حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يصبح على كل سلامى من ابن آدم صدقة - سنن أبي داود

سنن أبي داود | أبواب النوم باب في إماطة الأذى عن الطريق (حديث رقم: 5243 )


5243- عن أبي ذر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «يصبح على كل سلامى من ابن آدم صدقة، تسليمه على من لقي صدقة، وأمره بالمعروف صدقة، ونهيه عن المنكر صدقة، وإماطته الأذى عن الطريق صدقة، وبضعته أهله صدقة» قالوا: يا رسول الله يأتي شهوة، وتكون له صدقة؟ قال: «أرأيت لو وضعها في غير حقها أكان يأثم؟» قال: «ويجزئ من ذلك كله ركعتان من الضحى» قال أبو داود: «لم يذكر حماد الأمر والنهي» (1) 5244- عن أبي ذر بهذا الحديث وذكر النبي صلى الله عليه وسلم في وسطه (2)

أخرجه أبو داوود


(١) إسناده صحيح.
واصل: هو مولى أبي عيينة، وعباد بن عباد: هو المهلبي.
وقد سلف تخريجه برقم (١٢٨٥).
(٢) إسناده صحيح.
خالد: هو ابن عبد الله الواسطي، وواصل: هو مولى أبي عيينة، وأبو الأسود الديلى: هو ظالم بن عمرو بن سفيان.
وقد سلف تخريجه برقم (١٢٨٦).
وقوله: وذكر النبي، كلمة "النبي" فاعل "ذكر" أي ذكر النبي- صلى الله عليه وسلم - هذا الحديث في وسط كلامه، أي: في أثنائه.

شرح حديث ( يصبح على كل سلامى من ابن آدم صدقة )

عون المعبود على شرح سنن أبي داود: أبي الطيب محمد شمس الحق العظيم آبادي

‏ ‏( وَهَذَا لَفْظه ) ‏ ‏: أَيْ عَبَّاد ‏ ‏( وَهُوَ أَتَمُّ ) ‏ ‏: أَيْ حَدِيث عَبَّاد ‏ ‏( عَنْ يَحْيَى بْن عُقَيْل ) ‏ ‏: بِضَمِّ الْعَيْن مُصَغَّرًا ‏ ‏( يُصْبِح عَلَى كُلّ سُلَامَى مِنْ اِبْنِ آدَمَ صَدَقَةٌ ) ‏ ‏: السُّلَامَى بِضَمِّ السِّين وَفَتْح الْمِيم أَيْ عِظَامُ الْأَصَابِعِ وَالْمُرَاد بِهَا الْعِظَام كُلّهَا.
‏ ‏قَالَ فِي النِّهَايَة : السُّلَامَى جَمْع السُّلَامِيَة وَهِيَ الْأُنْمُلَة مِنْ أَنَامِل الْأَصَابِع وَقِيلَ وَاحِدُهُ وَجَمْعُهُ سَوَاءٌ وَيُجْمَعُ عَلَى سُلَامَيَاتٍ , وَهِيَ الَّتِي بَيْن كُلّ مَفْصِلَيْنِ مِنْ أَصَابِع الْإِنْسَان اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الطِّيبِيُّ : اِسْم يُصْبِح إِمَّا صَدَقَة أَيْ تُصْبِح الصَّدَقَة وَاجِبَة عَلَى كُلّ سُلَامَى وَإِمَّا مِنْ اِبْن آدَم عَلَى تَجْوِيز زِيَادَة مِنْ وَالظَّرْف خَبَره وَصَدَقَة فَاعِل الظَّرْف أَيْ يُصْبِح اِبْن آدَم وَاجِبًا عَلَى كُلّ مَفْصِلٍ مِنْهُ صَدَقَةٌ , وَإِمَّا ضَمِير الشَّأْن , وَالْجُمْلَة الِاسْمِيَّة بَعْدهَا مُفَسِّرَةٌ لَهُ.
‏ ‏قَالَ الْقَاضِي يَعْنِي أَنَّ كُلّ عَظْمٍ مِنْ عِظَامِ اِبْنِ آدَمَ يُصْبِح سَلِيمًا عَنْ الْآفَات بَاقِيًا عَلَى الْهَيْئَة الَّتِي تَتِمُّ بِهَا مَنَافِعه فَعَلَيْهِ صَدَقَةٌ شُكْرًا لِمَنْ صَوَّرَهُ وَوَقَاهُ عَمَّا يُغَيِّرُهُ وَيُؤْذِيهِ ‏ ‏( عَنْ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ ) ‏ ‏: قَالَ الْقَاضِي عِيَاض : يَحْتَمِل تَسْمِيَة هَذِهِ الْأَشْيَاء صَدَقَة أَنَّ لَهَا أَجْرًا كَمَا لِلصَّدَقَةِ أَجْر وَأَنَّ هَذِهِ الطَّاعَات تُمَاثِلُ الصَّدَقَات فِي الْأُجُور , وَسَمَّاهَا صَدَقَة عَلَى طَرِيق الْمُقَابَلَة وَتَجْنِيس الْكَلَام , وَقِيلَ مَعْنَاهُ أَنَّهُ صَدَقَةٌ عَلَى نَفْسِهِ ‏ ‏( وَبُضْعَتُهُ ) ‏ ‏: أَيْ جِمَاعُهُ.
‏ ‏فِي الْمِصْبَاح : الْبُضْع بِالضَّمِّ جَمْعُهُ أَبْضَاعٌ مِثْل قُفْل وَأَقْفَال يُطْلَق عَلَى الْفَرْج وَالْجِمَاع ‏ ‏( يَأْتِي ) ‏ ‏: أَيْ أَحَدُنَا ‏ ‏( قَالَ ) ‏ ‏: النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( أَرَأَيْت ) ‏ ‏: أَيْ أَخْبِرْنِي ‏ ‏( لَوْ وَضَعَهَا ) ‏ ‏: أَيْ شَهْوَتَهُ ‏ ‏( أَكَانَ يَأْثَمُ ) ‏ ‏: زَادَ مُسْلِمٌ : " فَكَذَلِكَ إِذَا وَضَعَهَا فِي الْحَلَال كَانَ لَهُ أَجْرٌ " قَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏( وَيُجْزِئُ ) ‏ ‏: أَيْ يَكْفِي ‏ ‏( مِنْ ذَلِكَ ) ‏ ‏: هُوَ بِمَعْنَى عَنْ , أَيْ يَكْفِي عَمَّا ذُكِرَ مِمَّا وَجَبَ عَلَى السُّلَامَى مِنْ الصَّدَقَات كَذَا فِي الْمِرْقَاة ‏ ‏( رَكْعَتَانِ ) ‏ ‏: لِأَنَّ الصَّلَاة عَمَلٌ بِجَمِيعِ أَعْضَاءِ الْبَدَنِ فَيَقُومُ كُلُّ عُضْوٍ بِشُكْرِهِ ‏ ‏( مِنْ الضُّحَى ) ‏ ‏: أَيْ مِنْ صَلَاة الضُّحَى أَوْ فِي وَقْت الضُّحَى.
‏ ‏قَالَ فِي النِّهَايَة : فَأَمَّا الضَّحْوَةُ فَهُوَ اِرْتِفَاع أَوَّل النَّهَار , وَالضُّحَى بِالضَّمِّ وَالْقَصْر فَوْقَهُ وَبِهِ سُمِّيَتْ صَلَاة الضُّحَى اِنْتَهَى.
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ : وَالْحَدِيث أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ.
‏ ‏( بِهَذَا الْحَدِيث ) ‏ ‏: السَّابِق ‏ ‏( وَذَكَرَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏ ‏: النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالرَّفْعِ فَاعِل ذَكَرَ أَيْ ذَكَرَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا الْحَدِيث ‏ ‏( فِي وَسَطه ) ‏ ‏: بِفَتْحِ الْوَاو وَسُكُون السِّين أَيْ فِي وَسَط كَلَامه أَيْ بَيْن كَلَامه , فَالضَّمِير الْمَجْرُور يَرْجِع إِلَى كَلَام النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَقَدْ نُقِلَ هَذَا الضَّبْط عَنْ الْعَلَّامَة الْمُحَدِّث مُحَمَّد إِسْحَاق الدِّهْلَوِيّ رَحِمَهُ اللَّه.
‏ ‏وَيَحْتَمِل أَنَّ لَفْظَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالنَّصْبِ وَفَاعِل ذَكَرَ الرَّاوِي وَضَمِير الْمَجْرُور فِي لَفْظ وَسَطه يَرْجِع إِلَى الْحَدِيث , أَيْ ذَكَرَ الرَّاوِي لَفْظ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي وَسَط الْحَدِيث وَلَمْ يَذْكُر فِي أَوَّل الْحَدِيث أَيْ بَعْد أَبِي ذَرّ فَرَوَى الْحَدِيث عَنْ أَبِي ذَرّ بِصُورَةِ الْمَوْقُوف , ثُمَّ ذَكَرَ لَفْظ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي وَسَط الْحَدِيث وَجَعَلَهُ مَرْفُوعًا وَاَللَّهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ.
‏ ‏وَيُؤَيِّد الْمَعْنَى الْأَوَّل الَّذِي نُقِلَ عَنْ شَيْخِ شَيْخِنَا الدِّهْلَوِيّ مَا أَخْرَجَهُ أَحْمَد فِي مُسْنَده مِنْ طَرِيق مَهْدِيِّ بْنِ مَيْمُونٍ حَدَّثَنَا وَاصِلٌ مَوْلَى أَبِي عُيَيْنَةَ عَنْ يَحْيَى بْن عُقَيْل عَنْ يَحْيَى بْن يَعْمُرَ عَنْ أَبِي الْأَسْوَد الدِّيلِيّ عَنْ أَبِي ذَرّ قَالَ : " قَالُوا يَا رَسُول اللَّه ذَهَبَ أَهْل الدُّثُور بِالْأُجُورِ يُصَلُّونَ كَمَا نُصَلِّي وَيَصُومُونَ كَمَا نَصُوم وَيَتَصَدَّقُونَ بِفُضُولِ أَمْوَالهمْ.
قَالَ فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوَلَيْسَ قَدْ جَعَلَ اللَّه لَكُمْ مَا تَصَدَّقُونَ , إِنَّ بِكُلِّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةً , وَبِكُلِّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةً وَفِي بُضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةً , قَالَ قَالُوا يَا رَسُول اللَّه أَيَأْتِي أَحَدُنَا شَهْوَتَهُ يَكُون لَهُ فِيهَا أَجْرٌ ؟ قَالَ أَرَأَيْتُمْ لَوْ وَضَعَهَا فِي الْحَرَام أَكَانَ عَلَيْهِ فِيهَا وِزْر , وَكَذَلِكَ إِذَا وَضَعَهَا فِي الْحَلَال كَانَ لَهُ فِيهَا أَجْر.
وَقَالَ وَتَهْلِيلَةٌ وَتَكْبِيرَةٌ صَدَقَةٌ , وَأَمْرٌ بِمَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ , وَنَهْيٌ عَنْ مُنْكَرٍ صَدَقَةٌ ".
‏ ‏وَفِي رِوَايَةٍ لَهُ مِنْ طَرِيق عَبْد الرَّزَّاق أَنْبَأَنَا سُفْيَان عَنْ الْأَعْمَش عَنْ عَمْرو بْن مُرَّة عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيّ عَنْ أَبِي ذَرّ قَالَ " قِيلَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَهَبَ أَهْل الْأَمْوَال بِالْأَجْرِ , , فَقَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ فِيك صَدَقَةً كَثِيرَةً فَذَكَرَ فَضْل سَمْعِك وَفَضْلَ بَصَرِك قَالَ وَفِي مُبَاضَعَتِك أَهْلَك صَدَقَةٌ , فَقَالَ أَبُو ذَرّ أَيُؤْجَرُ أَحَدُنَا فِي شَهْوَتِهِ ؟ قَالَ أَرَأَيْت لَوْ وَضَعْته فِي غَيْر حِلٍّ أَكَانَ عَلَيْك وِزْرٌ ؟ قَالَ نَعَمْ.
قَالَ أَفَتَحْتَسِبُونَ بِالشَّرِّ وَلَا تَحْتَسِبُونَ بِالْخَيْرِ ".
‏ ‏وَفِي رِوَايَةٍ لَهُ مِنْ طَرِيق يَعْلَى بْن عُبَيْد حَدَّثَنَا الْأَعْمَش عَنْ عَمْرو بْن مُرَّة عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيّ عَنْ أَبِي ذَرّ قَالَ : " قُلْت يَا رَسُول اللَّه ذَهَبَ الْأَغْنِيَاء بِالْأَجْرِ يُصَلُّونَ وَيَصُومُونَ وَيَحُجُّونَ , قَالَ وَأَنْتُمْ تُصَلُّونَ وَتَصُومُونَ وَتَحُجُّونَ , قُلْت : يَتَصَدَّقُونَ وَلَا نَتَصَدَّقُ , قَالَ وَأَنْتَ فِيك صَدَقَةٌ رَفْعُك الْعَظْمَ عَنْ الطَّرِيق صَدَقَةٌ وَهِدَايَتُك الطَّرِيقَ صَدَقَةٌ , وَعَوْنُك الضَّعِيفَ بِفَضْلِ قُوتِك صَدَقَةٌ , وَبَيَانُك عَنْ الْأَرْتَم [ هُوَ الَّذِي لَا يُفْصِح الْكَلَامَ وَلَا يُبَيِّنُهُ ] صَدَقَةٌ , وَمُبَاضَعَتُك اِمْرَأَتَك صَدَقَةٌ " فَذَكَرَ الْحَدِيث.
‏ ‏وَأَمَّا فِي الرِّوَايَة السَّابِقَة أَيْ رِوَايَة عَبَّاد بْن عَبَّاد فَكَانَ ذِكْر الصَّدَقَات فِي صَدْر الْكَلَام مِنْ غَيْر بَيَان قِصَّة الْأَغْنِيَاء وَالْفُقَرَاء.
‏ ‏وَحَدِيث أَبِي ذَرّ أَخْرَجَهُ مُسْلِم فِي كِتَاب الصَّلَاة فِي بَاب اِسْتِحْبَاب صَلَاة الْفَتْح حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن مُحَمَّد بْن أَسْمَاء الضُّبَعِيُّ قَالَ أَخْبَرَنَا مَهْدِيٌّ وَهُوَ اِبْن مَيْمُون أَخْبَرَنَا وَاصِلٌ مَوْلَى أَبِي عُيَيْنَةَ عَنْ يَحْيَى بْن عُقَيْل عَنْ يَحْيَى بْن يَعْمُر عَنْ أَبِي الْأَسْوَد الدِّيلِيّ عَنْ أَبِي ذَرّ عَنْ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ " يُصْبِح عَلَى كُلّ سُلَامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ , فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ , وَكُلّ تَحْمِيدَة صَدَقَة , وَكُلّ تَهْلِيلَة صَدَقَة , وَكُلّ تَكْبِيرَة صَدَقَة , وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَة , وَنَهْيٌ عَنْ الْمُنْكَر صَدَقَة , وَيُجْزِئ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنْ الضُّحَى ".
‏ ‏قَالَ الْمُنْذِرِيُّ وَالْحَدِيثُ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ.


حديث يصبح على كل سلامى من ابن آدم صدقة تسليمه على من لقي صدقة وأمره بالمعروف

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُسَدَّدٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏ح ‏ ‏و حَدَّثَنَا ‏ ‏أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبَّادِ بْنِ عَبَّادٍ ‏ ‏وَهَذَا لَفْظُهُ وَهُوَ أَتَمُّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏وَاصِلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ عُقَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي ذَرٍّ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ ‏ ‏سُلَامَى ‏ ‏مِنْ ابْنِ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏صَدَقَةٌ تَسْلِيمُهُ عَلَى مَنْ لَقِيَ صَدَقَةٌ وَأَمْرُهُ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ وَنَهْيُهُ عَنْ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ وَإِمَاطَتُهُ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ ‏ ‏وَبُضْعَتُهُ ‏ ‏أَهْلَهُ صَدَقَةٌ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ يَأْتِي شَهْوَةً وَتَكُونُ لَهُ صَدَقَةٌ قَالَ أَرَأَيْتَ لَوْ وَضَعَهَا فِي غَيْرِ حَقِّهَا أَكَانَ يَأْثَمُ قَالَ وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ كُلِّهِ رَكْعَتَانِ مِنْ الضُّحَى ‏ ‏قَالَ ‏ ‏أَبُو دَاوُد ‏ ‏لَمْ يَذْكُرْ ‏ ‏حَمَّادٌ ‏ ‏الْأَمْرَ وَالنَّهْيَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَهْبُ بْنُ بَقِيَّةَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏خَالِدٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏وَاصِلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ عُقَيْلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ يَعْمَرَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْأَسْوَدِ الدِّيلِىِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي ذَرٍّ ‏ ‏بِهَذَا الْحَدِيثِ وَذَكَرَ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فِي وَسْطِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث سنن أبي داود

نزع غصن شوك كان في شجرة فأماطه فشكر الله له بها فأ...

عن أبي هريرة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: «نزع رجل لم يعمل خيرا قط غصن شوك عن الطريق إما كان في شجرة فقطعه وألقاه، وإما كان موضوعا فأما...

لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون

عن سالم، عن أبيه، رواية وقال: مرة يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم «لا تتركوا النار في بيوتكم حين تنامون»

إذا نمتم فأطفئوا سرجكم

عن ابن عباس، قال: جاءت فأرة فأخذت تجر الفتيلة فجاءت بها فألقتها بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم على الخمرة التي كان قاعدا عليها فأحرقت منها مثل...

ما سالمناهن منذ حاربناهن ومن ترك شيئا منهن خيفة فل...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما سالمناهن منذ حاربناهن ومن ترك شيئا منهن خيفة، فليس منا»

اقتلوا الحيات كلهن فمن خاف ثأرهن فليس مني

عن ابن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اقتلوا الحيات كلهن فمن خاف ثأرهن فليس مني»

من ترك الحيات مخافة طلبهن فليس منا ما سالمناهن منذ...

عن عكرمة، يرفع الحديث فيما أرى إلى ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من ترك الحيات مخافة طلبهن، فليس منا ما سالمناهن منذ حاربناهن»

إنا نريد أن نكنس زمزم وإن فيها حيات صغيرة فأمر بقت...

عن العباس بن عبد المطلب، أنه قال: لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إنا نريد أن نكنس زمزم وإن فيها من هذه الجنان - يعني الحيات الصغار - «فأمر النبي صلى ا...

اقتلوا الحيات وذا الطفيتين والأبتر فإنهما يلتمسان...

عن سالم، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «اقتلوا الحيات، وذا الطفيتين، والأبتر، فإنهما يلتمسان البصر ويسقطان الحبل» قال وكان عبد الله...

نهى عن قتل الجنان التي تكون في البيوت إلا أن يكون...

عن أبي لبابة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «نهى عن قتل الجنان التي تكون في البيوت، إلا أن يكون ذا الطفيتين، والأبتر، فإنهما يخطفان البصر، ويطرحان...