حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نهى أن يضحى بمقابلة أو مدابرة أو شرقاء أو خرقاء أو جدعاء - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الأضاحي باب ما يكره أن يضحى به (حديث رقم: 3142 )


3142- عن علي، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضحى بمقابلة، أو مدابرة، أو شرقاء، أو خرقاء، أو جدعاء»

أخرجه ابن ماجه


حسن، وهذا إسناد ضعيف لانقطاعه، فإن أبا إسحاق -وهو عمرو بن عبد الله السبيعي- لم يسمع هذا الحديث من شريح بن النعمان، بينهما سعيد بن عمرو بن أشوع كما جاء في رواية قيس بن الربيع عن أبي إسحاق عند أبي الشيخ في "الأضاحي" كما في "شرح الترمذي" للعراقي ٦/ ورقة ١٢، والحاكم ٤/ ٢٢٤ إذ قال قيس: قلت لأبي إسحاق: سمعته من شريح؟ قال: حدثني ابن أشوع عنه.
وقد أورد ذلك أيضا الدارقطني في "العلل" ٣/ ٢٣٩، وذكر أن الجراح بن الضحاك قد رواه عن أبي إسحاق عن سعيد بن أشوع عن شريح بن النعمان، عن علي مرفوعا.
قلنا: وسعيد بن عمرو بن أشوع ثقة.
وقيل بن الربيع كان شعبة وسفيان يوثقانه وتكلم فيه الأكثرون، ولكن الجراح بن الضحاك صدوق حسن الحديث، فباجتماع روايتهما يحسن الحديث، وذكر العراقي في "شرح الترمذي" ٦/ ورقة ١٣ أن أبا الشيخ رواه في الأضاحي بسند جيد إلى زهير بن معاوية وأبي بكر بن عياش وصرح فيه أبو إسحاق بسماعه لهذا الحديث من شريح بن النعمان، فالله تعالى أعلم.
وقد رواه الثوري، عن ابن أشوع، عن شريح، عن علي موقوفا.
قال الدارقطني: ويشبه أن يكون القول قول الثوري.
وأورده كذلك البخاري في "تاريخه الكبير" ٤/ ٢٣٠ من طريق إسرائيل عن أبي إسحاق، عن شريح بن النعمان، به مرفوعا، وقال: لم يثبت رفعه.
ثم ساقه من طريق أبي نعيم ووكيع، عن سفيان الثوري، عن سعيد بن أشوع، قال: سمعت شريح بن النعمان يقول: لا مقابلة ولا مدابرة ولا شرقاء.
سليمة العين والأذن.
وأخرجه أبو داود (٢٨٠٤)، والترمذي (١٥٧٣) و (١٥٧٤)، والنسائي ٧/ ٢١٦ و ٢١٦ - ٢١٧ و ٢١٧ من طرق عن أبي إسحاق السبيعي، به.
وهو في "مسند أحمد" (٦٠٩)، وصححه الترمذي، وانتقاه ابن الجارود (٩٠٦)، وصححه الحاكم ٤/ ٢٢٤ ووافقه الذهبي، وصححه كذلك الضياء في "المختارة" (٤٨٧) و (٤٨٨).
وأخرج أحمد (٦٦٣)، و (٧٩١)، وأبو داود (٢٨٠٥)، والنسائي ٧/ ٢١٧ - ٢١٨ من طريق قتادة، عن جري بن كليب، عن علي بن أبي طالب: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نهى عن عضباء الأذن والقرن.
وسيأتي عند المصنف برقم (٣١٤٥).
وانظر ما بعده.
وقد جاء تفسير هذا الحديث في طريق زهير بن معاوية عن أبي إسحاق عند أحمد (٨٥١) وغيره حيث قال زهير: قلت لأبي إسحاق: ما المقابلة؟ قال: يقطع طرف الأذن، قلت: ما المدابرة؟ قال: يقطع مؤخر الأذن.
قلت: ما الشرقاء؟ قال: تشق الأذن، قلت: ما الخرقاء؟ قال: تخرق أذنها السمة.
قال ابن قدامة في "المغني" ١٣/ ٣٧٣: وهذا نهي تنزيه، ويحصل الإجزاء بها لا نعلم فيه خلافا.

شرح حديث (نهى أن يضحى بمقابلة أو مدابرة أو شرقاء أو خرقاء أو جدعاء)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( أَنْ يُضَحِّي ) ‏ ‏بِتَشْدِيدِ الْحَاء ‏ ‏( بِمُقَابَلَةٍ ) ‏ ‏بِفَتْحِ الْبَاء وَكَذَا ‏ ‏( مُدَابَرَة ) ‏ ‏الْأُولَى هِيَ الَّتِي قُطِعَ مُقَدَّم أُذُنهَا وَالثَّانِيَة هِيَ الَّتِي قُطِعَ مُؤَخَّر أُذُنهَا ‏ ‏( وَالشَّرْقَاء ) ‏ ‏مَشْقُوقَة الْأُذُن نِصْفَيْنِ ‏ ‏( وَالْخَرْقَاء ) ‏ ‏الَّتِي فِي أُذُنهَا ثَقْبٌ مُسْتَدِير ‏ ‏( وَالْجَدْعَاء ) ‏ ‏مِنْ الْجَدْعِ وَهُوَ قَطْع الْأَنْف وَالْأُذُن وَالشَّفَة وَهِيَ بِالْأَنْفِ أَخَصُّ فَإِذَا أُطْلِقَ غَلَبَ عَلَيْهِ.


حديث نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يضحى بمقابلة أو مدابرة أو شرقاء أو

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏شُرَيْحِ بْنِ النُّعْمَانِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلِيٍّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏نَهَى رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنْ ‏ ‏يُضَحَّى ‏ ‏بِمُقَابَلَةٍ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏مُدَابَرَةٍ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏شَرْقَاءَ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏خَرْقَاءَ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏جَدْعَاءَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

أمرنا رسول الله ﷺ أن نستشرف العين والأذن

عن علي، قال: «أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستشرف العين، والأذن»

أربع لا تجزئ في الأضاحي

عن عبيد بن فيروز، قال: قلت للبراء بن عازب: حدثني بما كره، أو نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأضاحي فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ه...

نهى رسول الله ﷺ أن يضحى بأعضب القرن والأذن

عن قتادة، أنه ذكر أنه سمع جري بن كليب، يحدث أنه سمع عليا، يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «نهى أن يضحى بأعضب القرن، والأذن»

ابتعنا كبشا نضحي به فأصاب الذئب من أليته أو أذنه...

عن أبي سعيد الخدري، قال: ابتعنا كبشا نضحي به، فأصاب الذئب من أليته، أو أذنه، فسألنا النبي صلى الله عليه وسلم «فأمرنا، أن نضحي به»

كان الرجل يضحي بالشاة عنه وعن أهل بيته فيأكلون ويط...

عن عطاء بن يسار، قال: سألت أبا أيوب الأنصاري: كيف كانت الضحايا فيكم، على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: «كان الرجل في عهد النبي صلى الله عليه...

كان أهل البيت يضحون بالشاة والشاتين والآن يبخلنا...

عن أبي سريحة، قال: «حملني أهلي على الجفاء بعد ما علمت من السنة، كان أهل البيت يضحون، بالشاة والشاتين، والآن يبخلنا جيراننا»

إذا دخل العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره...

عن أم سلمة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا دخل العشر، وأراد أحدكم أن يضحي، فلا يمس من شعره، ولا بشره شيئا»

من رأى منكم هلال ذي الحجة فأراد أن يضحي فلا يقربن...

عن أم سلمة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من رأى منكم هلال ذي الحجة، فأراد أن يضحي، فلا يقربن له شعرا، ولا ظفرا»

ذبح يوم النحر قبل الصلاة فأمره النبي ﷺ أن يعيد

عن أنس بن مالك، «أن رجلا ذبح يوم النحر، يعني قبل الصلاة،» فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يعيد "