5242- عن أبي بريدة ، يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «في الإنسان ثلاث مائة وستون، مفصلا فعليه أن يتصدق عن كل مفصل منه بصدقة» قالوا: ومن يطيق ذلك يا نبي الله؟ قال: «النخاعة في المسجد تدفنها، والشيء تنحيه عن الطريق فإن لم تجد فركعتا الضحى تجزئك»
حديث صحيح، وهذا إسناد حسن من أجل علي بن الحسين -وهو ابن واقد- فهو صدوق حسن الحديث.
ولكنه متابع.
وأخرجه محمد بن نصر في "تعظيم قدر الصلاة" (٨٢٠)، وابن خزيمة (١٢٢٦)، وابن شاهين في "التركيب" (١٢٤) من طريق علي بن الحسين، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد (٢٢٩٩٨) و (٢٣٠٣٧)، والبزار (٤٤١٧)، وابن حبان في "صحيحه" (١٦٤٢) و (٢٥٤٠)، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (٩٩)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (١١١٦٤) من طريقين عن حسين بن واقد، به.
وفي الباب عن أبي هريرة عند أحمد (٨١٨٣).
وهو في "الصحيحين".
وعن أبي ذر الغفاري سيأتي بعده.
وعن عائشة عند مسلم (١٠٠٧).
والنخاعة: هي البصقة التي تخرج من أصل الفم مما يلي أصل النخاع.
عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي
( أَبِي بُرَيْدَةَ ) : هُوَ بَدَل مِنْ أَبِي ( عَنْ كُلّ مَفْصِلٍ ) : هُوَ عَلَى وَزْن مَسْجِدٍ أَحَدُ مَفَاصِلِ الْأَعْضَاءِ ( قَالَ ) : النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( النُّخَاعَة ) : بِالضَّمِّ هِيَ الْبَزْقَةُ الْخَارِجَةُ مِنْ أَصْل الْفَم مِمَّا يَلِي النُّخَاع قَالَهُ الْمُنَاوِيُّ.
وَقَالَ فِي الْمِصْبَاح : النُّخَاعَة مَا يُخْرِجُهُ الْإِنْسَانُ مِنْ حَلْقِهِ مِنْ مَخْرَجِ الْخَاءِ الْمُعْجَمَةِ.
كَذَا قَيَّدَهُ اِبْن الْأَثِير.
وَقَالَ الْمُطَرِّزِيُّ : النُّخَاعَة هِيَ النُّخَامَة وَهَكَذَا قَالَ فِي الْعُبَاب ( فَإِنْ لَمْ تَجِد ) : أَيْ شَيْئًا مِمَّا يُطْلَق عَلَيْهِ اِسْم الصَّدَقَة عُرْفًا أَوْ شَرْعًا يَبْلُغُ عَدَد الثَّلَاثمِائَةِ وَالسِّتِّينَ ( فَرَكْعَتَا الضُّحَى ) : وَخُصَّتْ الضُّحَى بِذَلِكَ لِتَمَحُّضِهَا لِلشُّكْرِ لِأَنَّهَا لَمْ تُشْرَعْ جَابِرَةً لِغَيْرِهَا بِخِلَافِ الرَّوَاتِب قَالَهُ الْمُنَاوِيُّ ( تُجْزِئُك ) : أَيْ تَكْفِيك عَنْ الصَّدَقَة.
قَالَ النَّوَوِيّ : ضَبَطْنَاهُ بِفَتْحِ أَوَّله وَضَمِّهِ فَالضَّمُّ مِنْ الْإِجْزَاء وَالْفَتْح مِنْ جَزَى يَجْزِي أَيْ كَفَى , وَمِنْهُ قَوْله تَعَالَى : { لَا تَجْزِي نَفْسٌ عَنْ نَفْسٍ } وَفِي الْحَدِيث " لَا يَجْزِي عَنْ أَحَدٍ بَعْدَك " قَالَهُ السُّيُوطِيُّ.
قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : فِي إِسْنَاده عَلِيّ بْن الْحُسَيْن بْن وَاقِدٍ وَفِيهِ مَقَال اِنْتَهَى.
وَالْحَدِيث أَخْرَجَهُ أَحْمَد فِي مُسْنَده وَابْن حِبَّان فِي صَحِيحه , وَقَالَ الْمُنَاوِيُّ فِي شَرْح الْجَامِع الصَّغِير إِسْنَادُهُ حَسَنٌ.
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَرْوَزِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ حُسَيْنٍ قَالَ حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ قَالَ سَمِعْتُ أَبِي بُرَيْدَةَ يَقُولُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي الْإِنْسَانِ ثَلَاثُ مِائَةٍ وَسِتُّونَ مَفْصِلًا فَعَلَيْهِ أَنْ يَتَصَدَّقَ عَنْ كُلِّ مَفْصِلٍ مِنْهُ بِصَدَقَةٍ قَالُوا وَمَنْ يُطِيقُ ذَلِكَ يَا نَبِيَّ اللَّهِ قَالَ النُّخَاعَةُ فِي الْمَسْجِدِ تَدْفِنُهَا وَالشَّيْءُ تُنَحِّيهِ عَنْ الطَّرِيقِ فَإِنْ لَمْ تَجِدْ فَرَكْعَتَا الضُّحَى تُجْزِئُكَ
عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «يصبح على كل سلامى من ابن آدم صدقة، تسليمه على من لقي صدقة، وأمره بالمعروف صدقة، ونهيه عن المنكر صدقة، وإ...
عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «نزع رجل لم يعمل خيرا قط غصن شوك عن الطريق إما كان في شجرة فقطعه وألقاه، وإما كان موضوعا فأما...
عن سالم، عن أبيه، رواية وقال: مرة يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم «لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون»
عن ابن عباس، قال: جاءت فأرة فأخذت تجر الفتيلة فجاءت بها فألقتها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم على الخمرة التي كان قاعدا عليها فأحرقت منها مثل...
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما سالمناهن منذ حاربناهن ومن ترك شيئا منهن خيفة، فليس منا»
عن ابن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اقتلوا الحيات كلهن فمن خاف ثأرهن فليس مني»
عن عكرمة، يرفع الحديث فيما أرى إلى ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من ترك الحيات مخافة طلبهن، فليس منا ما سالمناهن منذ حاربناهن»
عن العباس بن عبد المطلب، أنه قال: لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إنا نريد أن نكنس زمزم وإن فيها من هذه الجنان - يعني الحيات الصغار - «فأمر النبي صلى ا...
عن سالم، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «اقتلوا الحيات، وذا الطفيتين، والأبتر، فإنهما يلتمسان البصر ويسقطان الحبل» قال وكان عبد الله...