3165- عن سمرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «كل غلام مرتهن بعقيقته، تذبح عنه يوم السابع، ويحلق رأسه، ويسمى»
إسناده صحيح.
وقد صرح الحسن -وهو ابن أبي الحسن البصري- بسماعه لهذا الحديث من سمرة بن جندب، فقد روى البخاري في "صحيحه" بإثر الحديث (٥٤٧٢)، والترمذي بإثر الحديث (١٧٩)، والنسائي ٧/ ١٦٦، والطحاوي في "شرح المشكل" (١٠٣٠)، والبيهقي ٩/ ٢٩٩، وابن عبد البر في "التمهيد" ٤/ ٣٠٧ عن قريش بن أنس، عن حبيب بن الشهيد أن ابن سيرين أمره أن يسال الحسن: ممن سمع حديثه في العقيقة؟ قال: فسألته فقال: سمعته من سمرة.
وأخرجه أبو داود (٢٨٣٨)، والترمذي (١٦٥١)، والنسائي ٧/ ١٦٦ من طرق عن سعيد بن أبي عروبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه أبو داود (٢٨٣٧) من طريق همام بن يحيى، عن قتادة، به إلا أنه قال: "ويدمى" بدل "يسمى" قال أبو داود: هذا وهم من همام، وإنما قالوا: "يسمى"، لكن ابن القيم في "تهذيب السنن" ٤/ ١٢٧ لم ير ذلك من همام وهما، وإنما هو مذهب قتادة والحسن البصري.
وأخرجه الترمذي (١٦٠٠) من طريق إسماعيل بن مسلم، عن الحسن، به.
وهو في "مسند أحمد" (٢٠٠٨٣).
حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)
قَوْله ( كُلّ غُلَام ) أَيْ مَوْلُود ذَكَرًا كَانَ أَوْ أُنْثَى مُرْتَهَن بِفَتْحِ الْهَاء قِيلَ أَيْ مَمْنُوع مِنْ الشَّفَاعَة فِي حَقّ الْوَالِدَيْنِ فَإِذَا لَمْ يُعَقّ عَنْهُ فَمَاتَ طِفْلًا لَمْ يَشْفَع فِي وَالِدَيْهِ وَقِيلَ الْمُرَاد الْعَقِيقَة لَازِمَة لَهُ لَاَبُدَّ مِنْهَا فَكَأَنَّهُ كَالْمُرْتَهَنِ فِي يَدَيْ الْمُرْتَهِن فِي عَدَم اِنْفِكَاكه مِنْ يَده إِلَّا بِالدَّيْنِ وَقِيلَ هُوَ كَالشَّيْءِ الْمَرْهُون لَا يَتِمّ الِانْتِفَاع بِدُونِ فَكّه وَالنِّعْمَة إِنَّمَا تَتِمّ عَلَى الْمُنْعَم عَلَيْهِ بِقِيَامِهِ بِالشُّكْرِ وَوَظِيفَة الشُّكْر فِي هَذِهِ النِّعْمَة مَا سَنَّهُ نَبِيّ اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ أَنْ يَعُقّ عَنْ الْمَوْلُود شُكْرًا لِلَّهِ وَطَلَبًا لِسَلَامَةِ الْمَوْلُود وَيُحْتَمَل أَنَّهُ أَرَادَ بِذَلِكَ أَنَّ سَلَامَة الْمَوْلُود وَنَشْوَهَ عَلَى النَّعْت الْمَحْمُود رَهِينَة بِالْعَقِيقَةِ وَاللَّهُ تَعَالَى أَعْلَم قَوْله ( وَيُسَمَّى ) أَيْ إِنْ أُخِّرَتْ التَّسْمِيَة وَإِلَّا فَالْأَفْضَل تَقْدِيم التَّسْمِيَة.
حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ إِسْحَقَ حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ الْحَسَنِ عَنْ سَمُرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ كُلُّ غُلَامٍ مُرْتَهَنٌ بِعَقِيقَتِهِ تُذْبَحُ عَنْهُ يَوْمَ السَّابِعِ وَيُحْلَقُ رَأْسُهُ وَيُسَمَّى
عن يزيد بن عبد المزني أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يعق عن الغلام، ولا يمس رأسه بدم»
عن نبيشة، قال: نادى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إنا كنا نعتر عتيرة في الجاهلية، في رجب، فما تأمرنا؟ قال: «اذبحوا لله عز وجل في...
عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا فرعة، ولا عتيرة» قال هشام في حديثه: والفرعة: أول النتاج، والعتيرة: الشاة يذبحها أهل البيت في رجب
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لا فرعة، ولا عتيرة» قال ابن ماجة: هذا من فرائد العدني
عن شداد بن أوس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «إن الله عز وجل كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم، فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم، فأحسنوا الذبح، و...
عن أبي سعيد الخدري، قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم برجل، وهو يجر شاة بأذنها، فقال: «دع أذنها، وخذ بسالفتها»
عن عبد الله بن عمر، قال: «أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بحد الشفار، وأن توارى عن البهائم» وقال: «إذا ذبح أحدكم، فليجهز» حدثنا جعفر بن مسافر قال: حد...
عن ابن عباس، {إن الشياطين، ليوحون إلى أوليائهم} [الأنعام: ١٢١] قال: " كانوا يقولون: ما ذكر عليه اسم الله، فلا تأكلوا، وما لم يذكر اسم الله عليه، فكلوه...
عن عائشة أم المؤمنين، أن قوما قالوا: يا رسول الله إن قوما يأتونا بلحم لا ندري ذكر اسم الله عليه أم لا؟ قال: «سموا أنتم وكلوا» وكانوا حديث عهد بالكفر