حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

هل رئي المغربون الذين يشترك فيهم الجن - سنن أبي داود

سنن أبي داود | أبواب النوم باب في الصبي يولد فيؤذن في أذنه (حديث رقم: 5107 )


5107- عن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هل رئي، أو كلمة غيرها، فيكم المغربون؟» قلت: وما المغربون؟ قال: «الذين يشترك فيهم الجن»

أخرجه أبو داوود


إسناده ضعيف، لتدليس ابن جريج -وهو عبد الملك بن عبد العزيز-، وضعف أبيه عبد العزيز بن جريج، وأم حميد لا يعرف حالها.
إبراهيم بن أبي الوزير: هو إبراهيم بن عمر بن مطرف.
قال الخطابى: إنما سموا مغربين لانقطاعهم عن أصولهم وبعد نسبهم، وأصل الغرب البعد، ومنه قيل: عنقاء مغرب، أي: جائية من بعد، ومنه سمي الغريب غريبا وذلك لبعده عن أهله، وانقطاعه عن وطنه، فسمي هؤلاء الذين اشترك فيهم الجن مغربين لما وجد فيهم من شبهة الغرباء بمداخلة من ليس من جنسهم ولا على طباعهم وشكلهم.

شرح حديث (هل رئي المغربون الذين يشترك فيهم الجن)

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( هَلْ رُئِيَ ) ‏ ‏: بِصِيغَةِ الْمَجْهُول ‏ ‏( أَوْ كَلِمَة غَيْرهَا ) ‏ ‏: شَكٌّ مِنْ الرَّاوِي أَيْ قَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَة هَلْ رُئِيَ أَوْ قَالَ كَلِمَة أُخْرَى غَيْر هَذِهِ الْكَلِمَة ‏ ‏( فِيكُمْ الْمُغَرِّبُونَ ) ‏ ‏: قَالَ فِي النِّهَايَة : وَمِنْهُ الْحَدِيث " إِنَّ فِيكُمْ مُغَرِّبِينَ قِيلَ وَمَا الْمُغَرِّبُونَ ؟ قَالَ الَّذِينَ تُشْرَك فِيهِمْ الْجِنّ " سُمُّوا مُغَرِّبِينَ لِأَنَّهُ دَخَلَ فِيهِمْ عِرْق غَرِيب أَوْ جَاءُوا مِنْ نَسَب بَعِيد.
وَقِيلَ أَرَادَ بِمُشَارَكَةِ الْجِنّ فِيهِمْ أَمْرهمْ إِيَّاهُمْ بِالزِّنَا وَتَحْسِينه لَهُمْ فَجَاءَ أَوْلَادهمْ مِنْ غَيْر رُشْده وَمِنْهُ قَوْله تَعَالَى { وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَال وَالْأَوْلَاد } اِنْتَهَى.
‏ ‏وَفِي فَتْح الْوَدُود : الْمُغَرِّبُونَ بِكَسْرِ الرَّاء الْمُشَدَّدَة قِيلَ أَيْ الْمُبْعَدُونَ عَنْ ذِكْر اللَّه تَعَالَى عِنْد الْوَقَاع حَتَّى شَارَكَ فِيهِمْ الشَّيْطَان , وَقِيلَ الْمُغَرِّب مِنْ الْإِنْسَان مَنْ خُلِقَ مِنْ مَاء الْإِنْسَان وَالْجِنّ وَهَذَا مَعْنَى الْمُشَارَكَة لِأَنَّهُ دَخَلَ فِيهِ عِرْق غَرِيب أَوْ جَاءَ مِنْ نَسَب بَعِيد وَقَدْ اِنْقَطَعُوا عَنْ أُصُولهمْ وَبُعْد أَنْسَابهمْ بِمُدَاخَلَةِ مَنْ لَيْسَ مِنْ جِنْسهمْ وَقَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " هَلْ تُحِسّ مِنْكُنَّ اِمْرَأَة أَنَّ الْجِنّ تُجَامِعهُمَا " وَلَعَلَّهُ أَرَادَ مَا هُوَ مَعْرُوف أَنَّ بَعْض النِّسَاء يَعْشَق لَهَا بَعْض الْجِنّ وَيُجَامِعهَا اِنْتَهَى مُخْتَصَرًا.
‏ ‏وَقَالَ فِي الْقَامُوس : وَالْمُغَرِّبُونَ بِكَسْرِ الرَّاء الْمُشَدَّدَة فِي الْحَدِيث الَّذِينَ تُشْرَك فِيهِمْ الْجِنّ سُمُّوا بِهِ لِأَنَّهُ دَخَلَ فِيهِمْ عِرْق غَرِيب أَوْ لِمَجِيئِهِمْ مِنْ نَسَب بَعِيد اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : أُمّ حُمَيْدٍ هَذِهِ لَمْ تُنْسَب وَلَمْ يُعْرَف لَهَا اِسْم اِنْتَهَى.
وَمَقْصُود الْمُؤَلِّف مِنْ إِيرَاد الْحَدِيث فِي هَذَا الْبَاب أَنَّ الْأَذَان فِي أُذُن الْمَوْلُود لَهُ تَأْثِير عَجِيب وَأَمَان مِنْ الْجِنّ وَالشَّيْطَان كَمَا لِلدُّعَاءِ عِنْد الْوِقَاع لَهُ تَأْثِير بَلِيغ وَحِرْز مِنْ الْجِنّ وَالشَّيْطَان وَاَللَّه أَعْلَم.


حديث هل رئي أو كلمة غيرها فيكم المغربون قلت وما المغربون قال الذين يشترك فيهم الجن

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي الْوَزِيرِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏دَاوُدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعَطَّارُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏ابْنِ جُرَيْجٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُمِّ حُمَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏هَلْ رُئِيَ ‏ ‏أَوْ كَلِمَةً غَيْرَهَا ‏ ‏فِيكُمْ الْمُغَرِّبُونَ قُلْتُ وَمَا الْمُغَرِّبُونَ قَالَ الَّذِينَ يَشْتَرِكُ فِيهِمْ الْجِنُّ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

من استعاذ بالله فأعيذوه ومن سألكم بوجه الله فأعطوه...

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «من استعاذ بالله، فأعيذوه، ومن سألكم بوجه الله، فأعطوه» قال عبيد الله: «من سألكم بالله»

من استعاذكم بالله فأعيذوه ومن سألكم بالله فأعطوه

عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من استعاذكم بالله فأعيذوه، ومن سألكم بالله فأعطوه» وقال سهل: وعثمان «ومن دعاكم فأجيبوه» - ثم اتفقو...

إذا وجدت في نفسك شيئا فقل

حدثنا أبو زميل، قال: سألت ابن عباس فقلت: ما شيء أجده في صدري؟ قال: ما هو؟ قلت: والله ما أتكلم به، قال: فقال لي: «أشيء من شك؟» قال: وضحك، قال: «ما نجا...

نجد في أنفسنا الشيء نعظم أن نتكلم به فقال ذاك صري...

عن أبي هريرة، قال: جاءه ناس من أصحابه فقالوا يا رسول الله، نجد في أنفسنا الشيء نعظم أن نتكلم به، أو الكلام به، ما نحب أن لنا وأنا تكلمنا به، قال: «أوق...

الحمد لله الذي رد كيده إلى الوسوسة

عن ابن عباس، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إن أحدنا يجد في نفسه، يعرض بالشيء، لأن يكون حممة أحب إليه من أن يتكلم به،...

من ادعى إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة...

عن سعد بن مالك، قال: سمعته أذناي ووعاه، قلبي من محمد صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «من ادعى إلى غير أبيه، وهو يعلم أنه غير أبيه فالجنة عليه حرام» قال:...

من تولى قوما بغير إذن مواليه فعليه لعنة الله والم...

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «من تولى قوما بغير إذن مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل منه يوم القيامة عدل، ول...

من انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله المتتابعة...

عن أنس بن مالك، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «من ادعى إلى غير أبيه، أو انتمى إلى غير مواليه، فعليه لعنة الله المتتابعة، إلى يوم القي...

ليدعن رجال فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، «إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية، وفخرها بالآباء مؤمن تقي، وفاجر شقي، أنتم بنو آدم وآدم...