حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

رأى رجلا في يده حلقة من صفر فقال له هذه من الواهنة قال انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهنا - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الطب باب تعليق التمائم (حديث رقم: 3531 )


3531- عن عمران بن الحصين، أن النبي صلى الله عليه وسلم: " رأى رجلا في يده حلقة من صفر فقال: «ما هذه الحلقة؟» قال: هذه من الواهنة.
قال: «انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهنا»

أخرجه ابن ماجه


إسناده ضعيف، مبارك -وهو ابن فضالة- مدلس، وقد عنعن، ولم يصرح بسماعه من الحسن، لكن تابعه أبو عامر الخزاز: صالح بن رستم وهو ضعيف وقد خولفا في رفعه كما سيأتي، والحسن -وهو البصري- لم يسمع من عمران، فهو منقطع.
وأخرجه أحمد (٢٠٠٠٠)، وابن حبان (٦٠٨٥)، والطبراني في "الكبير" ١٨/ (٣٩١) من طريق مبارك بن فضالة، به.
وأخرجه ابن حبان (٦٠٨٨)، والطبراني ١٨/ (٣٤٨)، والحاكم ٤/ ٢١٦، والبيهقي ٩/ ٣٥٠ - ٣٥١ من طريق أبي عامر صالح بن رستم الخزاز، عن الحسن، عن عمران.
وفيه: أنه هو الذي كان في عضده حلقة من صفر.
وأخرجه بنحوه موقوفا عبد الرزاق (٢٠٣٤٤) عن معمر، وابن أبي شيبة ٨/ ١٤ من طريق يونس بن عبيد، والطبراني ١٨/ (٣٥٥) من طريق إسحاق بن الربيع العطار، و (٤١٤) من طريق منصور بن زاذان، أربعتهم عن الحسن، عن عمران.
ومعمر ويونس ومنصور ثلاثتهم ثقات، فروايتهم بالوقف أصح وأثبت.
الواهنة، قال ابن الأثير في "النهاية": عرق يأخذ في المنكب وفي اليد كلها فيرقى منها، وقيل: هو مرض يأخذ في العضد، وربما علق عليها جنس من الخرز يقال لها: خرز الواهنة، وهي تأخذ من الرجال دون النساء، وإنما نهاه عنها، لأنه إنما اتخذها على أنها تعصمه من الألم، فكان عنده في معنى التمائم المنهي عنها.

شرح حديث (رأى رجلا في يده حلقة من صفر فقال له هذه من الواهنة قال انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهنا)

حاشية السندي على سنن ابن ماجه: أبو الحسن، محمد بن عبد الهادي نور الدين السندي (المتوفى: 1138هـ)

‏ ‏قَوْله ( مِنْ الْوَاهِنَة ) ‏ ‏فِي النِّهَايَة الْوَاهِنَة عِرْق يَأْخُذ فِي الْمَنْكِب وَفِي الْيَد كُلّهَا فَيَرْقَى مِنْهَا وَقِيلَ مَرَض يَأْخُذ فِي الْعُضْو وَرُبَّمَا عُلِّقَ عَلَيْهِ مِنْ الْخَرَز مَا يُقَال لَهَا خَرَز الْوَاهِنَة وَهِيَ تَأْخُذ الرِّجَال دُون النِّسَاء وَإِنَّمَا نَهَاهُ عَنْهَا لِأَنَّهُ إِنَّمَا أَخَذَهَا عَلَى أَنَّهَا تَعْصِمهُ مِنْ الْأَلَم فَكَانَتْ عِنْده فِي مَعْنَى التَّمَائِم الْمَنْهِيّ عَنْهَا وَفِي الزَّوَائِد إِسْنَاده حَسَن لِأَنَّ مُبَارَكًا هَذَا هُوَ اِبْنُ فَضَالَةَ.


حديث ما هذه الحلقة قال هذه من الواهنة

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ أَبِي الْخَصِيبِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَكِيعٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُبَارَكٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْحَسَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِمْرَانَ بْنِ الْحُصَيْنِ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏رَأَى رَجُلًا فِي يَدِهِ حَلْقَةٌ مِنْ ‏ ‏صُفْرٍ ‏ ‏فَقَالَ مَا هَذِهِ الْحَلْقَةُ قَالَ هَذِهِ مِنْ الْوَاهِنَةِ قَالَ ‏ ‏انْزِعْهَا فَإِنَّهَا لَا تَزِيدُكَ إِلَّا وَهْنًا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

أتي بماء فغسل يديه ومضمض فاه ثم أعطاها فقال اسقيه...

عن أم جندب، قالت: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم رمى جمرة العقبة، من بطن الوادي يوم النحر، ثم انصرف وتبعته امرأة من خثعم، ومعها صبي لها به بلاء لا...

أمر النبي ﷺ بقتل ذي الطفيتين فإنه يلتمس البصر ويص...

عن عائشة قالت: «أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتل ذي الطفيتين، فإنه يلتمس البصر، ويصيب الحبل» يعني حية خبيثة

اقتلوا الحيات واقتلوا ذا الطفيتين والأبتر فإنهما ي...

عن سالم، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «اقتلوا الحيات، واقتلوا ذا الطفيتين، والأبتر فإنهما يلتمسان البصر، ويسقطان الحبل»

كان النبي ﷺ يعجبه الفأل الحسن ويكره الطيرة

عن أبي هريرة قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه الفأل الحسن، ويكره الطيرة»

لا عدوى ولا طيرة وأحب الفأل الصالح

عن أنس قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «لا عدوى، ولا طيرة، وأحب الفأل الصالح»

الطيرة شرك وما منا إلا ولكن الله يذهبه بالتوكل

عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الطيرة شرك وما منا إلا ولكن الله يذهبه بالتوكل»

لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر

عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا عدوى، ولا طيرة، ولا هامة، ولا صفر»

لا عدوى ولا طيرة ولا هامة

عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا عدوى، ولا طيرة، ولا هامة» .<br> فقام إليه رجل فقال: يا رسول الله، البعير يكون به الجرب فتجرب به...

لا يورد الممرض على المصح

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يورد الممرض على المصح»