حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أمر النبي ﷺ أصحابه أن يأكلوه ولم يأكل منه حين أخبرته أني اصطدته له - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب المناسك باب الرخصة في ذلك إذا لم يصر له (حديث رقم: 3093 )


3093- عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه، قال: خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم زمن الحديبية، فأحرم أصحابه، ولم أحرم، فرأيت حمارا، فحملت عليه واصطدته، فذكرت شأنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم وذكرت أني لم أكن أحرمت، وأني إنما اصطدته لك، «فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه أن يأكلوه، ولم يأكل منه، حين أخبرته أني اصطدته له»

أخرجه ابن ماجه


حديث صحيح دون قوله: "إنما اصطدته لك" ودون قوله: "ولم يأكل منه حين أخبرته أني اصطدته له" فقد تفرد بهما معمر عن يحيى بن أبي كثير، وخالفه أصحاب يحيى وأصحاب عبد الله بن أبي قتادة ورواية غير ابن أبي قتادة عن أبي قتادة.
وقد استغرب هاتين الزيادتين ابن خزيمة والبيهقي وابن حزم وغيرهم.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (٨٣٣٧).
وأخرجه البخاري (١٨٢١)، ومسلم (١١٩٦) (٥٩)، والنسائي ٥/ ١٨٥ - ١٨٦ من طريق هشام الدستوائي، والبخاري (١٨٢٢)، ومسلم (١١٩٦) (٦٢)، والنسائي ٥/ ١٨٦ من طريق معاوية بن سلام، كلاهما عن يحيى بن أبي كثير، بهذا الإسناد.
ولم يذكرا العبارتين اللتين تفرد بهما معمر.
وأخرجه البخاري (٢٥٧٠)، ومسلم (١١٩٦) (٦٣)، والنسائي ٧/ ٢٠٥ من طريق أبي حازم سلمة بن دينار، والبخاري (١٨٢٤)، ومسلم (١١٩٦) (٦٥) و (٦١)، والنسائي ٥/ ١٨٦ من طريق عثمان بن عبد الله بن موهب، ومسلم (١١٩٦) (٦٤) من طريق عبد العزيز بن رفيع، ثلاثتهم عن ابن أبي قتادة، به.
وفي رواية أبي حازم أنه - صلى الله عليه وسلم - أكل من لحمه، وفي رواية عثمان وعبد العزيز زيادة: "هل أشار إليه إنسان منكم أو أمره بشئ، قالوا: لا يا رسول الله.
قال: فكلوا".
وهذا لفظ عبد العزيز، ولفظ عثمان بنحوه.
وأخرجه البخاري (٢٩١٤)، ومسلم (١١٩٦) (٥٨)، والترمذي (٨٦٤) من طريق عطاء بن يسار، والبخاري (١٨٢٣)، ومسلم (١١٩٦) (٥٦) و (٥٧)، والترمذي (٨٦٣) من طريق نافع مولى أبي قتادة، كلاهما عن أبي قتادة، بنحوه.
وهو في "مسند أحمد" (٢٢٥٩٠) من طريق معمر، و"صحيح ابن حبان" (٣٩٦٦).
ولا خلاف بين أهل العلم في تحريم الصيد على المحرم إذا صاده أو ذبحه، لقوله تعالى: {وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرما} [المائدة: ٩٦].
وإن صاده حلال وذبحه، وكان من المحرم إعانة فيه أو دلالة عليه أو إشارة إليه، لم يبح أكله أيضا.
وإن صاده الحلال من أجل المحرم دون إعانة أو إشارة من المحرم، لم يبح أكله عند مالك والشافعي وأحمد، وقال أبو حنيفة: له أكله، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - في حديث أبي قتادة هذا: "هل أشار إليه إنسان منكم أو أمره بشيء، قالوا: لا يا رسول الله.
قال: "فكلوا" فدل على أن التحريم إنما يتعلق بالإشارة والأمر والإعانة.
وحكي عن علي وابن عمر وعائشة وابن عباس أن لحم الصيد يحرم على المحرم بكل حال، لحديث الصعب بن جثامة السالف برقم (٣٠٩٠) وحديث علي السالف برقم (٣٠٩١).
وأجاب الجمهور بأن هذين الحديثين محمولان على أنه صيد من أجلهم، أو بإشارتهم وإعانتهم توفيقا بين الأحاديث.
وانظر "المغني" لابن قدامة ٥/ ١٣٥، و "التمهيد" ٢١/ ١٥٥ - ١٥٦، و"شرح معاني الآثار" ٢/ ١٦٨ - ١٧٦، و"فتح الباري" ٤/ ٣٣ - ٣٤.

شرح حديث (أمر النبي ﷺ أصحابه أن يأكلوه ولم يأكل منه حين أخبرته أني اصطدته له)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( زَمَن الْحُدَيْبِيَةَ ) ‏ ‏بِهَذَا تَبَيَّنَ أَنَّ تَرْكه الْإِحْرَام وَمُجَاوَزَته الْمِيقَات بِلَا إِحْرَام كَأَنَّهُ قَبْل أَنْ تُقَدَّر الْمَوَاقِيت فَإِنَّ تَقْدِير الْمَوَاقِيت كَانَ فِي سَنَة حَجَّة الْوَدَاع كَمَا رُوِيَ عَنْ أَحْمَدَ ‏ ‏( وَإِنِّي إِنَّمَا اِصْطَدْته لَك ) ‏ ‏هَذَا خِلَاف الْمَعْرُوف بَلْ قَدْ جَاءَ فِي الصَّحِيح أَنَّهُ أَكَلَ مِنْهُ.


حديث فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه أن يأكلوه ولم يأكل منه حين أخبرته أني

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّزَّاقِ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏خَرَجْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏زَمَنَ ‏ ‏الْحُدَيْبِيَةِ ‏ ‏فَأَحْرَمَ أَصْحَابُهُ وَلَمْ أُحْرِمْ فَرَأَيْتُ حِمَارًا فَحَمَلْتُ عَلَيْهِ وَاصْطَدْتُهُ فَذَكَرْتُ شَأْنَهُ لِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏وَذَكَرْتُ أَنِّي لَمْ أَكُنْ أَحْرَمْتُ وَأَنِّي إِنَّمَا اصْطَدْتُهُ لَكَ ‏ ‏فَأَمَرَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَصْحَابَهُ أَنْ يَأْكُلُوهُ وَلَمْ يَأْكُلْ مِنْهُ حِينَ أَخْبَرْتُهُ أَنِّي اصْطَدْتُهُ لَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

كان يهدي من المدينة فأفتل قلائد هديه ثم لا يجتنب ش...

عن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «يهدي من المدينة، فأفتل قلائد هديه، ثم لا يجتنب شيئا، مما يجتنب المحرم...

كنت أفتل القلائد لهدي النبي ﷺ فيقلد هديه ثم يبعث...

عن عائشة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: «كنت أفتل القلائد، لهدي النبي صلى الله عليه وسلم، فيقلد هديه، ثم يبعث به، ثم يقيم لا يجتنب شيئا، مما يجتن...

أهدى رسول الله ﷺ مرة غنما إلى البيت فقلدها

عن عائشة قالت: «أهدى رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة غنما إلى البيت فقلدها»

أشعر الهدي في السنام الأيمن وأماط عنه الدم

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم «أشعر الهدي في السنام الأيمن، وأماط عنه الدم» وقال علي في حديثه: بذي الحليفة، وقلد نعلين

قلد النبي ﷺ وأشعر وأرسل بها ولم يجتنب ما يجتنب الم...

عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم «قلد، وأشعر وأرسل بها، ولم يجتنب، ما يجتنب المحرم»

أمرني أن أقوم على بدنه وأن أقسم جلالها وجلودها وأن...

عن علي بن أبي طالب، قال: أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقوم على بدنه، وأن أقسم جلالها وجلودها، وأن لا أعطي الجازر منها شيئا، وقال: «نحن نعطيه...

أهدى في بدنه جملا لأبي جهل برته من فضة

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم «أهدى في بدنه، جملا لأبي جهل، برته من فضة»

كان في بدن النبي ﷺ جمل

عن إياس بن سلمة، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم «كان في بدنه جمل»

اشترى هديه من قديد

عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم «اشترى هديه، من قديد»