حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

سبب نزول آية ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه - سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه | كتاب الزهد  باب مجالسة الفقراء (حديث رقم: 4128 )


4128- عن سعد، قال: " نزلت هذه الآية فينا ستة: في، وفي ابن مسعود، وصهيب، وعمار، والمقداد، وبلال، قال: قالت قريش لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إنا لا نرضى أن نكون أتباعا لهم، فاطردهم عنك، قال: فدخل قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم، من ذلك ما شاء الله أن يدخل، فأنزل الله عز وجل: {ولا تطرد الذين يدعون ربهم، بالغداة والعشي يريدون وجهه} [الأنعام: ٥٢] " الآية

أخرجه ابن ماجه


حديث صحيح، قيس بن الربيع -وإن كان ضعيفا لسوء حفظه في كبره- متابع.
وأخرجه مسلم (٢٤١٣)، والنسائي في "الكبرى" (٨١٦٣) و (٨١٨٠) و (٨٢٠٧) و (٨٢٠٩) من طريقين عن المقدام بن شريح، بهذا الإسناد.
وهو في "صحيح ابن حبان" (٦٥٧٣).

حديث نزلت هذه الآية فينا ستة في وفي ابن مسعود وصهيب وعمار والمقداد وبلال قال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ حَكِيمٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو دَاوُدَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏الْمِقْدَامِ بْنِ شُرَيْحٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سَعْدٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ فِينَا سِتَّةٍ فِيَّ وَفِي ‏ ‏ابْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏وَصُهَيْبٍ ‏ ‏وَعَمَّارٍ ‏ ‏وَالْمِقْدَادِ ‏ ‏وَبِلَالٍ ‏ ‏قَالَ قَالَتْ ‏ ‏قُرَيْشٌ ‏ ‏لِرَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏إِنَّا لَا ‏ ‏نَرْضَى أَنْ نَكُونَ أَتْبَاعًا لَهُمْ فَاطْرُدْهُمْ عَنْكَ قَالَ فَدَخَلَ قَلْبَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مِنْ ذَلِكَ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَدْخُلَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏ { ‏وَلَا تَطْرُدْ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ ‏ ‏بِالْغَدَاةِ ‏ ‏وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ‏} ‏الْآيَةَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن ابن ماجه

ويل للمكثرين إلا من قال بالمال هكذا وهكذا وهكذا وه...

عن أبي سعيد الخدري، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «ويل للمكثرين، إلا من قال بالمال هكذا، وهكذا، وهكذا، وهكذا» أربع: عن يمينه، وعن شماله، و...

الأكثرون هم الأسفلون يوم القيامة إلا من قال بالما...

عن أبي ذر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الأكثرون هم الأسفلون يوم القيامة، إلا من قال بالمال، هكذا، وهكذا، وكسبه من طيب»

الأكثرون هم الأسفلون إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الأكثرون هم الأسفلون، إلا من قال هكذا، وهكذا، وهكذا» ، ثلاثا

ما أحب أن أحدا عندي ذهبا فتأتي علي ثالثة وعندي من...

عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «ما أحب أن أحدا عندي ذهبا، فتأتي علي ثالثة وعندي منه شيء، إلا شيء أرصده في قضاء دين»

اللهم من آمن بي وصدقني وعلم أن ما جئت به هو الحق م...

عن عمرو بن غيلان الثقفي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهم من آمن بي وصدقني، وعلم أن ما جئت به هو الحق من عندك، فأقلل ماله وولده، وحبب إلي...

اللهم أكثر مال فلان للمانع الأول واجعل رزق فلان يو...

عن نقادة الأسدي، قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلى رجل يستمنحه ناقة، فرده، ثم بعثني إلى رجل آخر، فأرسل إليه بناقة، فلما أبصرها رسول الله صل...

تعس عبد الدينار وعبد الدرهم وعبد القطيفة وعبد الخم...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تعس عبد الدينار، وعبد الدرهم، وعبد القطيفة، وعبد الخميصة، إن أعطي رضي، وإن لم يعط لم يف»

تعس عبد الدينار وعبد الدرهم وعبد الخميصة تعس وانت...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تعس عبد الدينار، وعبد الدرهم، وعبد الخميصة، تعس وانتكس، وإذا شيك فلا انتقش»

ليس الغنى عن كثرة العرض ولكن الغنى غنى النفس

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليس الغنى عن كثرة العرض، ولكن الغنى غنى النفس»