حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أهدى في بدنه جملا لأبي جهل برته من فضة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب المناسك باب الهدى من الإناث والذكور (حديث رقم: 3100 )


3100- عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم «أهدى في بدنه، جملا لأبي جهل، برته من فضة»

أخرجه ابن ماجه


حسن بطرقه، وهذا إسناد ضعيف، ابن أبي ليلى -وهو محمد بن عبد الرحمن- سيئ الحفظ، وقد توبع.
سفيان: هو الثوري، والحكم: هو ابن عتيبة، ومقسم: هو ابن بجرة، ويقال: نجدة، مولى ابن عباس.
وهو في "مصنف ابن أبي شيبة" الجزء الذي نشره العمروي ص ٢٤٣.
وأخرجه أحمد (٢٠٧٩)، والطبراني (١٢٠٥٧)، وأبو نعيم في "الحلية" ٧/ ٩٧، والبيهقي ٥/ ٢٣٠ و ٩/ ٢٧٢، وابن عبد البر في "التمهيد" ١٧/ ٤١٤ من طرق عن ابن أبي ليلى، بهذا الإسناد.
وأخرجه البيهقي ٥/ ٢٣٠ من طريق يعلى بن عبيد، عن سفيان الثوري، عن منصور بن المعتمر، عن الحكم، به.
وأخرجه أبو داود (١٧٤٩) من طريق محمد بن إسحاق، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، عن ابن عباس.
وهو من هذه الطريق في "مسند أحمد" (٢٣٦٢) و (٢٤٦٦)، وفيه تمام الكلام على هذه الطريق.
وانظر ما سلف برقم (٣٠٧٦).
وهذا الهدي كان في عمرة الحديبية، والجمل كان مما غنمه المسلمون من المشركين يوم بدر، والبرة: حلقة تجعل في أنف البعير.

شرح حديث ( أهدى في بدنه جملا لأبي جهل برته من فضة)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( أَهْدَى فِي بُدْنه جَمَلًا ) ‏ ‏أَيْ ذَكَرًا وَكَأَنَّهُ أَرَادَ أَنَّ النُّوق كَانَتْ هِيَ الْغَالِب فَإِذَا ثَبَتَ إِهْدَاء الذُّكُور لَزِمَ جَوَاز النَّوْعَيْنِ ‏ ‏( بُرَة ) ‏ ‏بِضَمِّ بَاء وَتَخْفِيف الرَّاء أَيْ حَلْقَة.


حديث أهدى في بدنه جملا لأبي جهل برته من فضة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ أَبِي لَيْلَى ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَكَمِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مِقْسَمٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَهْدَى ‏ ‏فِي ‏ ‏بُدْنِهِ ‏ ‏جَمَلًا ‏ ‏لِأَبِي جَهْلٍ ‏ ‏بُرَتُهُ مِنْ فِضَّةٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

أحاديث أخرى من سنن ابن ماجه

فضل الجهاد في سبيل الله

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أعد الله لمن خرج في سبيله لا يخرجه إلا جهاد في سبيلي، وإيمان بي، وتصديق برسلي، فهو علي ضامن أن أد...

ولا يعصينك في معروف قال النوح

عن أم سلمة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: {ولا يعصينك في معروف} [الممتحنة: ١٢] قال: «النوح»

كان في بدن النبي ﷺ جمل

عن إياس بن سلمة، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم «كان في بدنه جمل»

قتلوا الراعي فقطع أيديهم وأرجلهم وسمر أعينهم وتركه...

عن أنس بن مالك، أن أناسا من عرينة قدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فاجتووا المدينة، فقال: «لو خرجتم إلى ذود لنا، فشربتم من ألبانها وأبوالها» فف...

لا نفل بعد رسول الله ﷺ يرد المسلمون قويهم على ضع...

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: «لا نفل بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، يرد المسلمون، قويهم على ضعيفهم»

قدم النبي ﷺ مكة صبح رابعة مضت من شهر ذي الحجة

عن عطاء قال: حدثني جابر بن عبد الله، في أناس معي، قال: «قدم النبي صلى الله عليه وسلم مكة صبح رابعة مضت من شهر ذي الحجة»

صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاة الرجل وحده أربعا...

عن أبي بن كعب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صلاة الرجل في جماعة، تزيد على صلاة الرجل وحده أربعا وعشرين، أو خمسا وعشرين درجة»

اعتمر رسول الله ﷺ أربع عمر

عن ابن عباس، قال: اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع عمر: عمرة الحديبية، وعمرة القضاء من قابل، والثالثة من الجعرانة، والرابعة التي مع حجته "

إن الولد مبخلة مجبنة

عن يعلى العامري، أنه قال: جاء الحسن والحسين يسعيان إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فضمهما إليه وقال: «إن الولد مبخلة مجبنة»