3507- عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «العين حق»
حديث صحيح، وهذا إسناد حسن، مضارب بن حزن صدوق حسن الحديث.
الجريري: اسمه سعيد بن إياس.
وهو من هذا الطريق في "مسند أحمد" (١٠٣٢١).
وأخرجه البخاري (٥٧٤٠)، ومسلم (٢١٨٧)، وأبو داود (٣٨٧٩) من طريق معمر، عن همام بن منبه، عن أبي هريرة.
وهو من طريق همام في "مسند أحمد" (٨٢٤٥)، و "صحيح ابن حبان" (٥٥٠٣).
وانظر لزاما في شرح هذا الحديث "زاد المعاد" ٣/ ١٦٢ - ١٧٣.
حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا إِسْمَعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ عَنْ الْجُرَيْرِيِّ عَنْ مُضَارِبِ بْنِ حَزْنٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الْعَيْنُ حَقٌّ
عن عائشة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «استعيذوا بالله، فإن العين حق»
عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، قال: مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف، وهو يغتسل فقال: لم أر كاليوم، ولا جلد مخبأة فما لبث أن لبط به، فأتي به النبي صلى الله...
عن عبيد بن رفاعة الزرقي، قال: قالت أسماء يا رسول الله إن بني جعفر تصيبهم العين، فأسترقي لهم قال: «نعم، فلو كان شيء سابق القدر، سبقته العين»
عن أبي سعيد، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عين الجان، ثم أعين الإنس، فلما نزلت المعوذتان، أخذهما وترك ما سوى ذلك»
عن عائشة، أن النبي صلى الله عليه وسلم: «أمرها أن تسترقي من العين»
عن بريدة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا رقية إلا من عين، أو حمة»
عن أبي بكر بن محمد، أن خالدة بنت أنس أم بني حزم الساعدية، جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم: «فعرضت عليه الرقى، فأمرها بها»
عن جابر، قال: كان أهل بيت من الأنصار، يقال لهم آل عمرو بن حزم، يرقون من الحمة، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، قد نهى عن الرقى، فأتوه فقالوا: يا رس...
عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم: «رخص في الرقية من الحمة، والعين، والنملة»