3143- عن علي، قال: «أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستشرف العين، والأذن»
إسناده حسن في المتابعات والشواهد.
حجية بن عدي ضعيف يعتبر به، وقد تابعه على ذكر الأذن شريح بن النعمان في الحديث السابق، وجري بن كليب في الحديث الآتي برقم (٣١٤٥)، وتابعه على ذكر العين والأذن هبيرة بن يريم كما سيأتي ويشهد لذكر العين حديث البراء بن عازب الآتي بعده.
وأخرجه الترمذي (١٥٨٠)، والنسائي ٧/ ٢١٧ من طريق سلمة بن كهيل، به.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح.
وهو في "مسند أحمد" (٧٣٢) و (٧٣٤)، و"صحيح ابن حبان" (٥٩٢٠).
وقد جاء في بعض طرق الحديث: سأل رجل عليا عن البقرة، فقال: عن سبعة، فقال: مكسورة القرن؟ فقال: لا يضرك.
قال: العرجاء؟ قال: إذا بلغت المنسك فاذبح، أمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن نستشرق العين والأذن.
ولا يعارض ما جاء هنا من قول علي في مكسورة القرن مع ما جاء في الرواية الآتية برقم (٣١٤٥) أنه - صلى الله عليه وسلم - نهى عن عضباء القرن، لأن العضباء ما ذهب نصف قرنها كما فسره سعيد بن المسيب بقوله: العضب النصف فأكثر.
فيكون علي يقصد هنا الكسر الذي دون النصف، والله تعالى أعلم.
وأخرجه عبد الله بن أحمد بن حنبل في زوائده على "المسند" لأبيه (١١٠٦) من طريق هبيرة بن يريم، عن علي بن أبي طالب، قال: أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن نستشرف العين والأذن فصاعدا.
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( أَنَّ نَسْتَشْرِف الْعَيْن وَالْأُذُن ) أَيْ نَبْحَث عَنْهُمَا وَنَتَأَمَّل فِي حَالهمَا يَكُون فِيهِمَا عَيْب قَالَ السُّيُوطِيُّ فِي حَاشِيَة التِّرْمِذِيِّ اُخْتُلِفَ فِي الْمُرَاد هَلْ هُوَ مِنْ التَّأَمُّل وَالنَّظَر مِنْ قَوْلهمْ اِسْتَشْرَفَ إِذَا نَظَرَ مِنْ مَكَان مُرْتَفِع فَإِنَّهُ أَمْكَن فِي النَّظَر وَالتَّأَمُّل وَهُوَ لِمُجَرَّدِ الْأَشْرَف بِأَنْ لَا يَكُون فِي عَيْنه أَوْ أُذُنه نَقْص وَقِيلَ الْمُرَاد بِهِ كِبَر الْعُضْو مِنْ الْمَذْكُورَيْنِ لِأَنَّهُ يَدُلّ عَلَى كَوْنه أَصِيلًا فِي جِنْسه قَالَ الْجَوْهَرِيُّ أُذُن شَرْقَاء أَيْ طَوِيلَة وَالْقَوْل الْأَوَّل هُوَ الْمَشْهُور.
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ عَنْ حُجَيَّةَ بْنِ عَدِيٍّ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نَسْتَشْرِفَ الْعَيْنَ وَالْأُذُنَ
عن عبيد بن فيروز، قال: قلت للبراء بن عازب: حدثني بما كره، أو نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأضاحي فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ه...
عن قتادة، أنه ذكر أنه سمع جري بن كليب، يحدث أنه سمع عليا، يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «نهى أن يضحى بأعضب القرن، والأذن»
عن أبي سعيد الخدري، قال: ابتعنا كبشا نضحي به، فأصاب الذئب من أليته، أو أذنه، فسألنا النبي صلى الله عليه وسلم «فأمرنا، أن نضحي به»
عن عطاء بن يسار، قال: سألت أبا أيوب الأنصاري: كيف كانت الضحايا فيكم، على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: «كان الرجل في عهد النبي صلى الله عليه...
عن أبي سريحة، قال: «حملني أهلي على الجفاء بعد ما علمت من السنة، كان أهل البيت يضحون، بالشاة والشاتين، والآن يبخلنا جيراننا»
عن أم سلمة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا دخل العشر، وأراد أحدكم أن يضحي، فلا يمس من شعره، ولا بشره شيئا»
عن أم سلمة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من رأى منكم هلال ذي الحجة، فأراد أن يضحي، فلا يقربن له شعرا، ولا ظفرا»
عن أنس بن مالك، «أن رجلا ذبح يوم النحر، يعني قبل الصلاة،» فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يعيد "
عن جندب البجلي، أنه سمعه يقول: شهدت الأضحى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذبح أناس قبل الصلاة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم «من كان ذبح منكم قبل ا...