حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

عن الغلام شاتان متكافئتان وعن الجارية شاة - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الذبائح باب العقيقة (حديث رقم: 3162 )


3162- عن أم كرز، قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «عن الغلام شاتان مكافئتان، وعن الجارية شاة»

أخرجه ابن ماجه


صحيح لغيره، وهذا إسناد وهم فيه سفيان بن عيينة، حيث رواه عن عبيد الله ابن أبي يزيد، عن أبيه، عن سباع.
فزاد بين عبيد الله وسباع أبا يزيد، نص عليه أحمد عقب الحديث (٢٧١٤٢)، وأبو داود عقب الحديث (٢٨٣٦)، والبيهقي ٩/ ٣٠٠، وابن القطان الفاسي في "بيان الوهم والأيهام" ٤/ ٥٨٨ و ٥٨٩، لكن صحيح الحاكم ٤/ ٢٣٧ - ٢٣٨ رواية ابن عيينة ووافقه الذهبي، وكذلك صححها ابن عبد البر في "التمهيد" ٤/ ٣١٦.
قلنا: قد خالف ابن عيينة حماد بن زيد وابن جريج، إذ روياه عن عبيد الله عن سباع دون ذكر واسطة كما سيأتي بيانه.
وسباع بن ثابت مختلف في صحبته، تفرد بالرواية عنه عبيد الله بن أبي زياد، ذكره البغوي وابن قانع في "الصحابة"، وصحح الحافظ صحبته في "الإصابة" إذ ذكره في القسم الأول لكن ذكره ابن حبان في ثقات التابعين، وقال الذهبي في "الميزان": لا يكاد يعرف، وذكره في "التجريد" وقال: إنه أدرك الجاهلية.
وأخرجه أحمد (٢٧١٣٩)، وأخرجه أبو داود (٢٨٣٥) عن مسدد بن مسرهد، كلاهما "أحمد ومسدد" عن سفيان، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي ٧/ ١٦٥ عن قتيبة بن سعيد، عن سفيان بن عيينة، عن عبيد الله، عن سباع، عن أم كرز.
بإسقاط الواسطة بين عبيد الله وسباع.
وقد ذكر البيهقي في "السنن الكبرى" أن المزني رواه في "المختصر" عن الشافعي، عن سفيان بن عيينة كذلك بإسقاط الواسطة، ووهم المزني فيها، لكن بين أنه رواها عن الشافعي بزيادة أبي يزيد في "السنن" (٤٠٩).
وأخرجه أحمد (٢٧١٤٣)، وأبو داود (٢٨٣٦) من طريق حماد بن زيد، وأحمد (٢٧٣٧٤) عن محمد بن بكر البرساني، والنسائي ٧/ ١٦٥ من طريق يحيى ابن سعيد، كلاهما (محمد بن بكر ويحيى بن سعبد) عن ابن جريج، كلاهما (حماد ابن زيد وابن جريج) عن عبيد الله بن أبي يزيد، عن سباع، عن أم كرز.
وكذلك رواه حجاج وأبو عاصم عن ابن جريج كما أخرجه الدارقطني في "العلل" ٥/ ورقة ٢١٩.
وأخرجه الترمذي (١٥٩١) من طريق عبد الرزاق، عن ابن جريج، عن عبد الله بن أبي يزيد، عن سباع بن ثابت، عن محمد بن ثابت بن سباع، عن أم كرز.
وقال الترمذي: هذا حديث صحيح، لكن ابن القطان في "بيان الوهم" ٤/ ٥٨٨ خطأ رواية عبد الرزاق هذه، وكذلك قال المزي في "تحفة الأشراف" ١٣/ ١٠١: والمحفوظ عن سباع، عن أم كرز، وصحح الذهبي في "الميزان" ٢/ ١١٥ حذف محمد بن ثابت.
قلنا: وهو كما قالوا لأن الحفاظ رووه عن ابن جريج بإسقاطه كما سبق.
وأخرجه أحمد (٢٧١٤٢)، وأبو داود (٢٨٣٤) من طريق سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن عطاء، عن حبيبة بنت ميسرة، عن أم كرز، وحبيبة لم يرو عنها غير عطاء، وذكرها ابن حبان في "الثقات" فهي في عداد المجاهيل.
ثم إنه اختلف في هذا الإسناد اختلافا كثيرا، انظره في "المسند".
قوله: "مكافأتان"، وفي (ذ) والمطبوع: "مكافئتان"، قال السندي: بالهمز، أي: مساويتان في السن، بمعنى أن لا ينزل سنهما عن سن أوفى ما يجزئ في الأضحية، وقيل: مساويتان، أي: متقاربتان، وهو بكسر الفاء من كأفاه: إذا ساواه.
قال الخطابي: والمحدثون يفتحون الفاء، وأراد أنه أولى، لأنه يريد أن يساوي بينهما، وأما الكسر فلا، وقال الزمخشري: لا فرق بين الفتح والكسر، لأن كل واحدة إذا كانت أختها، فقد كوفئت فهي كافية ومكافأة.
وفي الباب عن عائشة سيأتي بعده وإسناده قوي.
وعن عبد الله بن عمرو بن العاص عند أبي داود (٢٨٤٢)، والنسائي ٧/ ١٦٢ - ١٦٣ وهو في "مسند أحمد" (٦٧١٣) وإسناده حسن.
وعن أسماء بنت يزيد عند أحمد (٢٧٥٨٢) ورجاله ثقات.

شرح حديث (عن الغلام شاتان متكافئتان وعن الجارية شاة)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( عَنْ الْغُلَام ) ‏ ‏أَيْ يُجْزِئ فِي عَقِيقَته ‏ ‏( شَاتَانِ مُكَافِئَتَانِ ) ‏ ‏بِالْهَمْزِ أَيْ مُسَاوِيَتَانِ فِي السِّنّ بِمَعْنَى أَنْ لَا يَنْزِل سِنّهمَا عَنْ سِنّ أَدْنَى مَا يُجْزِئ فِي الْأُضْحِيَّة وَقِيلَ مُسَاوِيَتَانِ أَيْ مُتَقَارِبَتَانِ وَهُوَ بِكَسْرِ الْفَاء مِنْ كَافَأَهُ إِذَا سَاوَاهُ قَالَ الْخَطَّابِيُّ وَالْمُحَدِّثُونَ يُفْتَحُونَ الْفَاء وَأَرَادَ أَنَّهُ أَوْلَى لِأَنَّهُ يُرِيد أَنْ يُسَاوِي بَيْنهمَا وَأَمَّا بِالْكَسْرِ فَلَا وَقَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ لَا فَرْق بَيْن الْفَتْح وَالْكَسْر لِأَنَّ كُلّ وَاحِدَة إِذَا كَانَتْ أُخْتهَا فَقَدْ كُوفِئَتْ فَهِيَ كَافِيَة وَمُكَافَأَة ا ه حَاصِله أَنَّ الْأَصْل فِي الْفَتْح وَالْكَسْر اِعْتِبَار الْمُسَاوَاة بِالنَّظَرِ إِلَى ثَالِث فَعَلَى الْكَسْر هُمَا يُسَاوَيَانِ الثَّانِي وَعَلَى الْفَتْح يُسَاوِيهِمَا ثَالِث كَمَا هُوَ شَأْن بَاب الْمُفَاعَلَة فَإِنْ اِكْتَفَى بِمُسَاوَاةِ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى فَيَصِحّ الْفَتْح وَالْكَسْر جَمِيعًا فَإِنَّ كُلّ وَاحِدَة فَاعِلَة لِهَذِهِ الْمُسَاوَاة وَمَفْعُولَة ثُمَّ قَالَ الزَّمَخْشَرِيُّ يُحْتَمَل أَنَّ مَعْنَاهُ مُتَسَاوِيَتَانِ لِمَا يَجِب فِي الْأُضْحِيَّة فِي الْأَسْنَان وَيُحْتَمَل مَعَ الْفَتْح أَنْ يُرَاد مَذْبُوحَتَانِ مِنْ كَافَأَ الرَّجُل بَيْنَ بَعِيرَيْنِ إِذَا نَحَرَ هَذَا ثُمَّ هَذَا مَعًا مِنْ غَيْر تَعْيِين كَأَنَّهُ يُرِيد شَاتَيْنِ يَذْبَحهُمَا مَعًا.


حديث عن الغلام شاتان مكافئتان وعن الجارية شاة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ‏ ‏وَهِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سِبَاعِ بْنِ ثَابِتٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أُمِّ كُرْزٍ ‏ ‏قَالَتْ ‏ ‏سَمِعْتُ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏عَنْ الْغُلَامِ شَاتَانِ ‏ ‏مُتَكَافِئَتَانِ ‏ ‏وَعَنْ ‏ ‏الْجَارِيَةِ ‏ ‏شَاةٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

امرنا أن نعق عن الغلام شاتين وعن الجارية شاة

عن عائشة، قالت: «أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن نعق عن الغلام شاتين، وعن الجارية شاة»

إن مع الغلام عقيقة فأهريقوا عنه دما وأميطوا عنه ال...

عن سلمان بن عامر، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إن مع الغلام عقيقة، فأهريقوا عنه دما، وأميطوا عنه الأذى»

كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم السابع ويحلق رأ...

عن سمرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كل غلام مرتهن بعقيقته، تذبح عنه يوم السابع، ويحلق رأسه، ويسمى»

يعق عن الغلام ولا يمس رأسه بدم

عن يزيد بن عبد المزني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يعق عن الغلام، ولا يمس رأسه بدم»

اذبحوا لله عز وجل في أي شهر كان وبروا لله وأطعموا

عن نبيشة، قال: نادى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إنا كنا نعتر عتيرة في الجاهلية، في رجب، فما تأمرنا؟ قال: «اذبحوا لله عز وجل في...

لا فرعة ولا عتيرة

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا فرعة، ولا عتيرة» قال هشام في حديثه: والفرعة: أول النتاج، والعتيرة: الشاة يذبحها أهل البيت في رجب

حديث ابن عمر لا فرعة ولا عتيرة

عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لا فرعة، ولا عتيرة» قال ابن ماجة: هذا من فرائد العدني

إذا ذبحتم فأحسنوا الذبح وليحد أحدكم شفرته وليرح ذب...

عن شداد بن أوس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «إن الله عز وجل كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم، فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم، فأحسنوا الذبح، و...

مر برجل وهو يجر شاة بأذنها فقال دع أذنها وخذ بسالف...

عن أبي سعيد الخدري، قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم برجل، وهو يجر شاة بأذنها، فقال: «دع أذنها، وخذ بسالفتها»