحريق} [الحج:...

بارزت رجلا فقتلته فنفلني رسول الله ﷺ سلبه

عن إياس بن سلمة بن الأكوع، عن أبيه قال: «بارزت رجلا فقتلته، فنفلني رسول الله صلى الله عليه وسلم سلبه»

نفله رسول الله ﷺ سلب قتيل قتله يوم حنين

عن أبي قتادة، «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نفله سلب قتيل قتله يوم حنين»

من قتل فله السلب

عن ابن سمرة بن جندب، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قتل فله السلب»

سئل عن أهل الدار من المشركين يبيتون فيصاب النساء و...

عن الصعب بن جثامة، قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم، عن أهل الدار من المشركين يبيتون، فيصاب النساء والصبيان قال: «هم منهم»